• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

ايك حديث”ميری امت کی ایک جماعت ہمیشہ حق پرغالب رہےگی”کامفہوم

استفتاء

حضرت ثوبان رضی اللہ عنہ کہتے ہیں کہ رسول اللہ ﷺنے فرمایا:”میں اپنی امت پر گمراہ کن اماموں (حاکموں) سے ڈرتا ہوں،نیز فرمایا: میری امت کی ایک جماعت ہمیشہ حق پر غالب رہے گی، ان کی مدد نہ کرنے والے انہیں کوئی نقصان نہیں پہنچا سکیں گے یہاں تک کہ اللہ تعالیٰ کا حکم (قیامت)آجائے۔امام ترمذیؒ کہتے ہیں: یہ حدیث حسن صحیح ہے،میں نے محمد بن اسماعیل البخاریؒ کو کہتے ہوئے سنا کہ میں نے علی بن مدینیؒ کو کہتے ہوئے سنا کہ انہوں نے نبی اکرم ﷺکی یہ حدیث”میری امت کی ایک جماعت ہمیشہ حق پر غالب رہے گی”ذکر کی اور کہا:وہ اہل حدیث ہیں۔

جامع ترمذی کتاب ایام فتن کے احکام اور امت میں واقع ہونے والے فتنوں کے پیش گوئیاں۔

اس حدیث کا مفہوم بتائیں؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

اول تو خود امام بخاریؒ نے اپنی کتاب صحیح بخاری میں اس جماعت کی تشریح "اہل علم "سے کی ہے دیکھیےبخاری (رقم الحدیث 7311)اور دوسرے جن حضرات نے اس جماعت کی تشریح "اصحاب الحدیث” یا "اہل الحدیث "سے کی ہے تو ان کی مراد بھی "اہل سنت والجماعت "ہے جیسا کہ صحیح مسلم کی شرح میں امام نوویؒ نے قاضی عیاضؒ کے حوالے سے ذکر کیا ہے دیکھیے  شرح النووی علی ٰمسلم (1/268) ۔

صحيح البخاری(رقم الحدیث 7311)میں ہے

باب قول النبي صلى الله عليه وسلم:لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق يقاتلون "وهم أهل العلم”

عن المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون

فتح الباری – ابن حجر(17/119)میں ہے

قوله وهم أهل العلم هو من كلام المصنف وأخرج الترمذي حديث الباب ثم قال سمعت محمد بن إسماعيل هو البخاري يقول سمعت علي بن المديني يقول هم أصحاب الحديث وذكر في كتاب خلق أفعال العباد عقب حديث أبي سعيد في قوله تعالى وكذلك جعلناكم أمة وسطا هم الطائفة المذكورة في حديث لا تزال طائفة من أمتي ثم ساقه…..وأخرج الحاكم في علوم الحديث بسند صحيح عن أحمد ان لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم…… قال النووي فيه ان الإجماع حجة ثم قال يجوز ان تكون الطائفة جماعة متعددة من أنواع المؤمنين ما بين شجاع وبصير بالحرب وفقيه ومحدث ومفسر وقائم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وزاهد وعابد ولا يلزم ان يكونوا مجتمعين في بلد واحد بل يجوز اجتماعهم في قطر واحد وافتراقهم في أقطار الأرض ويجوز أن يجتمعوا في البلد الواحد وان يكونوا في بعض منه دون بعض ويجوز اخلاء الأرض كلها من بعضهم أولا فأولا إلى ان لا يبقى الا فرقة واحدة ببلد واحد فإذا انقرضوا جاء أمر الله انتهى.

شرح النووی على مسلم (1/268)میں ہے

وأما هذه الطائفة فقال البخارى هم أهل العلم وقال  أحمد بن حنبل إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم قال القاضي عياض انما أراد أحمد أهل السنة والجماعة ومن يعتقد مذهب أهل الحديث قلت ويحتمل أن هذه الطائفة مفرقة بين أنواع المؤمنين منهم شجعان مقاتلون ومنهم فقهاء ومنهم محدثون ومنهم زهاد وآمرون بالمعروف وناهون عن المنكر ومنهم أهل أنواع أخرى من الخير ولا يلزم أن يكونوا مجتمعين بل قد يكونون متفرقين فى أقطار الأرض.

عمدة القاری (16/ 228)میں ہے

قال البخاري وأما هذه الطائفة فهم أهل العلم وقال أحمد بن حنبل إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم قال القاضي إنما أراد أحمد أهل السنة والجماعة ومن يعتقد مذهب أهل الحق وقال النووي يحتمل أن هذه الطائفة مفرقة من أنواع المؤمنين فمنهم شجعان مقاتلون ومنهم فقهاء ومنهم محدثون ومنهم زهاد ومنهم آمرون بالمعروف وناهون عن المنكر ومنهم أنواع إخرى من أهل الخير ولا يلزم أن يكونوا مجتمعين بل قد يكونوا متفرقين في أقطار الأرض.

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved