- فتوی نمبر: 29-333
- تاریخ: 23 اگست 2023
- عنوانات: عقائد و نظریات > اسلامی عقائد
استفتاء
کیا فرماتے ہیں علمائےدین اور مفتیان شرع متین اس مسئلے کے بارے میں کہ اللہ تعالی کو خدا کہنا جائز ہے یا نہیں؟بعض لوگ کہتے ہیں کہ جائز نہیں جبکہ بعض حضرات کا کہنا ہے کہ مناسب نہیں اس بارے میں صحیح بات کیا ہے؟راہنمائی فرمائیں
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
اللہ تعالی کو خدا کہنا باتفاق علمائے امت جائز ہے اور امت میں بغیر کسی نکیر کے جاری ہے۔
توجیہ:ایک تو اللہ تعالی کو خدا کہنے کے جواز پرعلماء نے اجماع نقل کیا ہے۔دوسرے یہ کہ اللہ تعالی کیلئےہر ایسا لفظ استعمال کرنا جائز ہےجس کے معنی اللہ تعالی کیلئے ثابت ہوں اور ہر قسم کے نقص سے پاک اور اللہ تعالیٰ کے شایانِ شان ہوں چنانچہ "خدا”کے معنی ہیں” ایسی ذات جس کا وجود خانہ زاد ہو”اور یہ معنی اللہ تعالی کیلئے ثابت ہیں ا ور اس میں کسی قسم کا نقص بھی نہیں ہے لہذا اللہ تعالی کو خدا کہنا جائز ہے۔
لوامع البینات للامام الرازی(ص:22)میں ہے:
(فان قيل)اليس ان العجم يسمون الله تعالى بقولهم خداي والترك بقولهم تنكري واجمعت الامة على انهم لايمنعون من هذه الالفاظ مع ان التوقيف ما ورد بها(قلنا)مقتضى الدليل انه لا يجوز ذلك الا ان الاجماع دل على جوازه فيبقى ما عداه على الاصل.
اصول الدین للغزنوی(ص:105)میں ہے:
وتسمية كلامه قرآنا وتوراة وإنجيلا وزبورا لا يقتضي كثرة الكلام كما أن الله عز وجل يسمى بالعربية الله وبالعجمية خداى وبالتركية تنكرى وهو واحد فكذا كلامه.
تفسیر کبیر (1/111) میں ہے:
وقولهم بالفارسية «خداى» معناه أنه واجب الوجود لذاته لأن قولنا: «خداي» كلمة مركبة من لفظتين في الفارسية: إحداهما: خود، ومعناه ذات الشىء ونفسه وحقيقته والثانية قولنا: «آى» ومعناه جاء، فقولنا: «خداى» معناه أنه بنفسه جاء، وهو إشارة إلى أنه بنفسه وذاته جاء إلى الوجود لا بغيره، وعلى هذا الوجه فيصير تفسير قولهم: «خداى» أنه لذاته كان موجودا
شرح العقائد(ص:136)میں ہے:
فان قيل:فكيف يصح اطلاق الموجود والواجب والقديم ونحو ذلك مما لم يرد به الشرع قلنا:بالاجماع وهو من ادلة الشرع وقد يقال:ان الله والواجب والقديم الفاظ مترادفةوالموجود لازم للواجب واذا ورد الشرع باطلاق اسم بلغةفهواذن باطلاق ما يرادفه من تلك اللغة او من لغة اخرى وما يلازم معناه.وفيه نظر.
نبراس(ص:179)میں علامہ عبد العزیز فرہاری اس عبارت پر لکھتے ہیں:
واذا ورد الشرع باطلاق اسم بلغة)كلفظ الله(فهو اذن باطلاق ما يرادفه من تلك اللغة)كالواجب والقديم(او من لغة اخرى)كاسم خدا بالفارسية(وما يلازم معناه)كالموجود (وفيه نظر)من وجهين،احدهما في الترادف وذلك لان مفهوماتها متغايرة فالله علم للجزئي الحقيقي ومعناه بحسب اللغة:المعبود او من يتحير العقل فيه او من يتضرع الكل اليه او من احتجب عن غيره والواجب ما يمتنع عدمه والقديم ما لا اول لوجوده والثاني في اتحاد حكمي المترادفين في الاطلاق عليه تعالى،لانه قد يكون احدهما موهما بالنقص فلا يصح اطلاقه ولذا لا يطلق عليه العاقل وان كان مرادفا للعالم لانه من العقل بمعني القيدعما لا ينبغي وكذلك حال اللازم فان الله تعالي خالق كل شيئ ويلزمه ان يكون خالق الخنازير مع انه يجوز اطلاق الملزوم لا اللازم.
ثم اعلم ان مسئلة التوقيف اختلف فيها اختلافا كثيرا،قال بعض المحققين:لا نزاع في جواز اطلاق اسمائه الاعلام الموضوعة في اللغات ك(خداي)بالفارسيةو(تنكري)بالتركيةوانما النزاع في الاسماء الماخوذة من الصفات والافعال وقال المعتزلة والكرامية:يجوز اطلاق كل ما دل العقل علي اتصافه تعالى به ولو لم ياذن به الشرع وقال قوم:يجوز ما يرادف الاسماء الشرعيةالا ما كان مخصوصا بلغة الكفاروقال القاضي ابوبكر:كل لفظ دل على معنى ثابت لله ولم يكن موهما بنقص جاز اطلاقه وشرط آخرون مع ذلك ان يكون مشعرا باجلال وتعظيم وتوقف امام الحرمين وفصل الامام الغزالى وقال:يجوز ما يدل على الصفةلا ما يدل على الذات وقال الاشعرى:لا بد من اذن الشارع وفي شرح المواقف:هو المختار.
فرہنگ آصفیہ میں ہے:
خدا۔ ف۔ اسم مذکر، خود ہی آنے اور موجود ہونے والا، واجب الوجود، الہ، اللہ، خداوند، مالک، صاحب، آقا، بھگوان، پرمیشر، ناراین، جگدیس
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved