- فتوی نمبر: 25-57
- تاریخ: 20 مئی 2024
- عنوانات: حدیثی فتاوی جات > تحقیقات حدیث
استفتاء
بیری کا درخت کاٹنےوالےپرلعنت:رسول اللہ ﷺ نے بیری کا درخت کاٹنے والے پر لعنت بھیجی ہے۔
(ابوداؤد:ح5241)کیا یہ بات درست ہے؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
جن احادیث میں بیری کا درخت کاٹنے پر وعید آئی ہے اس سے مراد وہ بیری کا درخت ہے جو ایسی جگہ میں ہو جو اس کی ملکیت بھی نہیں او ر اس سے مسافر اور جانور سایہ حاصل کرتے ہوں اور یہ شخص بلا وجہ ان کو کاٹ دے ۔یا اس سے مرادحرم کی حدود میں بیری کے درخت ہیں کیونکہ ان کو کاٹنا منع ہے۔یا مدینہ منورہ کے درخت مراد ہیں تاکہ جو لوگ وہاں ہجرت کرکے آئیں ان کے لیے یہ درخت سایہ دار بنے ۔لہذا جو درخت اپنی ذاتی جگہ پر لگائے ہوں ان کو کاٹنا جائز ہے۔
بذل المجھود (5/332)میں ہے:«وفي نسخة: سئل أبو داود عن معنى هذا الحديث، قال: معناه: من قطع سدرة في فلاة يستظل بها ابن السبيل والبهائم عبثًا وظلمًا بغير حق يكون فيها، صوّب الله رأسه في النار، أي: نكّسه.وقال البيهقي في "سننه: قال أبو ثور: سألت أبا عبد الله الشافعي عن قطع السدرة، قال: لا بأس به، وقد روي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: اغسلوه بماء وسدر، وقيل: أراد به سدرة مكة لأنها حرم، وقيل: سدرة المدينة،نهى عن قطعها فيكون أنسًا وظلالًا لمن يهاجر إليها، قال: وقرأت في كتاب أبي سليمان الخطابي أن المزني سئل عن هذا فقال: وجهه أن يكون – صلى الله عليه وسلم – سئل عمن هجم على قطع سدر لقوم أو ليتيم أو لمن حرم الله أن يقطع عليه بقطعه فاستحق ما قاله، فتكون المسألة سبقت السامع، فسمع الجواب ولم يسمع السؤال، ونظيره حديث أسامة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: "إنما الربا في النسيئة”، وقد قال: "لا تبيعوا الذهب بالذهب إلَّا مثلًا بمثل”، ملخص من "مرقاة الصعود”عمدۃالقاری(12/162)میں ہے:«قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: (من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار) . وعن عروة مرفوعا، نحوه مرسلا. قلت: كان عروة يقطعه من أرضه، ويحمل الحديث على تقدير صحته أنه أراد سدر مكة، وقيل: سدر المدينة، لأنه أنس وظل لمن جاءهما، ولهذا كان عروة يقطعه من أرضه لا أنه كان يقطعه من الأماكن التي يستأنس بها، ولا يستظل الغريب بها هو وبهيمته»۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved