- فتوی نمبر: 19-25
- تاریخ: 22 مئی 2024
- عنوانات: عقائد و نظریات > سیر و مناقب اور تاریخ
استفتاء
اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت ونستغفرك ونتوب إليك وصلي الله علي النبي الكريم اللهم اغفر لناوللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات والف بين قلوبهم واصلح ذات بينهم وانصرنا على عدوك وعدوهم اللهم العن الكفرة الذين يصدون عن سبيلك ويكذبون رسلك ويقاتلون اولياءك اللهم خالف بين كلمتهم وزلزل اقدامهم وانزل بهم بأسك الذي لاترده عن القوم المجرمين
(1)مذکورہ قنوتِ نازلہ کرونا وائرس میں بھی چل سکتا ہے؟(2) پڑھنے کا طریقہ کیا ہے؟(3) شبِ برات نام رکھنے کی دلیل کیا ہے؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
(1۔2)مذکورہ قنوتِ نازلہ کرونا وائرس میں بھی پڑھی جا سکتی ہے۔پڑھنے کا طریقہ یہ ہے کہ فجر کی نماز میں دوسری رکعت کے رکوع کے بعد سمع الله لمن حمده کہہ کرامام قنوت نازلہ کی دعا پڑھے اور مقتدی آمین کہتے رہیں۔دعا سے فارغ ہوکر اللہ اکبر کہتے ہوئے سجدہ میں جائیں۔
مرقاۃ المفاتیح (4/ 406) میں ہے:
وعن أبي هريرة أن رسول الله كان إذا أراد أن يدعو على أحد أي لضرورة أو يدعو لأحد أي لنفعه قنت وهو يحتمل التخصيص بالصبح أو تعميم الصلوات وهو الأظهر قال ابن حجر أخذ منه الشافعي أنه يسن القنوت في أخيرة سائر المكتوبات للنازلة التي تنزل بالمسلمين عامة كوباء وقحط وطاعون وخاصة ببعضهم كأسر العالم أو الشجاع ممن تعدى نفعه وقول الطحاوي لم يقل به فيها غير الشافعي غلط منه بل قنت علي رضي الله عنه في المغرب بصفين اه ونسبة هذا القول إلى الطحاوي على هذا المنوال غلط إذ طبق علماؤنا على جواز القنوت عند النازلة
مرقاۃ المفاتیح (4/ 407) میں ہے:
قال الإمام النووي القنوت مسنون في صلاة الصبح دائما وأما في غيرها ففيه ثلاثة أقوال والصحيح المشهور أنه إذا نزلت نازلة كعدو أو قحط أو وباء أو عطش أو ضرر ظاهر في المسلمين ونحو ذلك قنتوا في جميع الصلوات المكتوبة وإلا فلا ذكره الطيبي وفيه أن مسنونيته في الصبح غير مستفادة من هذا الحديث
در مختار مع رد المحتار (2/541,542) میں ہے:
ولا يقنت لغيره الا لنازلة فيقنت الامام في الجهرية وقيل في الكل قوله(الا لنازلة) قال في الصحاح: النازلة : الشديدة من شدائد الدهر ولا شك أن الطاعون من أشد النوازل…وهو صريح في أن قنوت النازلة عندنا مختص بصلاة الفجر دون غيرها من الصلوات الجهرية أو السرية
(3) شبِ برات کو شبِ برات اس لئے کہا جاتا ہے کہ اس میں اللہ تعالیٰ اپنے بندوں کو آگ سے برات عطا فرماتے ہیں۔
تفسیر کشاف (6/256) میں ہے:
وقيل في تسميتها : ليلة البراءة والصكّ : أن البندار إذا استوفى الخراج من أهله كتب لهم البراءة ، كذلك الله عز وجل يكتب لعباده المؤمنين البراءة في هذه الليلة
غرائب القرآن (6/102) میں ہے:
وتسمى ليلة البراءة أيضاً وليلة الصك لأن الله تعالى يكتب لعباده المؤمنين البراءة من النار في هذه الليلة .
© Copyright 2024, All Rights Reserved