• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

’’ جیسی عوام ویسے حکمران‘‘کی تحقیق

استفتاء

اکثر لوگ کہتے ہیں کہ ’’جیسی عوام ویسے حکمران‘‘ کیا یہ حدیث ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ الفاظ بعینہ تو ہمیں کسی حدیث میں نہیں ملے تاہم مذکورہ مضمون احادیث سے ثابت ہے۔

شعب الایمان للبیہقی(6/22،رقم الحدیث:7391)میں ہے:

أخبرنا ابو عبدالله الحافظ فى التاريخ حدثنى عبد الحميد بن عبد الرحمن القاضى حدثنى أبى نا محمد بن عمرو القهندرى نا يحيى بن هاشم نا يونس بن أبى إسحاق قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:كما تكونوا كذلك يؤمر عليكم

ترجمہ: رسول اللہﷺ نے فرمایا جس طرح تم خود ہو گے اسی طرح کے تم پر حکمران مقرر کیے جائیں گے۔

مسند الفردوس دیلمی (3/307، رقم الحدیث:4918)میں ہے:

أبو بكرة:كما تكونون يولى عليكم أو يؤمر عليكم.

ترجمہ: رسول اللہﷺ نے فرمایا جس طرح تم خود ہو گے اسی طرح کے تم پر حکمران مقرر کیے جائیں گے۔

مسند الشہاب القضاعی(1/ 336، رقم الحدیث:577)میں ہے:

أخبرنا هبة الله بن أبي غسان الفارسي، نا عبد الملك بن حسان البكاري، ثنا محمد بن إبراهيم بن عمران الجوري، أبنا أحمد بن إبراهيم بن عثمان بن المثنى أبو المثنى الباهلي أن أباه وعمه محمد بن يحيى حدثاه قالا: أنا الكرماني بن عمرو، ثنا المبارك بن فضالة، عن الحسن ، عن أبي بكرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كما تكونون يولى أو يؤمر عليكم

ترجمہ: رسول اللہﷺ نے فرمایا جس طرح تم خود ہو گے اسی طرح کے تم پر حکمران مقرر کیے جائیں گے۔

 

اتقان مایحسن من الاخبار الدائرۃ علی الالسن(ص:89( میں ہے:

  (اعمالكم عمالكم) لم أره حديثا لكن سياتى الاشارة اليه فى كلام الحسن فى:كما تكونوا يولى عليكم

اتقان مایحسن من الاخبار الدائرۃ علی الالسن(ص:426) میں ہے:

(كما تكونون يولى عليكم )عن أبى اسحاق السبيعى مرسلا (ل) من طريق (حا) عن أبى اسحاق أظنه عن أبى بكرة بلفظ يومر عليكم وأخرجه ابن جميع فى (معجمه) (قض) عن أبى بكرة بلفظ الترجمة ط عن الحسن أنه سمع رجلا يدعو على الحجاج فقال له لا تفعل انكم من أنفسكم أتيتم انا نخاف إن عزل الحجاج أو مات أن تستولى عليكم القردة والخنازير فقد روى أن أعمالكم عمالكم وكما تكونون يولى عليكم. قلت( ش) عن منصور بن أبى الأسور قال:سألت الأعمش عن قوله تعالى(وكذلك نولى بعض الظالمين بعضا)ما سمعتم يقولون فيه،قال: سمعتهم يقولون إذا فسد الناس أمر عليهم شرارهم.

 (ه ) عن كعب قال:إن لكل زمان ملكا يبعثه الله على نحو قلب أهله،فإذا أراد صلاحهم بعث عليهم مصلحا واذا أراد هلكهم بعث عليهم مترفهم. وله عن الحسن:أن بنى إسرائيل سألوا موسى عليه الصلاة والسلام قالوا:سل لنا ربك يبين لنا علم رضاه عنا وعلم سخطه فسأله فقال:أنبئهم أن رضائى عنهم أن أستعمل عليهم خيارهم وأن سخطى عليهم أن أستعمل عليهم شرارهم.

ملفوظات حکیم الامت(25/207) میں ہے:

فرمایا ایک حدیث ہے مجھ کو اس کے متن کے الفاظ اور سند کی تحقیق نہیں البتہ مضمون دوسری نصوصِ سے مؤید ہے غالباً الفاظ یہ ہیں کہ أعمالكم عمالكم یا عمالكم أعمالكم. یعنی اے مسلمانوں جیسے تمہارے اعمال ہوں گے ویسے ہی حکام تم پر مقر کیے جائیں گے اگر اعمال اچھے ہوں گے تو حکام بھی اچھے ہوں گے اور اگر اعمال برے ہوں گے تو حاکم بھی شریر وظالم ہوں گے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved