• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

رسول اللہ ﷺ پر درود و سلام بھیجنے سے متعلق ایک روایت کی تحقیق

استفتاء

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام

رسول اللہ ﷺ نے فرمایا : جب کوئی مجھ پر سلام بھیجے گا تو اللہ تعالی میری روح مجھ پر واپس فرمائے گا تاکہ میں اس کے سلام کا جواب دے دوں۔

اس کا حوالہ چاہیے ۔ یہ صحیح ہے ،ضعیف ہے یا موضوع ؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

یہ روایت صحیح ہے اور یہ سنن ابو داؤد (رقم الحدیث 2041)، مسند احمد (رقم الحدیث10815)،السنن الکبری للبیہقی (رقم الحدیث10050)، المعجم للطبرانی(رقم الحدیث3092) وغیرہ میں موجود ہے ۔

الاذکار للنووی(ص204) میں ہے :

وروینا فیه أيضا باسناد صحيح عن أبي هريرة أيضا أن رسول الله صلى الله  عليه و سلم قال : مامن أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام .

تخریج احیاء العلوم للعراقی (2/764) میں ہے :

965 – (قال – صلّى الله عليه وسلم – ليس أحد يسلم عليّ إلاَّ رد الله عليَّ روحي حتى أرد عليه السلام) قال العراقي: رواه أبو داود من حديث أبي هريرة بسند جيد اهـ.

تلخیص الحبیر (2/267) میں ہے :

وأصح ما ورد في ذلك ما رواه أحمد وأبو داود من طريق أبي صخر حميد بن زياد عن يزيد بن عبد الله بن قسيط عن أبي هريرة مرفوعا ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام وبهذا الحديث صدر البيهقي الباب .

التیسیر بشرح الجامع الصغیر للمناوی (3/329) میں ہے  :

(مامن أحد يسلم علي إلا در الله علي روحي) أي رد علي نطقي لأنه حي دائما وروحه لاتفارقه لأن الأنبياء أحياء في قبورهم (حتى أرد) غاية لرد في معنى التعليل أي من أجل أن أرد (عليه السلام) و من خص الرد بوقت الزيادة فعليه البيان فالمراد بالروح النطق مجازا وعلاقة المجاز أن النطق من لازمه وجود الروح و هو في البرزخ مشغول بأحوال الملكوت مأخوذ عن النطق بسبب ذلك (د عن أبي هريرة )و اسناده صحيح .

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved