• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

دوسالن اکٹھے کھانا

استفتاء

کیا یہ بات صحیح ہے کہ نبی ﷺ نے دو سالن اکٹھے نہیں کھائے؟ اگر صحیح ہے تو جو ہم مکس سبزی بناتے ہیں یا آلو گوشت وغیرہ کھاتے ہیں کیا وہ غلط ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

یہ بات ہمیں نہیں ملی کہ آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے دو سالن اکٹھے نہیں کھائے۔ بلکہ آپ صلی اللہ علیہ وسلم سے دو سالن اکٹھے کھانا ثابت ہے چنانچہ بخاری شریف میں ہے :

“حدثنا ‌أبو نعيم: حدثنا ‌مالك بن أنس، عن ‌إسحاق بن عبد الله، عن ‌أنس رضي الله عنه قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ‌أتي ‌بمرقة ‌فيها ‌دباء ‌وقديد، فرأيته يتتبع الدباء يأكلها”

حضرت انس رضی اللہ عنہ سے روایت ہے  فرماتے ہیں کہ نبی صلی اللہ علیہ وسلم کی خدمت میں شوربا پیش کیا گیا جس میں کدو اور خشک گوشت تھا ۔میں نے دیکھا کے حضور صلی اللہ علیہ وسلم کدو تلاش کر کر کے تناول فرما رہے تھے۔

نیز امام بخاری رحمہ اللہ نے بخاری شریف میں ایک عنوان قائم کیا ہے "باب جمع اللونین أو الطعامین بمرة” یعنی دو کھانوں کو ایک ساتھ جمع کرنے کا باب پھر اس کے تحت حدیث ذکر کی ہے کہ حضرت عبد اللہ بن جعفر رضي اللہ عنہما فرماتے ہیں کہ میں نے رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کو دیکھا کہ آپ صلی اللہ علیہ وسلم کھجور کو ککڑی کے ساتھ تناول فرما رہے تھے۔

اس کی شرح حافظ ابن حجر رحمہ اللہ فرماتے ہیں کہ امام نووی نے لکھا ہے کہ اس حدیث سے دو کھانوں کا ایک ساتھ کھانا جائز ہونا ثابت ہوتا ہے      لہذا مکس سبزی یا آلو گوشت وغیرہ کھانا غلط نہیں ہے۔

شرح صحيح البخاری  لابن بطال (9/ 501) میں  ہے:

باب – جمع اللونين أو الطعامين بمرة فيه: عبدالله بن جعفر، رأيت النبى عليه السلام ‌يأكل ‌الرطب بالقثاء. قال المهلب: لا أعلم من نهى عن خلط الأدم، إلا شيئا يروى عن عمر، ويمكن أن يكون ذلك من السرف، والله أعلم. لأنه كان يمكن أن يأتدم بأحدهما ويرفع الآخر إلى مرة أخرة، ولم يحرم ذلك عمر لأن النبى عليه السلام قد جمع بين إدامين وأكل الرطب بالقثاء وأكل القديد مع الدباء، وقد روى عن النبى عليه السلام مايبين هذا. روى عبد الله بن عمر القواريرى حدثنا حمزة بن نجيح الرقاشى حدثنا سلمة ابن أبى حبيب عن أهل بيت رسول الله (أن رسول الله نزل قباء ذات يوم وهو صائم، فانتظر رجل يقال له أوس بن خولى، حتى إذا دنا إفطاره أتاه بقدح فيه لبن وعسل فناوله رسول الله عليه السلام فذاقه ثم وضعه فى الأرض ثم قال: ياأوس بن خولى ما شرابك هذا؟ قال: لبن وعسل يارسول الله. قال: إنى لا أحرمه، ولكنى أدعه تواضعا لله، فإنه من تواضع لله رفعه الله، ومن تكبر قصمه الله، ومن بذر أفقر الله، ومن اقتصد أغناه الله، ومن ذكر الله أحبه الله)

 

 

فتح الباری  لابن حجر (9/ 573) میں ہے:

قال النووي في حديث الباب جواز أكل الشيئين من الفاكهة وغيرها معا وجواز أكل طعامين معا ويؤخذ منه جواز التوسع في المطاعم ولا خلاف بين العلماء في جواز ذلك وما نقل عن السلف من خلاف هذا محمول على الكراهة منعا لاعتياد التوسع والترفه والإكثار لغير مصلحة دينية

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (7/ 2702) میں ہے:

(وعن عبد الله بن جعفر) : أي ابن أبي طالب – رضي الله عنه – قال: ( «رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ‌يأكل ‌الرطب بالقثاء» ) : بكسر القاف وتشديد المثلثة ممدودا. وفي المصباح: هو فعال وكسر القاف أكثر من ضمها. (متفق عليه) : ورواه أحمد والأربعة،: في الشمائل للترمذي ولفظه: ” «يأكل القثاء بالرطب» "، والفرق بينهما أو المقدم أصل في المأكول كالخبز والمؤخر كالإدام، وقد أخرج الطبراني في الأوسط بسند ضعيف أن عبد الله بن جعفر قال: ” «رأيت في يمين النبي – صلى الله عليه وسلم – قثاء، وفي شماله رطبا، وهو يأكل من ذا مرة ومن ذا مرة» ” اهـ. وهو محمول على تبديل ما في يده لئلا يلزم الأكل بالشمال. قال النووي: فيه جواز أكل الطعامين معا والتوسع في الأطعمة، ولا خلاف بين العلماء في جوازه وما نقل عن بعض السلف من خلاف هذا محمول على كراهة اعتياد هذا التوسع والترفيه والإكثار منه بغير مصلحة دينية

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved