• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

چھپکلی کومارنے والی حدیث اورتحقیق

استفتاء

فی المسلم:2240(146)

عن ابی هریرة قال قال رسول الله ﷺ من قتل وزغة فی اول ضربة فله کذا وکذا حسنة ومن قتلها فی الضربة الثانیة فله کذا وکذا حسنة لدون الاولی وان قتلها فی الضربة الثالثة فله کذا وکذا حسنة لدون الثانیة

چھپکلی بھی اللہ پاک کی مخلوق ہے تو کیا انسان چھپکلی کو جہاں بھی دیکھے تو ماردے؟ یا یہ کسی خاص موقع پر محمول ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

چھپکلی کو مارنا جائز اور مستحب ہے کسی خاص موقع پر محمول نہیں ہے جس کی وجہ احادیث میں یہ بیان کی گئی ہے کہ جب حضرت ابراہیم علیہ السلام کو آگ میں ڈالاگیا تو یہ آگ کو مزید بھڑکانے کے لیے اس میں پھونکیں مارنے لگی۔

محدثین فرماتے ہیں کہ اس واقعہ سے معلوم ہوتا ہے کہ اس کی فطرت میں خباثت وشرارت ہے اور یہ مختلف طریقوں سے انسانوں کو نقصان پہنچاتی ہے اسی لیے اس کو مارنے کاحکم دیا گیا ہے۔

بذل المجهود في حل سنن أبي داود (13/ 646)

 والمشهور على الألسنة أن الأمر بقتلها، وزيادة مثل هذا الأجر لما أنها نفخت على نار سيدنا إبراهيم عليه السلام، ويستنبط ذلك من روايات عند البخاري كما في "الفتح” (6/ 354)، و”العيني” (10/ 659).

وأشكل عليه في "الكوكب” (2/ 391) بأن الفعل صدر عن واحد فكيف قتل ما سيأتي إلى يوم القيامة؟ ثم أجاب عنه بأن القتل ليس جزاء له، بل علم منه خيانة هذا الجنس، ولذا قالوا: إنه يمج في الماء فينال الإنسان من ذلك مكروه عظيم، وإذا تمكن من الملح تمرغ فيه ويصير ذلك مادة لتولد البرص، وفي "المرقاة” (7/ 716): مِن شَغَفِهَا إفسادُ الطعام خصوصًا الملح، وإذا لم يجد طريقًا إليه ارتفعت السقف وألقت خرءها في موضع يحاذيه، وحكى الدميري برواية عائشة لما أحرق بيت المقدس كانت الأوزاغ تنفخه، انتهى [انظر: "حياة الحيوان” (2/ 489)](ش)

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved