• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

انبیاء علیھم السلام معصوم ہوتے ہیں

استفتاء

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ

14-8-2018کے روزنامہ خبریں اخبار میں دینی مضمون کے ضمن میں حضرت سیدنا آدم علیہ السلام کے حوالے سے ایک مضمون نظر نواز ہوا جس میں تحریر ہے کہ حضرت آدم علیہ السلام سے تقصیر ہوئی ۔

۱۔ عرض یہ ہے کہ انبیاء کرام معصوم ہوتے ہیں توکیا ان سے گناہ یا غلطی بھی سرزد ہو جاتی ہے؟

۲۔ آپ کے خیا ل میں حضرت آدم علیہ السلام کے لیے تقصیر کافقرہ درست استعمال ہوا ہے؟

۳۔            اور آگے کے واقعات میں جو یہ تحریر ہے کہ حضرت نبی کریم ﷺ کے نام نامی اسم گرامی کی برکت سے ان کی توبہ قبول ہوئی ۔کیا یہ بھی تاریخی لحاظ سے درست بات ہے؟

۴۔            مجھے یادآتا ہے کہ میرے استاد گرامی حضرت مولانا محمد عارف ؒ فاضل جامعہ اشرفیہ لاہور نے مجھے بتایا تھا کہ حضرت آدم علیہ السلام سے سہو ہو گیا تھا ۔سہو کی تفصیل کیا ہے؟

۵۔            یہ بات جو ہم عام طور پر اپنی باتوں میں کہہ جاتے ہیں کہ آدم خطا کا پتلا تھا یعنی اگر ہم سے کوئی گناہ ہو گیا ہے تو کیا ہوا کہ ہمارے جدامجد اس کی بنیاد ہیں(معاذ اللہ) کیا یہ بات کہنا درست ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

۱۔ انبیاء علیھم السلام گناہ سے معصوم ہوتے ہیں ،غلطی یا خطاء اجتہادی سے معصوم نہیں ہوتے ۔آدم علیہ السلام سے گناہ نہیں ہواتھا بلکہ اجتہادی خطاء (غلطی) ہوئی تھی مگر چونکہ ان کا رتبہ بڑا تھا اس لیے حسنات الابرار سیئات المقربین کے مطابق اس غلطی پر بھی ان کی گرفت ہوئی اور انہوں نے اپنے حق میں اسے بڑا گناہ تصور کر کے اللہ تعالی سے معافی مانگی۔

مزید تفصیل کے لیے دیکھئے اسلامی عقائد مصنفہ ڈاکٹر مفتی عبدالواحد صاحب

۲۔ تقصیر کا لفظ اردو میں خطاء اور غلطی کے معنی میں بھی استعمال ہوتا ہے۔ اس لیے آدم علیہ السلام کی نسبت اس کے استعمال کی گنجائش ہے،تاہم کوئی مزید احتیاط کرے تو اچھی بات ہے ۔( دیکھئے علمی اردو لغت ص:458)

۳۔            یہ بات متعدد روایات میں آتی ہے اگرچہ بعض روایات کی سند پر کلام ہے مگر ایک روایت دوسری روایت کی موید ہے ۔اس لیے اس بات کے درست ہونے میں کوئی اشکال نہیں، کچھ حضرات (علامہ ابن تیمیہؒ وغیرہ )نے اس روایت کا اس وجہ سے انکار کیا ہے کہ اس میں توسل بالنبیﷺ کا تذکرہ ہے مگر توسل کا مسئلہ دیگر بہت سی نصوص سے ثابت ہے ۔اس لیے محض توسل اس روایت کے انکار کی کوئی وجہ نہیں۔خود یہ روایت اور اس کے مویدات ذیل میں ہیں :

 قال الحاکم في المستدرک : عن عمر رضي الله عنه  قال قال رسول الله : لما اقترف آدم الخطيئة قال : يارب أسألک بحق محمد لما غفرت لي ، فقال الله: ياآدم وکيف عرفت محمداً ولم أخلقه ؟ قال : يارب لأنک لما خلقتني بيدک ونفخت في من روحک رفعت رأسي فرأيت علي قوائم العرش مکتوباً لا إله إلا الله محمد رسول الله ، فعلمت أنک لم تضف إلي اسمک إلا أحب الخلق إليک ، فقال الله : صدقت يا آدم ، إنه لأحب الخلق إلي ، أدعني بحقه فقد غفرت لک ، ولولا محمد ما خلقتک) .أخرجه الحاکم في المستدرک وصححه ج2 ص615) ، ورواه الحافظ السيوطي في الخصائص النبوية وصححه ، ورواه البيهقي في دلائل النبوة وهو لا يروي الموضوعات ، کما صرح بذلک في مقدمة کتابه ، وصححه أيضاً القسطلاني والزرقاني في المواهب اللدنية (ج1 ص62) ، والسبکي في شفاء السقام ، قال الحافظ الهيثمي : رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم (مجمع الزوائد ج8 ص253) .وجاء من طريق آخر عن ابن عباس بلفظ : فلولا محمد ما خلقت آدم ولا الجنة ولا النار . رواه الحاکم في المستدرک ( ج2 ص615 ) وقال : صحيح الإسناد ، وصححه شيخ الإسلام البلقيني في فتاويه ، ورواه أيضاً الشيخ ابن الجوزي في الوفا في أول کتابه ونقله ابن کثير في البداية ( ج1 ص180 ) .

شواهد لحديث توسل آدم عليه السلام

الشاهد الاول

روي أبو الفرج ابن الجوزي بسنده إلي ميسرة قال : قلت : يا رسول الله ! متي کنتَ نبياً ؟ قال  (لما خلق الله الأرض واستوي إلي السماء فسواهن سبع سموات ، وخلق العرش کتب علي ساق العرش محمد رسول الله خاتم الأنبياء ، وخلق الله الجنة التي أسکنها آدم وحواء فکتب اسمي علي الأبواب والأوراق والقباب والخيام ، وآدم بين الروح والجسد ، فلما أحياه الله تعالي نظر إلي العرش فرأي اسمي فأخبره الله إنه سيد ولدک ، فلما غرهما الشيطان تابا واستشفعا باسمي إليه)) .وروي أبو نعيم الحافظ في کتاب دلائل النبوة عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله r  (لما أصاب آدم الخطيئة رفع رأسه فقال : يارب ! بحق محمد إلا غفرت لي ، فأوحي إليه : وما محمد ومن محمد ؟ فقال : يا رب ! إنک لما أتممت خلقي رفعت رأسي إلي عرشک فإذا عليه مکتوب : لا إله إلا الله محمد رسول الله ، فعلمت أنه أکرم خلقک عليک إذ قرنت اسمه مع اسمک ، فقال : نعم ، قد غفرت لک ، وهو آخر الأنبياء من ذريتک ، ولولاه ما خلقتک)) ..فهذا الحديث يؤيد الذي قبله ، وهما کالتفسير للأحاديث الصحيحة

الشاهد الثاني

الشاهد الآخر لحديث توسل آدم هو ما أخرجه ابن المنذر في تفسيره عن محمد بن علي بن حسين بن علي رضي الله تعالي عنه قال : لما أصاب آدم الخطيئة عظم کربه واشتد ندمه فجاء ه جبريل عليه السلام فقال : ((يا آدم ! هل أدلک علي باب توبتک الذي يتوب الله عليک منه ؟ قال : بلي يا جبريل ، قال : قم في مقامک الذي تناجي فيه ربک فمجده وامدح ، فليس شيء أحب إلي الله من المدح ، قال : فأقول ماذا يا جبريل ؟ قال : فقل : لا إله إلا الله وحده لا شريک له له الملک وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير کله وهو علي کل شيء قدير ، ثم تبوء بخطيئتک فتقول : سبحانک اللهم وبحمدک لا إله إلا أنت رب إني ظلمت نفسي وعملت السوء فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، اللهم إني أسألک بجاه محمد عبدک وکرامته عليک أن تغفر لي خطيئتي)). قال : ففعل آدم ، فقال الله : يا آدم ! من علّمک هذا ؟ فقال : يا رب ! إنک لما نفخت في الروح فقمت بشراً سوياً أسمع وأبصر وأعقل وأنظر رأيت علي ساق عرشک مکتوباً بسم الله الرحمن الرحيم ، لا إله إلاالله وحده لا شريک له محمد رسول الله ، فلما لم أر علي أثر اسمک اسم ملک مقرب ، ولا نبي مرسل غير اسمه علمت أنه أکرم خلقک عليک ، قال : صدقت ، وقد تبت عليک وغفرت لک . (کذا في الدر المنثور للسيوطي ج1 ص146) .ومحمد بن علي بن الحسين هو أبو جعفر الباقر من ثقات التابعين وساداتهم خرّج له الستة ، روي عن جابر وأبي سعيد وابن عمر وغيرهم .

الشاهد الثالث:

 ما رواه أبو بکر الآجري في کتاب الشريعة قال عن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه أنه قال : من الکلمات التي تاب الله بها علي آدم قال : اللهم إني أسألک بحق محمد عليک ، قال الله تعالي : وما يدريک ما محمد ؟ قال : يارب ! رفعت رأسي فرأيت مکتوباً علي عرشک لا إله إلا الله محمد رسول الله ، فعلمت أنه أکرم خلقک .

۴۔            قرآن پاک سے یہ تو ثابت ہے کہ حضرت آدم علیہ السلام سے بھول ہوئی جیسا کہ سورہ طہ میں ہے :

ولقد عهدنا الي آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما

البتہ بھول کس چیز سے ہوئی اس کے بارے میں حضرات مفسرین ؒ کرام کے مختلف اقوال ہیں :

۱۔ایک قول یہ ہے کہ اللہ کی طرف سے درخت کے قریب نہ آنے کی تاکید بھول گئی ۔

۲۔حضرت ابن عباس ؓاور حسن بصری ؒسے مروی ہے کہ بھولنے سے مراد درخت سے بچنے کے حکم کو چھوڑ دینا ہے گویا چھوڑنے کو بھولنے سے ذکر کیا ۔

۳۔ایک قول یہ ہے کہ خلاف ورزی پر جنت سے نکلنے کا انجام بھول گئے تھے ۔

۴۔یہ بھول گئے کہ ابلیس ہمارا دشمن ہے ۔

۵۔یہ بھول ہوئی کہ ممانعت خاص درخت سے تھی یا اس قسم کے ہر درخت سے تھی ۔

فنسي العهد ولم يهتم به ولم يشتغل بحفظه حتي غفل عنه والعتاب جاء من ترک الأهتمام ومثله عليه السلام يعاقب علي مثل ذلک وعن ابن عباس والحسن أن المراد فترک ما وصي به من الأحتراس عن الشجرة وأکل ثمرتها فالنسيان مجاز عن الترک والفاء للتعقيب وهو عرفي وقيل : فصيحة أي لم يهتم به فنسي والمفعول محذوف وهو ما أشرنا اليه وقيل : المنسي الوعيد بخروج الجنة إن أکل وقيل قوله تعالي : إن هذا عدو لک ولزوجک وقيل : الأستدلال علي أن النهي عن الجنس دون الشخص والظاهر ما اشرنا اليه

۵۔            ’’خطا کاپتلا‘‘کا مطلب سرتاپا خطاوالاہونا ہے (فرہنگ آصفیہ)اور یہ بات تب ہی درست ہوسکتی ہے جب کسی سے باربار خطا ہوتی ہو۔حضرت آدم علیہ السلام سے خطاء کا صدور صرف ایک مرتبہ ہواتھا نہ کہ باربار ،اس لیے ’’آدم خطاکاپتلا‘‘کہنادرست نہیں۔البتہ یہ کہنا درست ہے کہ انسان خطا کا پتلاہے

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved