• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

حضرت علیؓ، حضرت فاطمہؓ اور حضرت حسنینؓ کے ساتھ علیہ السلام لگانا، حضرت علیؓ کو  ’’مولا علی ‘‘ کہنا

استفتاء

حضرت علیؓ کو  ’’مولاعلی  علیہ السلام‘‘ کہہ سکتے ہیں؟ حضرت فاطمہؓ کو علیہا السلام کہہ سکتے ہیں؟ اور حضرت حسنؓ اور  حضرت حسینؓ کو  علیہ السلام کہہ سکتے ہیں؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

حضرت علیؓ اور حضرات حسنینؓ کے ناموں کے ساتھ  ’’علیہ السلام‘‘ کا لفظ لگانا درست نہیں۔ ایک تو اس وجہ سے کہ عرف میں یہ لفظ حضرات انبیاء کرام علیہم الصلوٰت و التسلیمات کے ناموں کے ساتھ خاص ہے لہٰذا اسے کسی غیر نبی کے نام کے ساتھ استعمال کرنے سے انبیاء کے ساتھ التباس لازم آئے گا جو کہ درست نہیں۔ جیسا کہ لفظ ’’عزوجل‘‘ اللہ تعالیٰ کے نام کے ساتھ خاص ہے اور اسے کسی نبی کے نام کے ساتھ استعمال کرنا درست نہیں۔ اور دوسرے اس وجہ سے کہ مذکورہ حضرات کے ناموں کے ساتھ لفظ  ’’علیہ السلام‘‘ استعمال کرنا اہل تشیع کا شعار ہے۔ حضرت فاطمہؓ کے نام کے ساتھ لفظ  ’’علیہا السلام‘‘ استعمال کرنے میں اگرچہ انبیاء کے ساتھ التباس لازم نہیں آتا کیونکہ عورت نبی نہیں ہوتی لیکن حضرت فاطمہؓ کے نام کے ساتھ لفظ ’’علیہا السلام‘‘   استعمال کرنا بھی چونکہ اہل تشیع کا شعار ہے اس لیے یہ بھی درست نہیں۔

باقی رہا حضرت علی ؓ کو مولا علی کہنا    تو یہ بھی  فی نفسہ جائز ہے ،لیکن  یہ بھی چونکہ اہل تشیع کا شعار ہے اور اہل تشیع اس لفظ کو غلط معنی (یعنی خلیفہ بلا فصل کے معنی میں) استعمال کرتے ہیں جبکہ خلیفہ بلافصل حضرت  ابوبکرؓ ہیں  لہذا  حضرت علیؓ کو بھی ’’مولی علیؓ ‘‘ کہنے سے بچا جائے۔

رد المحتار(10/518) میں ہے:وأما السلام فنقل اللقاني في شرح جوهرة التوحيد عن الإمام الجويني أنه في معنى الصلاة فلا يستعمل في الغائب ولا يفرد به غير الأنبياء فلا يقال علي عليه السلام وسواء في هذا لأحياء والأموات إلا في الحاضر فيقال السلام أو سلام عليك أو عليكم وهذا مجمع عليه إ هـ

 أقول ومن الحاضر السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين والظاهر أن العلة في منع السلام ما قال النووي في علة منع الصلاة أن ذلك شعار أهل البدع ولأن ذلك مخصوص على لسان السلف بالأنبياء عليهم الصلاة والسلام كما أن قولنا عز وجل مخصوص بالله تعالى فلا يقال محمد عز وجل وإن كان عزيزا جليلا ثم قال اللقاني وقال القاضي عياض الذي ذهب إليه المحققون وأميل إليه ما قاله مالك وسفيان واختاره غير واحد من الفقهاء والمتكلمين أنه يجب تخصيص النبي وسائر الأنبياء بالصلاة والتسليم كما يختص الله سبحانه عند ذكره بالتقديس والتنزيه ويذكر من سواهم بالغفران والرضا كما قال الله تعالى { رضي الله عنهم ورضوا عنه } المائدة 9 { يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان } الحشر 10 وأيضا فهو أمر لم يكن معروفا في الصدر الأول وإنما حدثه الرافضة في بعض الأئمة والتشبه بأهل البدع منهي عنه فتجب مخالفتهم إ هـ

 أقول وكراهة التشبه بأهل البدع مقرر عندنا أيضا لكن لا مطلقا بل في المذموم وفيما قصد به التشبه بهم كما قدمه الشارح في مفسدات الصلاة

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (11/258 دار الکتب العلمیۃ بیروت، کتاب المناقب، رقم الحدیث:6103) میں ہے:

(مولىٰ کل مؤمن و مؤمنة) تمسكت الشيعة أنه من النص المصرح بخلافة علي رضي الله عنه حيث قالوا معنى المولى الأولى بالإمامة وإلا لما احتاج إلى جمعهم كذلك وهذه من أقوى شبههم ودفعها علماء أهل السنة بأن المولى بمعنى المحبوب وهو علي كرم الله وجهه سيدنا وحبيبنا وله معان أخر تقدمت ومنه الناصر وأمثاله فخرج عن كونه نصا فضلا عن أن يكون صريحا ولو سلم أنه بمعنى الأولى بالإمامة فالمراد به المآل وإلا لزم أن يكون هو الإمام مع وجوده عليه السلام فتعين أن يكون المقصود منه حين يوجد عقد البيعة له فلا ينافيه تقديم الأئمة الثلاثة عليه لانعقاد اجماع من يعتد به حتى من علي ثم سكوته عن الاحتجاج به إلى أيام خلافته قاض على أن من له أدنى مسكة بأنه علم منه أنه لا نص فيه على خلافته عقب وفاته عليه السلام مع أن عليا كرم الله وجهه صرح نفسه بأنه صلى الله عليه وسلم لم ينص عليه ولا على غيره ثم هذا الحديث مع كونه آحادا مختلف في صحته فكيف ساغ للشيعة أن يخالفوا ما اتفقوا عليه من اشتراط التواتر في أحاديث الإمامة ما هذا إلا تناقض صريح وتعارض قبيح

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved