• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

انارسے متعلق ایک حدیث کی تحقیق

استفتاء

حضرت علیؓ سے روایت ہے کہ رسول اللہﷺ نے ارشاد فرمایاکہ: انار  کو اس کے اندرونی چھلکے سمیت کھاؤ کیوں کہ یہ معدہ کو صاف کرتا ہے۔(مسند احمد22726)

کیا یہ حدیث صحیح ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

یہ حدیث دوطرح سے مروی ہے:

(1) حضرت علیؓ کے فرمان کے طور پر۔

حضرت علی کے فرمان کے طور پر یہ صحیح بھی ہے اور مسند احمد میں موجود بھی ہے۔

 (2) آپﷺ کے فرمان کے طور پر۔

آپﷺ کے فرمان کے طور پر نہ یہ صحیح ہے اور نہ مسند احمد میں موجود ہے۔

مسنداحمد(رقم الحدیث:23130،ط:المکتبۃ الوحیدیہ) میں ہے:

حدثنا سعيد بن خثيم أبو معمر الهلالي، حدثتني جدتي ربعية ابنة عياض الكلابية، قالت: سمعت عليا يقول: ” كلوا ‌الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة "

مجمع الزوائد(رقم الحديث8109،باب:فى الرمان) میں ہے:

وعن ربيعة بنت عياض الكلابية قالت: سمعت عليا يقول: ‌كلوا ‌الرمان ‌بشحمه فإنه دباغ المعدة.

رواه أحمد ورجاله ثقات

تنزیہ الشریعہ المرفوعہ عن ا لاحادیث الشنیعہ الموضوعہ(261/2،ط:دارالکتب العلمیہ) میں ہے:

[حديث] ‌عليكم ‌بالرمان فكلوه بشحمه فإنه دباغ المعدة وما من حبة تقع في جوف الرجل إلا أنارت قلبه وحرسته من شياطين الوسوسة أربعين صباحا (مي) من حديث علي (قلت) لم يبين علته وفيه سليمان بن عبد الله بن عمر بن وهب وجماعة لم أعرفهم والله تعالى أعلم

الزیادات علی الموضوعات للسیوطی(رقم الحدیث:655) میں ہے:

أخبرنا أبي أخبرنا علي بن [المفرِّج] الصقلي أخبرنا إبراهيم بن علي الجُنابذي  حدثنا إبراهيم بن محمد بن سلم الفقيه حدثنا أبو نصر أحمد بن سهل حدثنا أبو العباس الفضل بن بسام حدثنا أبو المطلع حدثنا أحمد بن عبّود بدمشق حدثنا محمد بن خالد المري  حدثنا سليمان بن عبد الله بن عمرو  بن وهب عن يزيد بن جابر عن مكحول عن بشر بن عطية عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (‌عليكم ‌بالرمّان فكلوه بشحمه فإنّه دباغ المعدة، وما مِن حبة تقع في جوفِ رجلٍ إلا أنارت قلبَه [وحرسَته] مِن شياطين الوسوسة أربعين صباحًا)

میزان الاعتدال(سلیمان بن عمرو ابوداؤد النخعی کے ترجمہ) میں ہے:

سليمان بن عمرو، أبو داود النخعي الكذاب

قال أحمد بن حنبل: تقدمت إليه فقال: حدثنا يزيد، عن مكحول، وحدثنا يزيد بن أبي حبيب، فقلت، أين لقيته؟ فقال: يا أحمق، لم أقله حتى أعددت له جوابا، لقيته بباب الابواب.

قال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: كان يضع الحديث.

وقال أحمد بن أبي مريم، عن يحيى: معروف بوضع الحديث.

وقال عباس، عن يحيى، قال: سمعت أبا داود النخعي يقول: سمعت خصيفا وخصافا (1) ومخصفا قال: يحيى كان أكذب الناس.

وقال البخاري: متروك، رماه قتيبة وإسحاق بالكذب.

وقال يزيد بن هارون: لا يحل لاحد أن يروي عنه

لسان المیزان(سلیمان بن عمرو  ابو داؤد النخعی کے ترجمہ ) میں ہے:

حدثنا سليمان ابن عمرو بن عبد الله ابن وهب عن يزيد بن يزيد بن جابر عن مكحول عن عطية بن بسر عن علي رضي الله عنه قال ‌عليكم ‌بالرمان كلوه بشحمه فأنه دباغ المعدة وما من حبة تقع في الجوف إلا نورت قلبه وحرست شيطان الوسوسة أربعين یوما

قال ابن عدي سليمان ابن عمرو اجمعوا على أنه يضع الحديث

وقال ابن حبان أبو داود النخعي بغدادي كان رجلا صالحا في الظاهر إلا أنه كان يضع الحديث وضعا وكان قدريا

وقال البخاري في الضعفاء الكبير سليمان ابن عمرو الكوفي أبو داود النخعي معروف بالكذب قاله قتيبة وإسحاق

وقال ابن المديني كان من الدجالين

وقال ابن راهويه لا أدري في الدنيا أكذب منه

وقال ابن عبد البر هو عندهم كذاب يضع الحديث كذبه يحى وأحمد وقتيبة وشريك واسحاق وتابعهم سائر أهل العلم بالحديث وتركو حديثه.

قلت الكلام فيه لا يحصر فقد كذبه ونسبه إلى الوضع من المتقدمين والمتأخرين ممن نقل كلامهم في الجرح والعدالة فوق الثلاثين نفسا.

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved