• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

گھر سے نکلنے کی دُعا کے آخر میں "العلی العظیم "کا اضافہ

استفتاء

ہمارے روزانہ  والے تبلیغی ساتھی ہیں، رمضان کے مہینے میں انہوں نے بیان کرتے ہوئے یہ فرمایا کہ گھر سے نکلنے کی دعا”  بسم الله توكلت علی الله لاحول ولاقوة الا بالله” یہاں تک ہے،  اگر” العلي العظيم "ملا لیا تو بدعت ہوجائے گی، بجائے ثواب کے گناہ ہوگا جبکہ ہم تو 20،25 سال سے العلی العظيم تك پڑھتے آرہے ہیں۔

آپ حضرات رہنمائی فرمادیں کہ کونسی بات درست ہے؟ ہمیں ان صاحب کے بیان نے تشویش میں ڈال دیا ہے۔ مہربانی فرماکر رہنمائی فرمائیں۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

گھر سے نکلنے کی دعا کے آخر میں  العلی العظیم  کے اضافے کو بدعت کہنا درست نہیں کیونکہ اگرچہ اس دعا سے متعلق اکثر و بیشتر روایات میں اس اضافے کا تذکرہ نہیں تاہم بعض اکابر اہل علم (مثلا امام غزالی ،شیخ احمد دردیرؒ وغیرہ ) کی کتابوں میں اس کا تذکرہ ملتا ہے اس لیے عین ممکن ہے کہ  بعض روایات میں اس اضافے کا ذکر ہو اور ہماری رسائی ان تک نہ ہوئی ہو اور اگر یہ بات ثابت بھی ہوجائے کہ کسی بھی روایت میں یہ اضافہ موجود نہیں تو پھر بھی اس اضافے کو بدعت کہنا بدعت کی حقیقت سے ناواقفیت پر مبنی ہے کیونکہ بدعت کی حقیقت یہ ہے کہ دین میں ایسی بات کا اضافہ جس کا کلیتاً یا جزئیاً شرع سے ثبوت نہ ہو جبکہ لفظ "اللہ” کے ساتھ بطور تعظیم کے اللہ تعالیٰ کے صفاتی ناموں کے تذکرے سے قرآن و حدیث بھرے ہوئے ہیں۔ اسی وجہ  سے ادعیہ ماثورہ اور اذکار میں اضافے کو اہل علم نے بدعت قرار نہیں دیا چناچہ حج کے موقع پر صحابہ کرام رضوان اللہ علیہم اجمعین سے منقول ہے کہ بعض صحابہ ایسا تلبیہ پڑھ رہے تھے جو خود آنحضرت صلی اللہ علیہ وسلم کے ارشادکردہ تلبیہ سے مختلف تھا اور آپ علیہ السلام باوجود سننے کے اس پر کوئی نکیر نہیں فرمارہے تھے۔ اس پرحنفیہ کا موقف  یہی ہے کہ تلبیہ میں اپنے پاس سے اضافی کلمات پڑھ لینا جائز ہے، بدعت نہیں ۔

1۔المفاتيح فی شرح المصابيح لمظہر الدين الزيدانی(ت727ھ) (رقم الحدیث 1759) میں ہے:

عن أنس – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: من قال إذا خرج من بيته بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم يقال له هديت، ووقيت، وكفيت، فيتنحى عنه الشيطان، ويقول شيطان آخر كيف لك برجل هدي، وكفي، ووقي

  1. 2. شرح المصابیح لابن ملك الكرمانی(ت854ھ) (رقم الحدیث 1759) میں ہے:

عن أنس – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: "من قال إذا خرج من بيته: بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم؛ يقال له: هديت، ووقيت، وكفيت، فيتنحى عنه الشيطان، ويقول شيطان آخر: كيف لك برجل هدي، وكفي، ووقي

  1. ارشاد السالك الی افعال المناسك لبرہان الدين إبراہیم بن فرحون المدنی المالكی (ت799ھ) (ج1، ص 181) میں ہے:

وما رواه أبو هريرة – رضي الله عنه – قال: كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إذا خرج من منزله يقول: "بسم الله لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، التكلان على الله، رواه الحاكم”

  1. 4.الشرح الصغير على أقرب المسالكإلى مذهب مالك لأحمد الدردير، المالكی (ت1201ھ) میں  )4/767) میں ہے:

وروي إذا قال عند خروجه بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم قال كفيت وهديت ووقيت فتنفر عنه الشياطين الحديث.

  1. احياء علوم الدين للامام الغزالی (450-505ھ)(1/323)میں ہے:

فإن خرجت من المنزل لحاجة فقل بسم الله رب أعوذ بك أن أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي بسم الله الرحمن الرحيم لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم بسم الله التكلان على الله 

ابوداود (رقم الحدیث  1812)  میں ہے:

٨١٢ ا – حدثنا القعنبي، عن مالک، عن نافع عن عبد الله بن عمر، أن تلبية رسول الله – صلى الله عليه وسلم لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك

قال: وكان عبد الله بن عمر يزيد في تلبيته: لبيك لبيك، لبيك وسعديك، والخير بيديك، والرغباء إليك والعمل 

بذل المجہود فی حل سنن  ابی داود  (28/9) میں ہے:

(قال) نافع: (وكان عبد الله بن عمر يزيد في تلبيته: لبيك لبيك، لبيك وسعديك، والخير بيديك، والرغباء إليك والعمل) ووقع عند مسلم من حديث ابن عمر: كان عمر يهل بهذا، ويزيد: "لبيك اللهم لبيك، وسعديك، والخير في يديك، والرغباء إليك والعمل”، وهذا القدر في رواية مالك أيضا عنده عن نافع عن ابن عمر أنه كان يزيد فيها، فذكر نحوه، فعرف أن ابن عمر اقتدى في ذلك بأبيه. وأخرج ابن أبي شيبة من طريق مسور بن مخرمة قال: "كان تلبية عمر – رضي الله عنه -"، فذكر مثل المرفوع، وزاد: "لبيك مرغوبا ومرهوبا إليك ذا النعماء والفضل الحسن”.

واستدل به على استحباب الزيادة على ما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – في ذلك، قال الطحاوي: أجمع المسلمون جميعا على هذه التلبية، غير أن قوما قالوا: لا بأس أن يزيد فيها من الذكر لله ما أحب، وهو قول محمد والثوري والأوزاعي، واحتجوا بزيادة ابن عمر المذكورة. وخالفهم آخرون فقالوا: لا ينبغي أن يزاد على ما علمه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الناس، كما في حديث عمرو بن معدي كرب، ثم فعله هو ولم يقل: لبوا بما شئتم بما هو من جنس هذا، بل علمهم كما علمهم التكبير في الصلاة، فكذا لا ينبغي أن يتعدى في ذلك شيئا مما علمه.ثم أخرج حديث عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه: أنه سمع رجلايقول: لبيك ذا المعارج، فقال: إنه لذو المعارج، وما هكذا كنا نلبي على عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم -. قال: فهذا سعد قد كره الزيادة في التلبية، وبه نأخذ، انتهى.

ويدل على الجواز ما وقع عند النسائي عن ابن مسعود قال: "كان من تلبية النبي – صلى الله عليه وسلم -” فذكره، ففيه دلالة على أنه قد كان يلبي بغير ذلك، وما تقدم عن عمر، وابن عمر، وفي حديث جابر الطويل في صفة الحج: "فأهل بالتوحيد، لبيك اللهم لبيك … إلخ”، قال: "وأهل الناس بهذا الذي يهلون به، فلم يرد عليهم شيئا منه، ولزم تلبيته”، وأخرجه أبو داود، "قال: والناس يزيدون ذا المعارج ونحوه من الكلام، والنبي – صلى الله عليه وسلم – يسمع فلا يقول لهم شيئا”.وهذا يدل على أن الاقتصار على التلبية المرفوعة أفضل لمداومته – صلى الله عليه وسلم – عليها، وأنه لا بأس بالزيادة لكونه لم يردها عليهم وأقرهم عليها، وهو قول الجمهور وحكى ابن عبد البر عن مالك الكراهة، وهو أحد قولي الشافعي.

وقال الشيخ أبو حامد: حكى أهل العراق عن الشافعي في القديم أنه كره الزيادة على المرفوع، وغلطوا، بل لا يكره ولا يستحب، وحكى الترمذي عن الشافعي قال: فإن زاد على التلبية شيئا من تعظيم الله فلا بأس به، وأحب إلي أن يقتصر على تلبية رسول الله – صلى الله عليه وسلم ونسب البيهقي الخلاف بين أبي حنيفة والشافعي، فقال: الاقتصار على المرفوع أحب، ولا ضيق أن يزيد عليها، قال: وقال أبو حنيفة: إن زاد فحسن انتهى ملخصا ما قاله الحافظ في "الفتح”.

قال في "لباب المناسك” وشرحه: فإن زاد عليها بعد فراغها لا في خلالها فحسن، بل مستحب بأن يقول: لبيك وسعديك، والخير كله بيديك والرغباء إليك، لبيك إله الخلق، لبيك بحجة حقا تعبدا ورقا، لبيك إن العيش عيش الآخرة، ونحو ذلك. فما وقع مأثورا فيستحب زيادته، وما ليس مرويا فجائز أو حسن، انتهى………………………………

(حدثنا أحمد بن حنبل، نا يحيى بن سعيد، نا جعفر) بن محمد الصادق، (نا أبي) محمد الباقر، (عن جابر بن عبد الله قال: أهل رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، فذكر) جابر (التلبية مثل حديث ابن عمر، قال) جابر: (والناس يزيدون) بعد تلبيتهم: (ذا المعارج ونحوه من الكلام) على تلبية رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، (والنبي – صلى الله عليه وسلم – يسمع) ‌زيادتهم (‌فلا ‌يقول ‌لهم ‌شيئا) ‌بل ‌يسكت، ‌وهذا ‌دليل ‌الجواز

اوجز المسالک الی موطاء امام مالک (280/6)  میں ہے:

وقال محمد بعد حدیث الباب وبهذا نأخذ، التلبية هي التلبية الأولى التي روي عن النبي صلى الله عليه وسلم، وما زدت فحسن وهو قول أبي حنيفة والعامة من فقهائنا انتهي …………. قال القاري: وأغرب الطحاوي حيث ذكر كراهة الزيادة على التلبية المشهورة عن سعد ثم قال وبهذا نأخذ قال في البحر وهذا اختيار الطحاوي ولعل مراده من الكراهة أن يزيد الرجل من عند نفسه على التلبية المأثورة بقرينة ذكره قبل هذا القول، ولا بأس للرجل أن يزيد فيها من ذكر الله تعالى ما أحب، وهو قول محمد، أو أراد الزيادة في خلال التلبية المسنونة، فإن أصحابنا قالوا إن زاد عليها فهو مستحب قال صاحب السراج الوهاج: هذا بعد الإتيان بها، أما في خلالها فلا  انتهي.

فتح الباری لابن حجر العسقلانی (112/11) میں ہے:

وأولى ما قيل في الحكمة في رده صلى الله عليه وسلم على من قال الرسول بدل النبي أن ألفاظ الأذكار توقيفية ولها خصائص وأسرار لا يدخلها القياس فتجب المحافظة على اللفظ الذي وردت به وهذا اختيار المازري قال فيقتصر فيه على اللفظ الوارد بحروفه وقد يتعلق الجزاء بتلك الحروف ولعله أوحى إليه بهذه الكلمات فيتعين أداؤها بحروفها

مرقاة المفاتيح (رقم الحدیث:  669) میں ہے:

ثم رأيت ابن حجر ذكر أنه اعترض على هذا بأن هذه أمور توقيفية ولكنه مدفوع بأنه لا مانع لهذا من الأدلة الشرعية، وقد أجمعوا على جواز الأدعية المصنوعة من أصلها، فكيف إذا كان مأخوذا من الألفاظ النبوية وما ثم من المحذورات اللفظية والمحظورات المعنوية، والقياس على الأسماء الإلهية خارج عن القواعد الأصولية 

امداد الفتاویٰ (5/391) میں ہے:

قاعدہ کلیہ اس باب میں یہ ہے کہ جو امر کلیاً یا جزئیاًدین میں نہ ہواس کو کسی شبہ سے جزودین علماً وعملاً بنا لینا بوجہ مزاحمت احکام شریعہ کے بدعت ہے۔دلیل اس کی حدیث ہے من احدث فی امرنا هذا مالیس منه فهورد۔۔۔۔۔۔۔

البراہین القاطعہ (ص 160) میں ہے:

            لفظ سیدنا درود شریف میں ثابت ہے۔۔۔۔۔اول زیادةلفظ سیدنا کی صیغہ درود شریف میں مگر یہ نہ سمجھا کہ جہاں کہیں اجازت زیادة  یا تبدیل کی صراحتاً یا دلالتاً موجود ہے وہاں نہی کہاں ہوسکتی ہے وہ تو خود ما ورد بہ الشرع میں داخل ہے سو اجازت زیادةلفظ سیادة کی خود  يا ايها الذين آمنو صلوا عليه…الاية  میں موجود ہے کیونکہ معنی صلوٰة کے تعظیم کے ہیں اور صلوا کے معنی عظمو۱ لکھتے ہیں اور دعا کے اگر معنی ہوں اس کو بھی تعظیم لازم ہے کہ جس کے واسطے دعا کیجاوے گی اس کی توقیر و تعظیم لازم ہووے گی تھوڑی سی عقل کی حاجت ہے سو ہرگاہ کہ تعظیم فخر عالم کی اپنے بندگان سے حق تعالیٰ طلب فرماتے ہیں تو جو لفظ و صیغہ کی تعظیم کا معنی دیوے گا وہ خود مطلوب ہووے گا جب تک کہ اس کی نہی وارد نہ ہو ۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved