- فتوی نمبر: 18-15
- تاریخ: 19 مئی 2024
- عنوانات: حدیثی فتاوی جات > متفرقات حدیث
استفتاء
(2) (۔ حضرت خضر علیہ السلام کے بارے میں معلومات علمی روحانی دیں؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
2 ۔ حضرت خضر علیہ السلام کی نبوت کے بارے میں اختلاف ہےبعض حضرات فرماتے ہیں کہ وہ نبی تھے اور بعض حضرات فرماتے ہیں کہ وہ ولی تھےاور حضرت خضر علیہ السلام کو اللہ رب العزت نے تکوینی امور کاعلم عطا فرمایاتھا ۔اور آپ کے زندہ ہونے کے بارے میں دونوں قول ملتے ہیں اکثر کا مؤقف یہ ہے کہ آپ زندہ ہیں اور بعض کے نزدیک آپ فوت ہوچکے ہیں۔
في تفسير الخازن 3/175
وقيل إن الخضر وإلياس حيان يلتقيان كل سنة بالموسم وكان السبب في حياة الخضر فيما حكي أنه شرب من عين الحياة وذلك أن ذا القرنين دخل الظلمة لطلب عن الحياةوكان الخضر على مقدمته فوقع الخضر على العين فاغتسل وشرب منها وصلى شكراً لله تعالى وأخطأ ذو القرنين الطريق فرجع وذهب أخرون إلى أنه ميت لقوله سبحانه وتعالى وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد وقال النبيّ ( صلى الله عليه وسلم ) بعدما صلى العشاء ليلة ( أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مائة سنة لا يبقى ممن هو اليوم على ظهر الأرض أحد ولو كان الخضر حياً لكان لا يعيش بعده)
في تفسير البغوي ص (789 )
واختلفوا في أن الخضر حي أم ميت ؟ قيل: إن الخضر وإلياس حيان يلتقيان
كل سنة بالموسم . وكان سبب حياته فيما يحكى أنه شرب من عين الحياة وذلك أن ذا القرنين دخل الظلمات لطلب عين الحياة. وكان الخضر على مقدمته فوقع الخضر على العين فنزل واغتسل وتوضأ وشرب وصلى شكرا لله عز وجل وأخطأ ذو القرنين الطريق فعاد. فرجع وذهب أخرون إلى أنه ميت لقوله سبحانه وتعالى وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد وقال النبيّ ( صلى الله عليه وسلم ) بعدما صلى العشاء ليلة ( أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مائة سنة لا يبقى ممن هو اليوم على ظهر الأرض أحد ولو كان الخضر حياً لكان لا يعيش بعده ).
في تفسير المظهري 1/2282
اختلف الناس في ان الخضر عليه السّلام حىّ أم ميت – قيل ان الخضر والياس حيان يلتقيان كل سنة بالموسم وكان سبب حياته فيما يحكى به انه شرب من عين الحيوة وذلك ان ذا القرنين دخل الظلمة لطلب عين الحيوة وكان الخضر على مقدمته فوقع الخضر على العين فنزل فاغتسل وشرب وصلى شكر اللّه تعالى واخطأ ذو القرنين الطريق فعاد وذهب الآخرون إلى انه مات لقول اللّه تعالى وَما جَعَلْنا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ – وقال النبي صلى اللّه عليه وسلم بعد ما صلى العشاء ليلة اريتكم ليلتكم هذه فان على راس مائة سنة لا يبقى ممن هو اليوم حى على ظهر الأرض أحد قلت ذكر صاحب الحصين في التعزية ما روى الحاكم في المستدرك عن أنس انه لما توفى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم دخل رجل اشهب اللحية جسم صبيح فتخطار قابهم فبكى ثم التفت إلى الصحابة رضي اللّه عنهم فقال ان للّه عزاء من كل مصيبة وعوضا من كل فائت وخلفا من كل هالك فالى اللّه فانيبوا واليه فارغبوا ونظره إليكم في البلاء فانظروا فانما المصاب من لم يجبر. وانصرف فقال أبو بكر وعلىّ هذا الخضر عليه السلام – وقد اشتهر عن اولياء اللّه ملاقاتهم واستفاداتهم عن الخضر عليه السلام فهذا
في تفسير الجلالين (ص: 389)
{ فوجدا عبدا من عبادنا } هو الخضر { آتيناه رحمة من عندنا } نبوة في قول وولاية في آخر وعليه أكثر العلماء { وعلمناه من لدنا } من قبلنا { علما } مفعول ثان أي معلوما من المغيبات
امداد الفتاویٰ (جدید مطول) جلد10 صفحہ335 میں ہے:
سوال : خواجہ خضر علیہ السلام درقید حیات ہیں یا نہیں پانچویں مذہب والے کہتے ہیں کہ نہیں اگر حیات ہوتے تو سرور کائنات ﷺ سے ملاقات کیوں نہ کرتے اس کا جواب رقم فرمادیں ؟
الجواب: حضرت خواجہ خضر علیہ السلام کا زندہ رہنا جناب سرور کائناتﷺ کے بعد تک ثابت ہے ؛ چنانچہ بعد وفات نبوی ﷺ صحابہ کے پاس تشریف لائے اور تعزیت فرمائی اور حضرت ابوبکر صدیق وحضرت علیؓ نے فرمایا کہ یہ حضرت خضر علیہ السلام تھے ؛ چنانچہ روایت ذیل سے معلوم ہوتا ہے :ودخل رجل أشهب اللحیة جسیم صبیح فتخطا رقابهم فبکی ثم التفت إلی أصحاب رسول الله صلی الله علیه وسلم فقال إن فى الله عزاء من کل مصیبة وعوضًا من کل فائت وخلفا من کل هالک فإلی اﷲ فأنیبوا وإلیه فارغبوا ونظره إلیکم في البلاء فانظروا فإنما المصاب من لم یجبر وانصرف فقال بعضهم لبعض تعرفون الرجل فقال أبو بکر وعلی رضی اللّٰه عنهما هذا أخو رسول الله صلی الله علیه وسلم الخضر علیه السلام مس یعنی مستدرک حاکم ، ظفرجلیل
ترجمۃ حصن حصین حامل متن حزب پنجم ص ۱۲۲۔اور اب تک زندہ ہونے پر تمام اہل باطن وصلحاء کا اتفاق ہے اور ہمیشہ ایسے لوگوں سے ملاقات کرتے رہے اور کرتے ہیں ، مولانا نظامیؒ فرماتے ہیں ’’مراخضر تعلیم گربود دوش ‘‘ اور اکثر بزرگوں سے حکایات بمنزلہ خبر متواتران کی زندگی کے منقول و مشہور ہیں ۔
فتاویٰ محمودیہ جلد1 صفحہ 441 میں ہے:
سوال :حضرت خضرعلیہ السلام حیات ہیں ،یاوصال پاچکے ہیں، اورآپ کس زمانہ میں ہوئے اورکس کی اولاد سے ہیں،اورکیا سکندراعظم کے ہمراہ ظلمات میں آب حیات پی کرآئے تھے مفصل تحریر فرمائیں؟
الجواب :مفصل بیان کرنے کی تو آپ نے کاغذہی میں جگہ نہیں چھوڑی مختصریہ ہے کہ آپ کے آب حیات پینے کے دونوں قول ہیں، آپ کے نسب اور زمانہ میں اختلاف عظیم ہے ، ایک قول لکھتاہوں :خضر ابن ملکان بن فالغ بن عا بربن شالخ بن ارفشخذ بن سام بن نوح علیه السلام ظلمات میں جاکر آب حیات تک پہنچنے کا تذکرہ فتح الباری،۲ ص۳۱۰؍ج۶؍میں حافظ ابن حجر ؒ نے کیا ہے ۔
خیر الفتاویٰ جلد1 صفحہ 325 میں ہے:
الجواب:جمہور علماء سلف کے نزدیک حضرت خضر علیہ السلام نبی تھے اور ان کی شریعت کا زیادہ تعلق حقائق باطنہ شرعیہ سے تھا۔ حضرت موسیٰ علیہ السلام علیٰ ہذا اکثر انبیاء علیہم السلام کی شرائع کا تعلق احکام ظاہر سے تھا ۔حضرت خضر علیہ السلام کے وہ افعال بھی من عنداللہ شریعت تھی ۔اور وہی منزل تھی اسی واسطے جب خضر علیہ السلام نے فرمایا وما فعلته عن امري تو موسیٰ علیہ السلام نے انکار نہیں فرمایا۔
قد نص العلماء على ان غالب الانبياء انما بعثوا ليحكموا بالظاهر دون ما يطلعوا عليه من بواطن الامور وحقائقها وبعث الخضر ليحكم عليه من بواطن الامور وحقائقها اھ
وفي تفسير ابن حبان والجمهور على ان الخضر نبي وكان علمه معرفة بواطن امور او حيث عليه اھ (روح البيان ج 5 ص 281 )
خضر علیہ السلام کو ملائکہ سے شمار کرنا قول ضعیف وغریب ہے۔ علامہ عینی ؒ لکھتے ہیں:
واغرب ما قيل انه من الملائكة والصحيح انه نبي وجزم به جماعة وقال الثعلبي هو نبي على جميع الاقوال معمر محجوب عن الابصار وصححه ابن الجوزي ايضا في كتابه (عمدة القاري ج 1 ص 447 )
© Copyright 2024, All Rights Reserved