• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

کیاحضرت علی ؓ کو تمام صحابہ ؓ سے افضل سمجھنے والا بدعتی ہے؟

استفتاء

تفضیلی سنی سے کیا مراد ہے؟

1۔اگر کوئی شخص حضرت سیّدنا ابو بکر صدیق  ؓ کو بر حق خلیفہ و صحابی مانے ،اسی طرح وہ جناب سیّدنا عمر فاروق و عثمان غنی رضوان اللہ تعالی علیہم اجمعین کو بر حق خلیفہ و صحابی مانے۔ مگر وہ مولائے کائنات جناب سیدنا مولیٰ علی علیہ السلام کو تمام صحابہ میں سے افضل سمجھے تو کیا وہ اہل سنت والجماعت سے خارج ہے؟

2۔کہا جاتا ہے کہ کچھ صحابہ کرام مثال کے طور پر سیّدنا سلمان فارسیؓ اور ان کے علاوہ اور بھی کئی صحابہ مولیٰ علی علیہ السلام کو افضل سمجھتے تھے۔

3۔ اور حدیثِ مبارکہ "اصحابی کالنجوم۔۔۔الخ” کے مطابق تو مولیٰ علی علیہ السلام کو افضل سمجھنا جائز معلوم ہوتا ہے۔

4۔اسی طرح یہ (یعنی حضرت علیؓ سے خلفائے ثلاثہ کو افضل سمجھنا) اجماع امت بھی نہیں بلکہ یہ جمہور علماء کا موقف ہے۔

5۔اور یہ بھی کہا جاتا ہے کہ امام عبدالرزاق رح بھی مولیٰ علی علیہ السلام کو سب سے افضل سمجھتے تھے۔

آپ سے درخواست ہے کہ اس معاملے میں رہنمائی فرمائیں کہ کیا یہ باتیں درست ہیں ؟

جزاک اللہ خیرا واحسن الجزاء ۔

سائل :فقیرِ مہر۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

1۔حضرت علی ؓکوتمام صحابہؓ (بشمول حضرت ابوبکرؓوحضرت عمرؓ)سے افضل سمجھنے والا تفضیلی سنی نہیں ہے بلکہ وہ اہلسنت والجماعت سے خارج ہے اوربدعتی ہے۔

2۔مذکورہ صحابہ کرامؓ حضرت علی ؓ کوکس سے افضل سمجھتے تھے؟آیا سب صحابہؓ سے افضل سمجھتے تھے یا بعض مثلاً حضرت عثمانؓ سے ،اس کی وضاحت سوال میں نہیں کی گئی اورنہ ہی حضرت سلمان فارسی ؓ کے علاوہ باقی ان صحابہ کا نام ذکرکیا گیا ہے جو حضرت علی ؓ کو افضل سمجھتے تھے ،لہذا جب تک مذکورہ صحابہ کے اقوال باحوالہ ذکر نہ کئے جائیں اس وقت تک اس بارے میں کچھ نہیں کہا جاسکتا۔

3۔اول تو مذکورہ حدیث ضعیف ہے اور دوسرے نہ معلوم اس حدیث سے حضرت علی ؓ کوتمام صحابہ ؓسے افضل سمجھنا کیسے معلوم ہوتا ہے؟

4۔حضرات شیخین یعنی حضرت ابوبکر ؓاورحضرت عمرؓکا تمام صحابہ سے افضل ہونے پر اجماع ہےالبتہ حضرت عثمانؓ کا حضرت علیؓ سے افضل ہونا جمہور کامؤقف ہے لہذا اگرکوئی شخص صرف حضرت عثمان ؓ سے حضرت علی ؓکو افضل سمجھے تو وہ تفضیلی سنی ہوسکتا ہے ۔

5۔ امام عبدالرزاق ؒ حضرت علی ؓ کوسب سے افضل سمجھتے تھے اس بات کاحوالہ دیا جائے،ورنہ ہماری معلومات کے مطابق امام عبدالرزاق ؒ کا یہ مؤقف نہیں ۔

شرح کتاب الفقہ الاکبرللملاعلی القاری الحنفی(ص:206)میں ہے:

فقال ابومنصور البغدادي من اکابر ائمة الشافعية :اجمع اهل السنة والجماعة علي ان افضل الصحابةابوبکرفعمرفعثمان فعلي،فبقية العشرةالمبشرةبالجنة…..ولعله اراد بالاجماع اجماع اکثراهل السنة والجماعة لان الاختلاف واقع بين علي وعثمان رضي الله عنهم عندبعض اهل السنة وان کان الجمهور علي الترتيب المذکور هذا.

دوسری جگہ (ص،113)میں ہے:

وتفضيل  ابي بکر وعمر رضي الله عنهما متفق عليه بين اهل السنة وهذا الترتيب بين عثمان وعلي رضي الله عنهما هو ماعليه اکثر اهل السنة……. وانما ذهب بعض الخلف الي تفضيل علي رضي الله عنه علي عثمان رضي الله عنه ومنهم ابوالطفيل من الصحابة هذاوالذي اعتقده وفي دين الله اعتمده ان تفضيل ابي بکر رضي الله عنه قطعي حيث امره ﷺ بالامامة علي طريق النيابة مع ان المعلوم من الدين ان الاولي بالامة افضل وقدکان علي کرم الله وجهه حاضرا في المدينة وکذا غيره من اکابر الصحابة رضي الله عنهم وعينه عليه الصلاة والسلام لما علم انه افضل الانام في تلک الايام حتي تاخر مرة وتقدم عمر رضي الله عنه فقال عليه الصلاة والسلام "ابي الله والمؤمنون الاابابکر "وقضية معارضة عائشة رضي الله عنهافي حق ابيها معروفة(اي يشير الي حديث مروا ابابکر فليصل الناس الخ از محشي) وهذه الامامة کانت اشارة الي نصب الخلافة ولذا قالت الصحابة رضي الله عنهم "رضيه ﷺ لديننا او ما نرضي به في امر دنيانا وثبت عن علي رضي الله عنه ان من فضله علي ابي بکر وعمر جلده جلد المفتري (کنزالعمال)

شرح عقائد (223)میں ہے:

افضل البشر بعد نبينا(والاحسن ان يقال بعد الانبياء، في الحاشية:لئلايلزم فضل الخلفاء علي الانبياء)عليه الصلوة والسلام ابوبکر رضي الله عنه ،

عالمگير ی (2/164)میں ہے:

الرافضی  إذا كان يسب الشيخين ويلعنهما والعياذ بالله فهو كافروان کان يفضل عليا علي ابي بکر لايکون کافراالاانه مبتدع

شامی(3/ 46)میں ہے:

بخلاف ما إذا كان يفضل(الرافضی) عليا أو يسب الصحابة فإنه مبتدع لا كافر

شرح مسلم للنووی(15/148) میں ہے:

واتفق أهل السنة على أن أفضلهم أبو بكر ثم عمر، وقال جمهورهم: ثم عثمان، ثم علي

المواهب اللدنیہ (7/39- (36میں ہے:

 (إن أفضلهم على الإطلاق عند أهل السنة إجماعاً أبو بكر ثم عمر رضي الله عنهما، إلى أن قال: ثم اختلفوا فيمن بعدهما، فالجمهور على تقديم عثمان)

الاعتقاد للبیہقی (ص: 396)میں ہے:

وروينا عن أبي ثور ، عن الشافعي أنه قال : ما اختلف أحد من الصحابة والتابعين في تفضيل أبي بكر وعمر وتقديمهما على جميع الصحابة وإنما اختلف من اختلف منهم في علي وعثمان ونحن لا نخطئ واحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما فعلوا ، وقد ذكرنا أسانيدها في كتاب الفضائل ، وروينا عن جماعة من التابعين وأتباعهم نحو هذا

ونقل البيهقي في(الاعتقاد ص:369)بسنده إلى أبي ثورعن الشافعي أنه قال: (أجمع الصحابة وأتباعهم على أفضلية أبي بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي)

مختصر تاريخ دمشق (5/ 239) میں ہے:

وعن سفيان الثوري قال: من قدم علياً على أبي بكر وعمر فقد أزرى على المهاجرين والأنصار، وأخاف ألا ينفعه مع ذلك عمل

مختصر تاریخ دمشق (6/ 45)میں ہے:

عن عمّار بن ياسر، قال: من فضّل على أبي بكر وعمر أحداً من أصحاب النبيّ صلى الله عليه وسلم فقد أزرى بالمهاجرين و الأنصار، وطعن على أصحاب النبيّ صلى الله عليه وسلم. قال: فقال عليّ: لا يفضّلني أحد على أبي بكر وعمر إلاّ وقد أنكر حقّي وحقّ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مختصر تاریخ دمشق (4/ 109) میں ہے:

قال عبد الله بن كثير: وقال علي بن أبي طالب: أفضل هذه الأمة بعد نبيها بكر وعمر، ولو شئت أن أسمي لكم الثالث لسميته، وقال: لا يفضلني أحد على أبي بكر وعمر إلا جلدته جلداً وجيعاً، وسيكون في آخر الزمان قوم ينتحلون محبتنا والتشيّع فينا، هم شرار عبد الله، الذي يشتمون أبا بكر وعمر.

تاريخ دمشق (36/ 189) میں ہے:

عبد الله بن أحمد بن حنبل قال سمعت سلمة بن شبيب أبا عبد الرحمن يقول سمعت عبد الرزاق يقول والله ما انشرح صدري قط أن أفضل عليا على أبي بكر وعمر رحم الله أبا بكر ورحم الله عمر ورحم الله عثمان ورحم الله عليا ومن لم يحبهم فما هو بمؤمن فإن أوثق عملي حبي إياهم رضوان الله عليهم ورحمته أجمعين 

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved