- فتوی نمبر: 30-91
- تاریخ: 22 نومبر 2023
- عنوانات: عقائد و نظریات > اسلامی عقائد
استفتاء
جانور یا پرندے حلال ہوں یا حرام ، اگر یہ مر جائیں تو ان کی روحیں کہاں جاتی ہیں اور اگلی دنیا میں ان کے ساتھ کیا ہوگا ؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
مرنے کے بعد حیوانات کی روحیں کہاں جاتی ہیں اور اگلے جہاں میں ان کے ساتھ کیا ہوگا اس بارے میں علماء کے مختلف اقوال ہیں ۔بعض حضرات کے نزدیک مرنے کے بعد جانوروں کی روحیں فنا اور بالکلیہ ختم ہو جاتی ہیں اور ان کو اگلے جہاں میں زندہ نہیں کیا جائے گا ۔جبکہ دیگر حضرات کا موقف یہ ہے کہ مرنے کے بعد جانوروں کی روحیں ہوا میں یا جہاں اللہ تعالی کو منظور ہو وہاں معلق رہتی ہیں اور قیامت کے دن ان سب کو دوبارہ زندہ کیا جائے گا۔ اور اللہ تعالی ان کے درمیان بھی اپنا عدل فرمائیں گے حتی کہ حدیث مبارکہ میں آتا ہے کہ اگر دنیا میں سینگ والی بکری نے بغیر سینگ والی بکری کو مارا ہوگا تو اللہ تعالی دونوں کو زندہ کریں گے اور بغیر سینگ والی بکری کو اس کا بدلہ دلوائیں گے۔اور اس کے بعد ان کو پھر مٹی کردیا جائیگا ۔ یہی قول راجح ہے ۔
تفسير القرطبي الجامع لأحكام القرآن(6/ 421) میں ہے :
قوله تعالى: (ثم إلى ربهم يحشرون) أي للجزاء، كما سبق في خبر أبي هريرة، وفي صحيح مسلم عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لتودن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء). ودل بهذا على أن البهائم تحشر يوم القيامة، وهذا قول أبي ذر وأبي هريرة والحسن وغيرهم، وروي عن ابن عباس، قال ابن عباس في رواية: حشر الدواب والطير موتها، وقاله الضحاك، والأول أصح لظاهر الآية والخبر الصحيح، وفي التنزيل” وإذا الوحوش حشرت” (التكوير: 5)وقول أبي هريرة فيما روى جعفر بن برقان عن يزيد ابن الأصم عنه: يحشر الله الخلق كلهم يوم القيامة، البهائم والدواب والطير وكل شي، فيبلغ من عدل الله تعالى يومئذ أن يأخذ للجماء من القرناء ثم يقول: (كوني ترابا) فذلك قوله تعالى:”- يقول الكافر يا ليتني كنت ترابا(النبأ: 40)
. وقال عطاء: فإذا رأوا بني آدم وما هم عليه من الجزع قلن: الحمد لله الذي لم يجعلنا مثلكم، فلا جنة نرجو ولا نار نخاف، فيقول الله تعالى لهن: (كن ترابا) فحينئذ يتمنى الكافر أن يكون ترابا.
تفسير الرازي (12/ 523) میں ہے :
قال القاضي: إنه تعالى لما قدم ذكر الكفار وبين أنهم يرجعون إلى الله ويحشرون بين أيضا بعده بقوله وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم في أنهم يحشرون، والمقصود: بيان أن الحشر والبعث كما هو حاصل في حق الناس فهو أيضا حاصل في حق البهائم.
تفسير روح المعانی (8/ 156) ميں ہے :
ثم إن أرواح سائر الحيوانات من البهائم ونحوها قيل: تكون بعد المفارقة في الهواء ولا اتصال لها بالأبدان، وقيل: تعدم ولا يعجز الله تعالى شيء، ومن الناس من قال: إن كان للحيوانات حشر يوم القيامة كما هو المشهور الذي تقتضيه ظواهر الآيات والأخبار فالأولى أن يقال ببقاء أرواحها في الهواء أو حيث شاء الله تعالى وإن لم يكن لها حشر كما ذهب إليه الغزالي وأول الظواهر فالأولى أن يقال بانعدامها.
شرح النووی علی المسلم (رقم الحدیث 2582) میں ہے :
لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء) هذا تصريح بحشر البهائم يوم القيامة وإعادتها يوم القيامة كما يعاد أهل التكليف من الآدميين وكما يعاد الأطفال والمجانين ومن لم تبلغه دعوة وعلى هذا تظاهرت دلائل القرآن والسنة قال الله تعالى وإذا الوحوش حشرت وإذا ورد لفظ الشرع ولم يمنع من إجرائه على ظاهره عقل ولا شرع وجب حمله على ظاهره قال العلماء وليس من شرط الحشر والإعادةفي القيامة المجازاة والعقاب والثواب وأما القصاص من القرناء للجلحاء فليس هو من قصاص التكليف إذلا تكليف عليها بل هو قصاص مقابلة والجلحاء بالمد هي الجماء التي لا قرن لها والله أعلم۔
فيض القدير (5/ 260) میں ہے :
لتؤدن الحقوق حتى يقاد للشاة الجلحاءمن الشاة القرناء …….هذا صريح في حشر البهائم يوم القيامة وإعادتها كأهل التكليف وعليه تظاهر الكتاب والسنة ولا يمنع من إجرائه على ظاهره عقل ولا شرع قالوا: وليس شرط الحشر الثواب والعقاب وأما القصاص للجلحاء فليس من قصاص التكليف بل قصاص مقابلة»
احسن الفتاوی( 9/34) میں ہے :
سوال : جانوروں کی ارواح کا مقام کہاں ہے ؟ بینو توجروا ۔
الجواب : حیوانات کی ارواح کے مقام کے بارے میں علماء کے مختلف اقوال ہیں بعض نے کہا ہے کہ جانوروں کی ارواح ہوا میں معلق رہتی ہیں اور بعض کا خیال ہے کہ معدوم ہو جاتی ہیں اور بعض نے مذکورہ بالا اختلاف اقوال کی بنا یہ ذکر فرمائی کہ جو حضرات حیوانات کے لیے حشر کے قائل ہیں جیسا کہ مشہور مذہب ہے ان کے نزدیک ان کی ارواح ہوا میں یا جہاں اللہ تعالی کو منظور ہو وہاں معلق رہتی ہیں اور جو حضرات حیوانات کے لیے عدم حشر کے قائل ہیں جیسا کہ امام غزالی اور اہل ظاہر کا مذہب ہے ان کے نزدیک حیوانات کی ارواح معدوم ہو جاتی ہیں ۔قول اول صحیح ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved