- فتوی نمبر: 25-206
- تاریخ: 15 مئی 2024
- عنوانات: مالی معاملات > منتقل شدہ فی مالی معاملات
استفتاء
شرعی اعتبار سے گیم کیفے یا گیمنگ لاونج (ویڈیو گیمز کی دوکان وغیرہ )کا کاروبار کرنا کیسا ہے؟براہ کرم راہنمائی فرمائیں۔
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
گیم کھیلنا خود ناجائز ہے کیونکہ اس میں نہ تو دنیا کا کوئی فائدہ ہے اور نہ دین کا بلکہ اس میں کئی خرابیاں پائی جاتی ہیں جن میں وقت اور صلاحیتوں کا زیاں سر فہرست ہے اس کے علاوہ دیکھا گیا ہے کہ اس کو کھیلنے والے اکثر اس میں بہت زیادہ منہمک ہوجاتے ہیں اور لہو ولعب میں انہماک شرعا ناپسندیدہ ہے جب یہ کھیل خود نا جائز ہے تو اس کو ذریعہ معاش بنانا اور اس سے حاصل ہونے والی آمدنی بھی جائز نہ ہوگی۔
تکملہ فتح الملہم (258/4)میں ہے:فالضابط في هذا الباب … أن اللهو المجرد الذي لا طائل تحته، ولیس له غرض صحیح مفید في المعاش ولا المعاد حرام أو مکروه تحریمًا … وما کان فیه غرض ومصلحة دینیة أو دنیویة، فإن ورد النهي عنه من الکتاب أو السنة … کان حرامًا أو مکروها تحریمًا … وأما ما لم یرد فیه النهي عن الشارع وفیه فائدة ومصلحة للناس فهو بالنظر الفقهي علی نوعین:الاول:ما شهدت التجربة بأن ضرره أعظم من نفعه،ومفاسده أغلب علی منافعه، وأنه من اشتغل به ألهاه عن ذکر الله وحده، وعن الصلوات والمساجد، التحق ذٰلک بالمنهي عنه، لاشتراک العلة، فکان حرامًا أو مکروها والثاني:ما لیس کذٰلک، فهو أیضًا إن اشتغل به بنیة التلهي والتلاعب فهو مکروه وإن اشتغل به لتحصیل تلک المنفعة وبنیة استجلاب المصلحة فهو مباح بل قد یرتقي إلی درجة الاستحباب أو أعظم منه… وعلی هذا الاصل فالالعاب التي یقصد بها ریاضة الابدان أو الاذهان جائزة في نفسها ما لم تشتمل علی معصیةأخریٰ، وما لم یؤد الانهماک فیها إلی الإخلال بواجب الإنسان في دینه ودنیاه.فتاویٰ شامی (6/55)میں ہے:لاتصح الاجارة….لاجل المعاصي مثل الغناء والنوح والملاهي.بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (9/ 363)میں ہے:وعلى هذا يخرج الاستئجار على المعاصي أنه لا يصح لأنه استئجار على منفعة غير مقدورة الاستيفاء شرعا كاستئجار الإنسان للعب واللهو ، وكاستئجار المغنية ، والنائحة للغناء ، والنوح.فتاویٰ ہندیہ(7/478)میں ہے:ولا تجوز الاجارةعلى شيء من الغناء والنوح والمزامير والطبل وشيء من اللهو.۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved