• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

(1)کیامردے اپنے متعلقین کےاحساسات کو محسوس کرتے ہیں؟(2)روحوں کے گھروں میں آنے والی روایت درست نہیں(3)خواب کی معلوم شدہ بات یقینی نہیں ہوتی

استفتاء

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ

(1)كيامسلمانوں کےمردےموت کےبعداپنےرشتہ داروں کے(1)احساسات کومحسوس کرتےہیں؟ انکے(2)رونےاور(3)سعادت کواور(4)وہ انہیں یادکرتےہیں یانہیں ؟

(2)کیامسلمان کی روح اس جہان میں واپس آتی ہےتاکہ یہ معلوم کرسکےکہ اس جہان میں کیاہورہاہے؟

(3)فوت شدگان کےمتعلق خوابوں کی تصدیق کہاں تک کی جاسکتی ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

(1) مسلمانوں کے مردے موت کے بعد اپنے رشتہ داروں کے احساسات کو محسوس نہیں کرتےاور نہ ہی ان کے رونے اور ان کی سعادت کو محسوس کرتے ہیں اور نہ ہی ان کو یاد کرتے ہیں   البتہ اللہ تعالی کسی کے احساسات ، رونے اور سعادت کی ان کو اطلاع کردے تو یہ الگ بات ہے ۔نیز پہلے سےفوت شدہ  لوگوں کے پاس جب نیا مردہ جاتاہے تو مردے اپنے متعلقین کے بارے میں اس سے پوچھتے ہیں کہ فلان کا کیا بنا؟

(2)روحوں کادنیامیں واپس آناکسی صحیح روایت سےثابت نہیں ہے۔(البتہ امام عبدالرحیم بن احمدالقاضی نےاپنی کتاب دقائق الاخبار فی ذکرالجنۃ والنارمیں اس طرح کی ایک روایت ذکرکی ہے جس سےمعلوم ہوتاہےکہ مخصوص دنوں میں روحیں گھروں کوواپس آتی ہیں لیکن انہوں نے اس کی نہ توسندذکرکی ہےاورنہ کسی اورمعتبرکتاب میں اس کاذکرہے)

(3)خواب کےذریعے مرحومین کی طرف سےجوبھی بات معلوم ہووہ یقینی نہیں ہوتی ۔ایسی بات کوشریعت کےپیمانےپرپرکھاجائےگا ۔

(1)التذکرہ فی احوال الموتی والقبورص232

عن الحسن البصري رضي الله عنه قال : إذا قبض روح العبد المؤمن عرج به إلى السماء فتلقاه أرواح المؤمنين فيسألونه فيقولون: ما فعل فلان ؟ فيقول أو لم يأتكم ؟ فيقولون : لا و الله ما جاءنا و لا مر بنا فيقولون : سلك به إلى أمه الهاوية . . فبئست الأم و بئست المربية .

و قال وهب بن منبه : إن لله في السماء السابعة داراً يقال لها البيضاء ، تجتمع فيها أرواح المؤمنين فإذا مات الميت في أهل الدنيا ، تلقته الأرواح فيسألونه عن أخبار الدنيا كما يسائل الغائب أهله إذا قدم إليهم ، ذكره أبو نعيم رحمه الله .

هذه الأخبار و إن كانت موقوفة فمثلها لا يقال من جهة الرأي . و قد خرج النسائي بسنده

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال الحديث و فيه : فيأتون به أرواح المؤمنين فلهم أشد فرحاً من أحدكم بغائبه يقدم عليه فيسألونه : ما فعل فلان ؟ ما فعلت فلانة ؟ فيقولون : دعوه فإنه كان في غم الدنيا فإذا قال : أو ما أتاكم ؟ قالوا : ذهب به إلى أمه الهاوية ،

مرقاۃ ج3ص454

وأما على ما قدمه الطيبي فإنما يفيد حصر العرض والسماع بعد الموت بالأنبياء وليس الأمر كذلك فإن سائر الأموات أيضا يسمعون السلام والكلام وتعرض عليهم أعمال أقاربهم في بعض الأيام نعم إن الأنبياء تكون حياتهم على الوجه الأكمل

شرح الصدورص303

قال القرطبي يجوز أن يكون الميت يبلغ من أفعال الأحياء وأقوالهم ما يؤذيه بلطيفة يحدثها الله تعالى لهم من ملك مبلغ أو علامة أو دليل أو ما شاء الله فذلك زجر عن سوء القول في الأموات  

وقال يجوز أن يكون المراد به أذى الملك له من التغليظ والتقريع تمحيصا لما كان يأتيه من المعاصي

(2)دقائق الاخبارفی ذکر الجنۃ والنارص61

قال ابن عباس رضي الله عنهمااذكان يوم العيدويوم عاشوراءويوم الجمعة الاول من رجب وليلة النصف من شعبان وليلة القدروليلة الجمعة تخرج ارواح الاموات من قبورهم ويقفون علي ابواب بيوتهم ويقولون ترحمواعلينافي هذه الليلة المباركة بصدقة ………الخ

فتاوی رشیدیہ ص284

سوال :ارواح مومنین ہرجمعہ کواپنےاہل عیال میں آتی ہیں یہ صحیح ہےیانہیں اس طرح کاعقیدہ رکھنادرست ہےیانہیں ؟

جواب :ارواح مومنین کاشب جمعہ وغیرہ کواپنےگھرآناکہیں سےثابت نہیں ہوایہ روایات واہیہ ہےاس پرعقیدہ کرناہرگزنہیں چاہیے۔

براہین قاطعہ ص93میں ہے:

پس ہرسہ روایت آنےارواح میں مخالف صحاح کی ہیں کیوں کہ مشکوٰۃ میں نسائی اوراحمدسےمنقول ہےکہ جب میت کی روح برزخ میں جاتی ہےتوارواح جمع ہوکراپنےاقارب کےاحوال پوچھتےہیں توجوپہلےمرگیاتھااس کوکہتاہےکہ وہ تومجھ سےپہلےمرگیاتھااگر ہرہفتہ ارواح اپنےگھرجاتی ہیں توان کوکیاحاجت استفسار کی ہےاپنی آنکھ سےتوسب حال دیکھ دیکھ آتےہیں اورسوائےاس کےاوراحادیث میں اس قسم کےدلالات موجودہیں کہ ان روایات کوردکرتی ہیں پس یہ ہرگزقابل اعتبارنہیں اورنہ اس پرعمل سلف کاہوا۔

(3)مرقاۃ ج9ص358

   ولا يخفى أن مبنى الاعتقاد لا يكون إلا على الأدلة اليقينية ومثل هذا المعنى الذي أساسه على ذلك المبنى لا يصلح أن يكون من الأدلة الظنية ولذا لم يعتبر أحد من الفقهاء جواز العمل في الفروع الفقهية بما يظهر للصوفية من الأمور الكشفية أو من الحالات المنامية ولو كانت منسوبة إلى الحضرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأكمل التحية

الاعتصام للشاطبی ج1ص198

   وأضعف هؤلاء احتجاجا قوم استندوا في أخذ الأعمال إلى المنامات، وأقبلوا وأعرضوا بسببها:فيقولون: رأينا فلانا الرجل الصالح، فقال لنا: اتركوا كذا، واعملوا كذا.ويتفق هذا كثيرا [لـ] المترسمين برسم التصوف، وربما قال بعضهم: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم، فقال لي كذا، وأمرني بكذا، فيعمل بها ويترك بها؛ معرضا عن الحدود الموضوعة في الشريعة.وهو خطأ، لأن الرؤيا من غير الأنبياء لا يحكم بها شرعا على حال؛ إلا أن تعرض على ما في أيدينا من الأحكام الشرعية، فإن سوغتها عمل بمقتضاها، وإلا؛ وجب تركها والإعراض عنها، وإنما فائدتها البشارة أو النذارة خاصة، وأما استفادة الأحكام؛ فلا

فتح الباری ج14ص386

قال المهلب المراد غالب رؤيا الصالحين وإلا فالصالح قد يرى الاضغاث ولكنه نادر لقلة تمكن الشيطان منهم بخلاف عكسهم فان الصدق فيها نادر لغلبة تسلط الشيطان عليهم قال فالناس على هذا ثلاث درجات الأنبياء ورؤياهم كلها صدق وقد يقع فيها ما يحتاج إلى تعبير والصالحون والأغلب على رؤياهم الصدق وقد يقع فيها ما لا يحتاج إلى تعبير ومن عداهم يقع في رؤياهم الصدق والاضغاث وهي على ثلاثة أقسام مستورون فالغالب استواء الحال في حقهم وفسقة والغالب على رؤياهم الاضغاث ويقل فيها الصدق وكفار ويندر في رؤياهم الصدق جدا ويشير إلى ذلك قوله صلى الله عليه و سلم وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا أخرجه مسلم من حديث أبي هريره

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved