• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

عورتوں کا مسجد جا کر جمعہ کی نماز ادا کرنا

استفتاء

سوا ل یہ ہے کہ جو خواتین مسجد میں جا کر جمعہ ادا کرتی ہیں خاص کر حج و عمرہ کے موقع پر مسجد حرام و مسجد نبوی میں جماعت کے ساتھ ادا کرتی ہیں۔ کیا ان کو دوبارہ ظہر کی نماز دھرانے کی ضرورت ہے یا صرف جمعہ کی نماز کافی ہو گی؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ صورت میں نماز جمعہ کافی ہو گی اس لیے نمازِ جمعہ ادا کر لینے کے بعد نمازِ ظہر ادا نہ کی جائے البتہ عورت کے لیے جمعہ کی بجائے اپنے گھر پر نمازِ ظہر پڑھنا افضل ہے۔

(و فاقدها) أي هذه الشروط أو بعضها (إن) اختار العزيمة و (صلاها و هو مكلف) بالغ عاقل (وقعت فرضاً) عن الوقت لئلا يعود علی موضوعه بالنقض. و في البحر: هي أفضل إلا للمرأة. قال الشامي قوله: (إن اختار العزيمة) أي صلاة الجمعة لأنه رخص له في تركها إلی الظهر فصارت الظهر في حقه رخصة و الجمعة عزيمة كالفطر للمسافر هو رخصة له و الصوم عزيمة في حقه لأنه أشق فافهم. قوله: (و في البحر) أخذه في البحر من ظاهر قولهم: أن الظهر لهم رخصة فدل علی أن الجمعة عزيمة و هي أفضل إلا للمرأة لأن صلاتها في بيتها أفضل و أقره في النهر. (رد المحتار: 3/ 33)

ثم هؤلاء الذين لا جمعة عليهم إذا حضروا الجامع و أدوا الجمعة فمن لم يكن من أهل الوجوب كالصبي و المجنون فصلاة الصبي تكون تطوعاً و لا صلاة للمجنون رأساً و من هو من أهل الوجوب كالمريض و المسافر و العبد و المرأة و غيرهم تجزيهم و يسقط عنهم الظهر. (بدائع: 1/582)

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved