• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

عقیدے سے انگوٹھی میں نیلم وغیرہ پتھر لگانا

استفتاء

انگوٹھی پہننا جس میں پتھر لگا ہو نیلم کا یا یاقوت کایا اس جیسا جو بھی ہو، (۱)اس کا شریعت میں کیا حکم ہےپہننی چاہیے یا نہیں؟(۲)اورجو لوگ اس عقیدے کے ساتھ پہنتے ہیں کہ یہ میرےستارے کے ساتھ ملتا ہے،اس لیےیہ پہنوں گا،اس کاکیاحکم ہے؟کیاستارے کےساتھ میچ کرکے پہننی چاہئیں؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

انگوٹھی جس میں نیلم یایا قوت وغیرہ کاپتھرہواس کو پہننا شرعا جائز ہے،البتہ اس نیت یا عقیدے سے پہننا کہ یہ پتھر میرے نام یا ستارہ کے ساتھ ملتا ہے شریعت میں اس کی کوئی حقیقت نہیں ہے یہ بے اصل بات ہے۔

في المشکوة:2/391

  عن انس رضي الله عنه ان رسول الله ﷺ لبس خاتم فضة في يمينه فيه فص حبشي

ترجمہ:حضرت انس ؓ سے روایت ہے کہ رسول اللہ ﷺنے اپنے دائیں ہاتھ میں چاندی کی انگوٹھی پہنی۔اس میں سیاہ رنگ کانگ لگاہوا تھا۔

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (13/ 130)

عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله لبس خاتم فضة في يمينه أي في أوائل زمانه فيه أي مركب في الخاتم فص حبشي قيل صانعه أو صانع نقشه حبشي أو أتي به من الحبش كما سبق فلا ينافيه كون فصه منه على أن التعدد متعين فيه لورود الأحاديث الدالة عليه منها رواية البخاري ولذا قال ابن عبد البر أنه أصح وقال بعض الشراح من علمائنا معناه أسود اللون يعني العقيق اه ومعناه أنه أسود على لون الحبشة بأن تضرب حمرته إلى السواد وإلا فمعدن العقيق هو اليمن ويؤيده ما قال قاضيخان عن رسول الله إنه كان يتختم بالعقيق وكان في شرعة الإسلام التختم بالفضة والعقيق سنة لكن قال شارحه ينبغي أن يعلم أن التختم بالعقيق قيل حرام لكونه حجرا وهو المختار عند أبي حنيفة وقيل يجوز التختم بالعقيق لأنه قال تختموا بالعقيق فإنه مبارك اه والظاهر أن الخلاف في الحلقة لا الفص حتى يجوز أن يكون الفص من الحجر والحلقة من الفضة بلا خلاف وقد ورد صريحا في خبر ذكره السيد جمال الدين في روضة الأحباب أن فص خاتمه كانت عقيقا وفي النهاية يحتمل أنه أراد من الجزع أو من العقيق لأن معدنهما اليمن والحبشة أو نوع آخر ينسب إليها اه وقيل كان جزعا أو عقيقا وقيل حبشيا لأنه يؤتى بهما من بلاد اليمن وهو من كورة الحبشة وقيل معنى فصه منه أن موضع فصه منه فلا ينافي كون فصه حجرا قال بعض الشراح وأما ما روي في التختم بالعقيق من أنه ينفي الفقر وأنه مبارك وأن من تختم به لم يزل في خير فكلها غير ثابتة على ما ذكره الحفاظ وفي حديث ضعيف أن التختم بالياقوت الأصفر يمنع الطاعون والله أعلم قلت حديث تختموا بالعقيق فإنه مبارك رواه العقيلي في الضعفاء وابن لآل من مكارم الأخلاق والحاكم في تاريخه والبيهقي والخطيب وابن عساكر والديلمي في مسند الفردوس عن عائشة رضي الله تعالى عنها وكثرة الطرق تدل على أن الحديث له أصل وروى ابن عدي في الكامل عن أنس رضي الله تعالى عنه بلفظ تختموابالعتيق فانه ينفي الفقر.

في المشکوة:2/407

عن الربيع والله ماجعل الله في نجم حياة احد ولاموته وانمايفترون علي الله الکذب 

ترجمہ(تابعی)ربیع بن زیادہؒ نےفرمایا:اللہ کی قسم اللہ نےکسی ستارے میں نہ کسی آدمی کی حیات(یعنی ولادت اوربقاء)کااورنہ اس کے رزق کااورنہ اس کی موت کاتعلق رکھا ہے ۔نجومی تو محض اللہ تعالی پرجھوٹ گھڑتے ہیں(اوریوں کہتے ہیں کہ فلاں ستارے کےطلوع کےساتھ یہ واقعات وابستہ ہیں اور فلاں ستارے کے فلاں برج میں پہنچنے کےیہ اثرات ہیں حالانکہ اللہ تعالی نے عالم کے حوادث کی اورلوگوں کی قسمت کی ستاروں کےساتھ کوئی وابستگی نہیں رکھی….)

في الدرالمختار مع رد المحتار:9/595

(والعبرة بالحلقة)من الفضة(لابالفص)فيجوز من حجر وعقيق وياقوت وغيرها۔

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved