• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

حضرت علی ؓ کےلیے سورج کا لوٹ کرآنے والے واقعہ کی تحقیق

استفتاء

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ

یہ بات کہ ایک دفعہ آپ ﷺ کی گود میں حضرت علی ؓ سوئے ہوئے تھے تو نماز میں تاخیر ہو گئی قضاء ہو گئی تو آپ ﷺ نے دعا کی سورج لوٹ آیا واپس ۔کیا حقیقت ہے اس کی ؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

یہ روایت صحیح ہے ۔امام طحاوی نے مشکل الاثار میں اور امام طبرانی نے المعجم الکبیر (رقم الحدیث:382)میں اس کو روایت کیا ہے ۔

حدیث کے الفاظ یہ ہیں:

عن أَسْمَاء َ ابْنَة عُمَيسٍ قالت کان رسول الله صلي الله عليه وسلم يوحَي إلَيه وَرَأْسُه في حِجْرِ عَلِي فلم يصَلِّ الْعَصْرَ حتي غَرَبَتْ الشَّمْسُ فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم صَلَّيت يا عَلِي قال لاَ فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم اللَّهمَّ إنَّه کان في طَاعَتِک وَطَاعَة رَسُولِک فَارْدُدْ عليه الشَّمْسَ قالت أَسْمَاء ُ فَرَأَيتُها غَرَبَتْ ثُمَّ رَأَيتُها طَلَعَتْ بَعْدَمَا غَرَبَتْ۔۔۔۔۔شرح مشکل الآثار للطحاوي ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔

امام طحاویؒ اس حدیث کو مختلف طرق سے بیان کرنے کے بعد فرماتے ہیں :

 وَکُلُّ هذه الأَحَادِيثِ من عَلاَمَاتِ النُّبُوَّة وقد حَکَي لي عَلِي بن عبد الرحمن بن الْمُغِيرَة عن أَحْمَدَ بن صَالِحٍ أَنَّه کان يقول لاَ ينْبَغِي لِمَنْ کان سَبِيلُه الْعِلْمَ التَّخَلُّفُ عن حِفْظِ حديث أَسْمَاء َ الذي رَوَاه لنا عنه لأَنَّه من أَجَلِّ عَلاَمَاتِ النُّبُوَّة(بَابٌ بَيانُ مُشْکِلِ ما رُوِي عن رسول الله صلي الله عليه وسلم في مَسْأَلَتِه اللَّه عز وجل أَنْ يرُدَّ الشَّمْسَ عليه بَعْدَ غَيبُوبَتِها)

علامه سيوطي ؒ الخصائص الکبر ي ميں لکهتے هيں :اخرج ابن منذر وابن شاهين والطبراني بأسانيد بعضها علي شرط الصحيح عن أسماء بنت عميس قالت کان رسول الله (صلي الله عليه وسلم) يوحي إليه في حجر علي فلم يصل العصر حتي غربت الشمس فقال رسول الله (صلي الله عليه وسلم) ( اللهم إنه کان في طاعتک وطاعة رسولک فاردد الشمس ) قالت أسماء فرأيتها غربت ثم رأيتها طلعت بعد ما غربت ۔واخرج الطبراني بسند حسن عن جابر ان النبي ﷺ امر الشمس فتاخرت ساعة من نهار۔۔۔(باب رد الشمس بعد غروبها لعلي ؓ)

قاضی عیاضی ؒ فرماتے ہیں :

وخرج الطحاوي في مشکل الاثار عن اسماء بنت عميس من طريقين ۔۔۔۔قال وهذا ن الحديثان ثابتان ورواتهما ثقات (الشفا ء ،فصل في انشقاق القمرو حبس الشمس)

علی بن برھان الدین حلبیؒ لکھتے ہیں:

وهوحديث متصل ،وقد ذکر في الامتاع انه جآء عن اسماء من خمسة طرق وذکرها وبه يرد ماتقدم عن ابن کثير بانه تفردت بنقله امرأة من اهل البيت مجهولة لا يعرف حالها وبه يرد علي ابن الجوزي حيث قال فيه انه موضوع بلا شک(السيرة الحلبية)

حافظ ابن حجرعسقلاني فتح الباري :

وقد اخطأابن الجوزي بايراده له في الموضوعات ،وکذا ابن تيمية في کتاب الرد علي الروافض في زعم وضعه ۔۔(فتح الباري ،باب في قول النبي ﷺاحلت لکم الغنائم)۔فقط والله تعالي اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved