• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

کیا بخار و سردرد جنتیوں کی علامت ہے ؟

استفتاء

حضرت ابو ھریرۃ رضی اللہ عنہ فرماتے ہیں کہ ایک دیہاتی سے رسول اللہ ﷺ نے سوال کیا : کیا تجھے کبھی ام ملدم نے پکڑا ہے ؟ اس نے کہا ، ام ملدم کیا ہے ؟ آپ ﷺ نے فرمایا : جلد اور گوشت کے درمیان حرارت و گرمی (بخار) اس نے کہا نہیں ،آپ ﷺ نے فرمایا : کیا تجھے کبھی صداع ہوا ہے ؟ اس نے کہا صداع کیا ہے ؟ آپ ﷺ نے فرمایا : ایک ہوا ہے جو سر میں گھس جاتی ہے اور رگوں پر ضرب لگاتی ہے(سر درد) اس نے کہا نہیں (ایسا کبھی نہیں ہوا ) ۔ راوی کہتا ہے جب وہ اٹھ کر چلا گیا تو آپ ﷺ نے فرمایا : "جسے پسند ہو کہ وہ کسی دوزخی کو دیکھے تو وہ اسے دیکھ لے ” (المستدرک 1/347) (الادب المفرد 459) اس حدیث سے استدلال کرتے ہوئے حافظ ابن رجب ؒ فرماتے ہیں کہ نبی کریم ﷺ نے اس شخص کو جسے بخار اور سر درد نہ ہو جہنمیوں میں سے شمار کیا ہے اور بخار اور سردرد نہ ہونے کو جہنمیوں کی جبکہ  بخار آنے اور سردرد ہونے کو جنتیوں کی نشانی بتایا ہے ۔ مجموعہ رسائل ابن رجب (2/380) اس طرح آپ رحمہ اللہ فرماتے ہیں : و صداع الراس من علامات اھل الایمان و اھل الجنۃ ، یعنی سردرد ایمان والوں اور جنتیوں کی نشانی ہے ۔لطائف المعارف (105)

کیا یہ بات درست ہے ؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ  بات درست ہے۔تاہم حدیث مبارک کا مفہوم  یہ نہیں کہ جو شخص دنیا میں تندرست رہے اور اسے بخار و سردرد نہ ہو ،وہ جہنمی ہے بلکہ اس سے مراد دنیاوی مصائب پر صبر کی تعلیم ہے  کہ  دنیا کی تکلیفیں اور امراض انسان کے گناہوں کا کفارہ ہے  اس سےانسان  کے  گناہ معاف کردیے جاتے ہیں گویا کہ عمومی امراض یعنی سردرد اور بخار جنت میں جانے کا ایک سبب ہے ۔چنانچہ امام ابن حبانؒ اس حدیث کی تشریح کرتے  ہوئے کتاب صحیح ابن حبان (ج5 ص321رقم الحدیث 2978) میں فرماتے ہیں   :

”  قوله صلّى اللّه عليه وسلّم : ( مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا )، لفظة إخبار عن شيء ، مرادها الزجر عن الركون إلى ذلك الشيء ، وقلة الصبر على ضده، وذلك أن الله جل وعلا جعل العلل في هذه الدنيا ، والغموم والأحزان : سبب تكفير الخطايا عن المسلمين، فأراد صلى الله عليه وسلم إعلام أمته : أن المرء لا يكاد يتعرَّى عن مقارفة ما نهى الله عنه في أيامه ولياليه ، وإيجاب النار له بذلك ، إن لم يتفضل عليه بالعفو، فكأن كل إنسان مرتهن بما كسبت يداه، والعلل تكفّر بعضها عنه في هذه الدنيا؛ لا أن من عوفي في هذه الدنيا يكون من أهل النار "

ایک دوسری حدیث کے  تحت ملّاعلی القاریؒ (مرقاۃ المفاتیح 3/1144)نے یہ مسئلہ اس طرح بیان کیا ہے  :

(فقال: ” إن المؤمن إذا أصابه السقم) : بفتحتين وبضم فسكون. (ثم عافاه الله – عز وجل – منه) أي: من ذلك السقم. (كان) أي: السقم، وفي الحقيقة الصبر عليه. (كفارة لما مضى من ذنوبه، وموعظة له) أي: تنبيها للمؤمن فيتوب ويتقي. (فيما يستقبل) : من الزمان. قال الطيبي: أي: إذا مرض المؤمن، ثم عوفي تنبه وعلم أن مرضه كان مسببا عن الذنوب الماضية فيندم، ولا يقدم على ما مضى فيكون كفارة لها. (وإن المنافق) : وفي معناه الفاسق المصر. (إذا مرض ثم أعفي) : بمعنى عوفي، والاسم منه العافية. (كان) أي: المنافق في غفلته. (كالبعير عقله أهله) أي: شدوه وقيدوه، وهو كناية عن المرض استئناف مبين لوجه الشبه. (ثم أرسلوه) أي: أطلقوه، وهو كناية عن العافية. (فلم يدر) أي: لم) يعلم. (لم أي: لأي سبب. (عقلوه، ولم أرسلوه؟) يعني: أن المنافق لا يتعظ ولا يتوب، فلا يفيد مرضه لا فيما مضى، ولا فيما يستقبل، فأولئك كالأنعام بل هم أضل، أولئك هم الغافلون. (فقال رجل: يا رسول الله، وما الأسقام؟) : قال الطيبي: عطف على مقدر أي: عرفنا ما يترتب على الأسقام، وما الأسقام؟ . (والله ما مرضت قط. فقال ” قم) أي: تنح وابعد. (عنا فلست منا) أي: لست من أهل طريقتنا، حيث لم تبتل ببليتنا، وجاء في بعض الروايات: أنه – عليه الصلاة والسلام – قال: ” «من سره أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إلى هذا ; لو كان الله يريد به خيرا لطهر به جسده» ". وفي رواية: «إن الله يبغض العفريت النفريت، الذي لا يرزأ في ولده، ولا يصاب في ماله» . (رواه أبو داود) قال ميرك: وفي إسناده راو لم يسم.

بذل المجہود (14/49)

(فقال: ” إن المؤمن إذا أصابه السقم)ای المرض (ثم عافاه الله منه)قال فی القاموس و اعفاہ من الامر براہ (كان) أي المرض(كفارة لما مضى) ای تقدم (من ذنوبه،) ای الصغائر و یحتمل ان یقال : ان شان المومن فی المرض ان یقبل الی اللہ تعالی و یتوب مما صدر عنہ فحینئذ یکون المرض کفارۃ للصغائر و الکبائر  (وموعظة له )فيما يستقبل ای من الزمان المستقبل. (وإن المنافق إذا مرض ثم أعفي كالبعير عقله أهله) قال فی القاموس : عقل البعیر شد وظیفہ الی ذراعہ کعقلہ و اعتقلہ (ثم أرسلوه فلم يدر لم عقلوه، ولم أرسلوه ؟) فقال رجل) لم اقف علی تسمیۃ:( ممن حولہ يا رسول الله، وما الأسقام؟ والله ما مرضت قط. فقال النبی  ” قم عنا فلست منا)  أي من اھل صحبتنا و قربنا لانک لم تبتل بالمصیبۃ و البلیۃ شان المؤمن الکامل ان یبتلی و تصیبہ البلایا حتی یطھرہ اللہ فی الدنیا ۔۔۔۔ الخ

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved