• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

تین طلاق کے بعد اہل حدیث سے ایک طلاق کا فتویٰ لے کر رہنا شروع کردیا، کیا یہ درست ہے؟

استفتاء

السلام علیکم، مفتی صاحب! میرا ایک مسئلہ ہے، پلیز راہنمائی فرمائیے۔ میرے ایک کزن نے آج سے 8 سال پہلے تین طلاقیں دیں لیکن پھر ایک اہل حدیث مفتی نے کہا کہ ایک مجلس کی تین طلاق ایک ہوتی ہے۔ پھر 6 سال تک دونوں ایک ساتھ رہے، اس دوران ان کے 2 بچے بھی ہوئے مگر پھر رشتہ داروں نے انہیں مجبور کیا اور اب تقریبا 1 سال سے علیحدہ رہ رہے ہیں۔ تو پلیز مفتی صاحب راہنمائی فرمائیں کہ ان کی طلاق ہوگئی ہے یا نہیں؟

وضاحت مطلوب ہے کہ: شوہر کا رابطہ نمبر ارسال کریں۔

جوابِ وضاحت: شوہر کا رابطہ نمبر یہ ہے:

دار الافتاء سے شوہر سے رابطہ کیا گیا تو اس نے یہ بیان دیا:

’’جی مفتی صاحب، صورتحال ایسے ہی ہے۔ طلاق دینے کا واقعہ یہ ہوا تھا کہ گھر میں لڑائی ہورہی تھی،بات بڑھی تو میں نے  کہہ دیا کہ ’’طلاق، طلاق، طلاق‘‘ بیوی بھی سن رہی تھی۔ اس کے بعد اہل حدیث سے فتوی لیا تو انہوں نے کہا ایک طلاق ہوئی لیکن ہماری مسجد کے مولوی صاحب نے بتایا کہ تین طلاقیں ہوگئی ہیں، آپ بتائیں کہ صحیح جواب کیا ہے؟‘‘

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ صورت میں جب شوہر نے لڑائی کے دوران تین دفعہ طلاق کا لفظ بولا تھا اسی وقت تینوں طلاقیں واقع ہوگئی تھیں، کیونکہ تین طلاقیں دینے سے تینوں طلاقیں واقع ہوجاتی ہیں چاہے اکٹھی ایک مجلس میں دی جائیں یا الگ الگ مجالس میں دی جائیں۔ جمہور صحابہ کرام رضی اللہ عنہم، تابعین اور ائمہ اربعہ رحمہم اللہ کا یہی مذہب ہے  اور اہل حدیث کا تین طلاقوں کے ایک طلاق ہونے کا مسلک جمہور امت کے خلاف ہونے کی وجہ سے ناقابلِ اعتبار مسلک ہے، حتی کہ اگر کوئی عدالت بھی ایک ساتھ تین طلاقوں کے ایک ہونے کا فیصلہ کردے تو وہ شرعا قابل اعتبار نہیں۔ اور چونکہ تین طلاق کے بعد صلح یا رجوع کی گنجائش نہیں رہتی، لہٰذا مذکورہ صورت میں شوہر کا اہل حدیث سے تین طلاقوں کے ایک طلاق ہونے کا فتویٰ لے کر اکٹھے رہنا ناجائز تھا اس لیے اس پر توبہ واستغفار کرنا ضروری ہے۔

نیز طلاق کے الفاط میں اگرچہ بظاہر بیوی کی طرف اضافت نہیں پائی جارہی لیکن معنیً  اضافت پائی جارہی ہے کیونکہ عام طور پر طلاق کا لفظ بیوی کو ہی بولا جاتا ہے اور سوال میں شوہر کے بیان سے بھی یہی معلوم ہورہا ہے کہ شوہر نے طلاق کے الفاظ بیوی کو ہی بولے ہیں۔

علامہ بدرالدین العینی رحمہ اللہ تعالی صحیح بخاری شریف کی شرح عمدۃ القاری (جلد1، صفحہ 232)میں تحریر فرماتے ہیں:

حيث قال مذهب جماهير العلماء من التابعين و من بعدهم منهم الأوزاعي و النخعي و الثورى و ابوحنيفة و أصحابه و مالك و أصحابه والشافعي و أصحابه و احمد و أصحابه و إسحاق و ابوثور و ابوعبيدة و آخرون كثيرون على أن من طلق امرأته ثلاثا يقعن و لكنه يأثم

مرقاة المفاتیح شرح مشکوٰۃ المصابیح (جلد6 صفحہ 293) میں ہے:

قال النووى "اختلفوا فيمن قال لامرأته أنت طالق ثلاثا فقال مالك والشافعي وأحمد وابوحنيفة والجمهور من السلف و الخلف يقع ثلاثا

وفيه وأيضا: وذهب جمهور الصحابة والتابعين ومن بعدهم من أئمة المسلمين إلى أنه يقع ثلاث (جلد 3 صفحه 330)

فتح القدیر (449/3) میں ہے:

(وطلاق البدعة أن يطلقها ثلاثا بكلمة واحدة أو ثلاثا في طهر واحد، فإذا فعل ذلك وقع الطلاق وكان عاصيا)

(قوله وطلاق البدعة) ما خالف قسمي السنة، وذلك بإن يطلقها ثلاثا بكلمة واحدة أو مفرقة في طهر واحد أو ثنتين كذلك أو واحدة في الحيض أو في طهر قد جامعها فيه أو جامعها في الحيض الذي يليه هو، فإذا فعل ذلك وقع الطلاق وكان عاصيا، وفي كل من وقوعه وعدده وكونه معصية خلاف، فعن الإمامية لا يقع بلفظ الثلاث ولا في حالة الحيض؛ لأنه بدعة محرمة…….. وقال قوم: يقع به واحدة، وهو مروي عن ابن عباس  رضي الله عنهما وبه قال ابن إسحاق. ونقل عن طاوس وعكرمة أنهم يقولون خالف السنة فيرد إلى السنة……… وذهب جمهور الصحابة والتابعين ومن بعدهم من أئمة المسلمين إلى أنه يقع ثلاثا………….وقول بعض الحنابلة القائلين بهذا المذهب: توفي رسول الله  صلى الله عليه وسلم  عن مائة ألف عين رأته فهل صح لكم عن هؤلاء أو عن عشر عشر عشرهم القول بلزوم الثلاث بفم واحد بل لو جهدتم لم تطيقوا نقله عن عشرين نفسا باطل، أما أولا فإجماعهم ظاهر، فإنه لم ينقل عن أحد منهم أنه خالف عمر رضي الله عنه حين أمضى الثلاث، وليس يلزم في نقل الحكم الإجماعي عن مائة ألف أن يسمى كل ليلزم في مجلد كبير حكم واحد على أنه إجماع سكوتي. وأما ثانيا فإن العبرة في نقل الإجماع ما نقل عن المجتهدين لا العوام والمائة الألف الذين توفي عنهم رسول الله  صلى الله عليه وسلم لا تبلغ عدة المجتهدين الفقهاء منهم أكثر من عشرين كالخلفاء والعبادلة وزيد بن ثابت ومعاذ بن جبل وأنس وأبي هريرة  رضي الله عنه وقليل والباقون يرجعون إليهم ويستفتون منهم، وقد أثبتنا النقل عن أكثرهم صريحا بإيقاع الثلاث ولم يظهر لهم مخالف فماذا بعد الحق إلا الضلال. وعن هذا قلنا: لو حكم حاكم بأن الثلاث بفم واحد واحدة لم ينفذ حكمه؛ لأنه لا يسوغ الاجتهاد فيه فهو خلاف لا اختلاف، والرواية عن أنس بأنها ثلاث أسندها الطحاوي وغيره.

بدائع الصنائع (3/295) میں ہے:

وأما الطلقات الثلاث فحكمها الأصلي هو زوال الملك وزوال حل المحلية أيضا حتى لا يجوز له نكاحها قبل التزوج بزوج آخر لقوله عز وجل {فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره} سواء طلقها ثلاثا متفرقا أو جملة واحدة ….. الخ

رد المحتار (4/444) میں ہے:

ولا يلزم كون الإضافة صريحة في كلامه؛ لما في البحر لو قال: طالق فقيل له من عنيت؟ فقال امرأتي طلقت امرأته. اهـ ………….. ويؤيده ما في البحر لو قال: امرأة طالق أو قال طلقت امرأة ثلاثا وقال لم أعن امرأتي يصدق اهـ ويفهم منه أنه لو لم يقل ذلك تطلق امرأته، لأن العادة أن من له امرأة إنما يحلف بطلاقها لا بطلاق غيرها، فقوله إني حلفت بالطلاق ينصرف إليها ما لم يرد غيرها لأنه يحتمله كلامه

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved