• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

’آپ اتنے ضدی ہیں کہ اللہ بھی نہیں منوا سکتا‘‘ کہنے کا حکم

استفتاء

میں اپنی بیوی کے ساتھ کسی بات پر ضد کر رہا تھاکہ انہوں نے غلطی سے یہ کہہ دیا کہ:

’’آپ اتنے ضدی ہیں کہ اللہ بھی نہیں منوا سکتا‘‘

محاورتاً کہا۔ اور پھر استغفار کیا اور آئندہ ایسی بات نہ کرنے کا کہا۔

اب اس کا کیا کفارہ ہے؟ کہتے ہیں تو کوئی صدقہ بھی کر دیتے ہیں۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ جملہ کہنے کا کفارہ یہ ہے کہ یہ عورت توبہ و استغفار کے ساتھ تجدید ایمان بھی کر لے اور آئندہ ایسے الفاظ کہنے سے پرہیز کا پکا عزم کر لے۔

عالمگیری (2/ 261)میں ہے:

قيل لرجل بارى بازن بس نيا مدى فقال خداى بازنان بس نيايد من چكونه بس آيم يكفر كذا في الغياثية

(ای:ماقدرت علی امرأۃ فقال:الله لم یقدرعليها فکيف اقدرانا )

وايضافيه(2/258)

يکفراذا وصف الله تعالى بمالايليق به ……او نسبه الي الجهل او العجز او النقص

عالمگیری (2/283)میں ہے:

رجل كفر بلسانه طائعا وقلبه مطمئن بالإيمان يكون كافرا ولا يكون عند الله مؤمنا كذا في فتاوى قاضي خان

شرح کتاب الفقہ الاکبر (270)میں ہے:

قال القونوی:ولوتلفظ بکلمة الکفر طائعاغير معتقدله يکفر لانه راض بمباشرته وان لم يرض بحکمه کالهازل به فانه يکفر وان لم يرض بحکمه ولايعذربالجهل

شامی  (4/ 224)میں ہے:

وفي البحر عن الجامع الصغير إذا أطلق الرجل كلمة الكفر عمدا لكنه لم يعتقد الكفر قال بعض أصحابنا لا يكفر لأن الكفر يتعلق بالضمير ولم يعقد الضمير على الكفر وقال بعضهم يكفر وهو الصحيح عندي لأنه استخف بدينه اه

 ثم قال في البحر والحاصل أن من تكلم بكلمة الكفر هازلا أو لاعبا كفر عند الكل ولا اعتبار باعتقاده كما صرح به في الخانية

مجمع الأنهر فی شرح ملتقى الأبحر (1/ 687)میں ہے:

"فما يكون كفرًا بالاتفاق يوجب إحباط العمل كما في المرتد وتلزم إعادة الحج إن كان قد حجّ ويكون وطؤه حينئذ مع امرأته زنا والولد الحاصل منه في هذه الحالة ولد الزنا، ثم إن أتى بكلمة الشهادة على وجه العادة لم ينفعه ما لم يرجع عما قاله؛ لأنه بالإتيان بكلمة الشهادة لايرتفع الكفر، وما كان في كونه كفرًا اختلاف يؤمر قائله بتجديد النكاح وبالتوبة والرجوع عن ذلك احتياطًا، وما كان خطأً من الألفاظ لايوجب الكفر فقائله مؤمن على حاله ولايؤمر بتجديد النكاح ولكن يؤمر بالاستغفار والرجوع عن ذلك، هذا إذا تكلم الزوج، فإن تكلمت الزوجة ففيه اختلاف في إفساد النكاح، وعامة علماء بخارى على إفساده لكن يجبر على النكاح ولو بدينار وهذا بغير الطلاق”.

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved