• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

ہرنی کا حضورﷺ کی اطاعت کرنا

استفتاء

حضور اکرم صلی اللہ علیہ وسلم ایک دفعہ مدینہ طیبہ سے باہر تشریف لے جارہے تھے ، ایک یہودی نے ہرنی پکڑی ہوئی تھی۔ آپ صلی اللہ علیہ وسلم جب قریب سے گزرے تواس ہرنی نے آپ سے کہا اے اللہ کے رسول ﷺمجھے اس نے پکڑ لیا ہے، اس سامنے والے پہاڑ میں میر ابچہ ہے اور اس کو دودھ پلانے کا وقت ہو گیاہے، مجھے دیر ہورہی ہے، میری ممتا جوش مار رہی ہے کہ میں اسے دودھ پلالوں، آپ مجھے تھوڑی دیر کیلئے آزاد کر دیجئے۔ رسول اللہ صلی الہ علیہ وسلم نے اس کی بات سنی تو یہودی سے کہا تھوڑی دیر کیلئے اسے آزاد کر دو، یہ دودھ پلا کر واپس آجائے گی۔ اس نے کہا بڑی مشکل سے اسے پکڑا ہے، کیا آپ  اس کے ذمہ دار بنتے ہیں ؟ آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ میں اس کی ذمہ داری قبول کرتا ہوں چنانچہ ہرنی کو چھوڑا گیا، وہ اسی وقت چھلانگیں مارتی ہوئی پہاڑی کی طرف گئی۔ آپ صلی اللہ علیہ وسلم ابھی وہیں تھے کہ وہ دوبارہ بھاگتی ہوئی واپس آگئی۔ یہودی ہرنی کی اس اطاعت کو دیکھ کر حیران رہ گیا، چنانچہ اس نے کلمہ پڑھا اور مسلمان ہو گیا۔ (خطبات فقیر ، ص : 95 از حضرت مولانا پیر ذوالفقار احمد نقشبندی مدظلہ)

یہ واقعہ حدیث کی کون سی کتاب میں درج ہے ؟ براه مہربانی کتاب کا نام اور حدیث کا حوالہ عنایت فرما دیں.

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

یہ واقعہ  "المعجم الاوسط للطبرانی”،   "دلائل النبوۃ  للاصبہانی”، "دلائل النبوۃ للبیہقی” اور” الشفا  "میں مذکور ہے ۔لیکن ان روایات میں یہودی کے بجا ئے ایک دیہاتی  اور دوسری روایت میں کچھ لوگوں کا ذکر ہے جنہوں نے اس ہرنی کو باندھ رکھا تھا ۔اسی طرح ہرنی کے مالک کے ایمان لانے کا ذکر بھی نہیں ہے بلکہ اتنی بات مذکور ہے کہ جب وہ ہرنی واپس آئی تو حضور صلی اللہ علیہ وسلم نے اس کے مالک سے فرمایا کہ تم مجھے یہ بیچو گے اس نے عرض کیا کہ اے اللہ کے رسول یہ آپ کے لیے ہدیہ ہے  تو آپﷺ نے  ہرنی کو آزاد کر دیا اور وہ یہ کہتی ہوئی چلی گئی”  اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله

المعجم الاوسط للطبرانی(رقم الحديث 5547) ميں ہے :

 حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال: ثنا إبراهيم بن محمد بن ميمون قال: ثنا عبد الكريم بن هلال الجعفي، عن صالح المري، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم قد صادوا ‌ظبية، فشدوها إلى عمود الفسطاط، فقالت يا رسول الله، إني وضعت ولي خشفان، فاستأذن لي أن أرضعهما، ثم أعود إليهم، فقال: «أين صاحب هذه؟» فقال القوم: نحن يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خلوا عنها حتى تأتي خشفيها ترضعهما، وتأتي إليكم» . قالوا: ومن لنا بذلك يا رسول الله؟ قال: «أنا» . فأطلقوها فذهبت، فأرضعت، ثم رجعت إليهم، فأوثقوها، فمر بهم النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «أين أصحاب هذه؟» قالوا: هو ذا نحن يا رسول الله قال: «تبيعونها؟» قالوا: يا رسول الله هي لك، فخلوا عنها، فأطلقها فذهبت «

لم يرو هذا الحديث عن ثابت إلا صالح المري، تفرد به: عبد الكريم بن هلال»

دلائل النبوة لابی نعيم  الاصبہانی(رقم ا لحديث 253 )ميں ہے :

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن من لفظه قال: ثنا بشر بن موسى ثنا عمرو بن علي الفلاس ثنا يعلى بن إبراهيم الغزال قال: ثنا الهيثم بن حماد، عن أبي كثير، عن زيد بن أرقم قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض سكك المدينة فمررنا بخباء أعرابي فإذا ظبية مشدودة إلى الخباء فقالت: يا رسول الله إن هذا الأعرابي صادني قبيلا ولي خشفان في البرية وقد تعقد هذا اللبن في أخلافي فلا هو يذبحني فأستريح ولا يدعني فأذهب إلى خشفي في البرية فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن تركتك ترجعين؟ قالت: نعم وإلا عذبني الله عذاب العشار، فأطلقها رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم تلبث أن جاءت تلمظ فشدها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الخباء وأقبل الأعرابي ومعه قربة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتبيعنيها؟ قال: هي لك يا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأطلقها رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال زيد بن أرقم: فأنا والله رأيتها تسيح في الأرض وهي تقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

دلائل النبوة للبیہقی (6/ 34) میں ہے :

أنبأني أبو عبد الله الحافظ إجازة، أخبرنا أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم الشيباني، حدثنا أحمد بن حازم بن أبي غرزة الغفاري، حدثنا علي بن قادم، حدثنا أبو العلاء: خالد بن طهمان، عن عطية، عن أبي سعيد، قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بظبية مربوطة إلى خباء، فقالت: يا رسول الله! حلني حتى أذهب فأرضع خشفي، ثم أرجع فتربطني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صيد قوم وربيطة قوم» ، قال: فأخذ عليها فحلفت له، فحلها، فما مكثت إلا قليلا حتى جاءت وقد نفضت ما في ضرعها، فربطها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أتى خباء أصحابها فاستوهبها منهم فوهبوها له، فحلها ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو علمت البهائم من الموت ما تعلمون ما أكلتم منها سمينا أبدا

الشفا       بتعريف حقوق المصطفى  (1/ 314) ميں ہے :

«وعن أم سلمة كان النبي صلى الله عليه وسلم في صحراء فنادته ظبية يا رسول الله قال ما حاجتك قالت صادني هذا الأعرابي ولي خشفان في ذلك الجبل فأطلقني حتى أذهب فأرضعهما وأرجع

قال: أو تفعلين؟ قالت: نعم فأطلقها فذهبت ورجعت فأوثقها فانتبه الأعرابي وقال يا رسول الله ألك حاجة؟ قال تطلق هذه ‌الظبية، فأطلقها فخرجت تعدو في الصحراء وتقول أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله»

شرح الشفا لملا علی القاری(1/ 642) میں ہے :

«رواه البيهقي في دلائل النبوة من طرق وضعفه جماعة من الأئمة حتى قال ابن كثير لا أصل له وأن من نسبه إلى النبي صلى الله تعالى عليه وسلم فقد كذب لكن طرقه يقوي بعضها بعضا وقد رواه أبو نعيم الأصبهاني في الدلائل بإسناده فيه مجاهيل عن أم سلمة نحو ما ذكره المصنف وكذا رواه الطبراني بنحوه وساقه الحافظ المنذري في الترغيب والترهيب من باب الزكاة» ۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved