• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

بیت المقدس کا آباد ہونا یثرب کا ویران ہونا ہے حدیث کی تشریحﷺ

حضور صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا:  کہ بیت المقدس کا آباد ہونا یثرب کا ویران ہونا ہے اور یثرب کا ویران ہونا بڑی لڑائی کا ظہور ہے اور بڑی لڑائی کا ظہور قسطنطینیہ کی فتح ہے اور قسطنطینیہ کی فتح دجال کانکلناہے۔

(ابو داؤد:4294،مشکوٰۃ:5424،مسند احمد:12847)

اس حدیث پر روشنی ڈالیں۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

اس حدیث شریف کا مطلب یہ ہے کہ اخیر زمانے میں جب بیت المقدس کفار کے غلبے کی وجہ سے آباد ہو جائے گا تو یہ مدینہ منورہ کے ویران ہونے کی علامت ہو گی اور مدینہ منورہ کا ویران ہونا بڑی لڑائی کے شروع ہونے کی علامت ہو گی جو اہل شام اور روم کے درمیان ہوگی اس کے نتیجے میں مسلمان قسطنطنیہ کو فتح کر لیں گے کیونکہ دجال قسطنطنیہ کے فتح ہونے کے بعد نکلے گا اس لئے قسطنطنیہ کا فتح ہونا دجال کے نکلنے کی علامت ہوگی۔

مرقاۃالمفاتیح(9/315)میں ہے:

’’(عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: ” عمران بيت المقدس ") : بالتخفيف وتشدد، وعمرانه بضم العين وسكون الميم أي: عمارته بكثرة الرجال والعقار والمال (” ‌خراب ‌يثرب ") أي: وقت خراب المدينة ; قيل: لأن عمرانه باستيلاء الكفار، وفي الأزهار، قال بعض الشارحين: المراد بعمران بيت المقدس عمرانه بعد خرابه، فإنه يخرب في آخر الزمان، ثم يعمره الكفار، والأصح أن المراد بالعمران الكمال في العمارة، أي: عمران بيت المقدس كاملا مجاوزا عن الحد وقت ‌خراب ‌يثرب، فإن بيت المقدس لا يخرب.

قال ابن الملك: وأما الآن فقد عمره السلطان الملك الناصر، واستخرج فيه العيون، وأجرى فيه المياه جزاه الله خيرا. قلت: وزاد بنو عثمان – حفظهم الله من آفات الدوران – في عمارته وأرزاقه وتكياته، لكنه مع هذا لم يبلغ عمارة المدينة المعطرة، (” وخراب يثرب خروج الملحمة ") أي: ظهور الحرب العظيم. قال ابن الملك: قيل: بين أهل الشام والروم، والظاهر أنه يكون بين تاتار والشام. قلت: الأظهر هو الأول ; لما في الحديث السابق ; ولما سيأتي في الحديث اللاحق ; وقوله: (” وخروج الملحمة فتح قسطنطينية، وفتح قسطنطينية ") : وفي نسخة بالتعريف (” خروج الدجال ")قال الأشرف: لما كان بيت المقدس باستيلاء الكفار عليه، وكثرة عمارتهم فيه أمارة مستعقبة بخراب يثرب، وهو أمارة مستعقبة بخروج الملحمة، وهو أمارة مستعقبة بفتح قسطنطينية، وهو أمارة مستعقبة بخروج الدجال، جعل النبي – صلى الله تعالى عليه وسلم – كل واحد عين ما بعده وعبر به عنه اهـ. وخلاصته أن كل واحد من هذه الأمور أمارة لوقوع ما بعده، وإن وقع هناك مهلة‘‘

التنوير شرح الجامع الصغير (7/ 344)میں ہے:

’’(عمران بيت المقدس) أي مبنى عمر فهو: (‌خراب ‌يثرب) وكأن المراد في آخر الزمان كما دل له قوله: (وخراب يثرب خروج الملحمة) هو اسم لموضع القتال والتحام الحرب، وقال في النهاية [3/ 104] (1): هو الحرب وموضعه. (وخروج الملحمة فتح القسطنطينية) أي فتح المسلمين إياها، وقد سلف أنها تفتح بالتكبير وهي الآن مستقر الإِسلام ومحل سلطان أهل الإِسلام فهذا إخبار عن أنها يأخذها الكفار ثم يفتحها بعد ذلك أهل الإِسلام.‘‘

بذل المجہود(17/208)میں ہے:

’’والمعنى أن كلًّا من هذه الأمور أمارة لوقوع ما بعده، وإن وقع هناك مهلة، والمراد بفتح القسطنطينية فتحُ المهدي إياها‘‘

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved