• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

’’جیسامرد ہوگا ویسی  ہی بیوی ملے گی‘‘ کی وضاحت   

استفتاء

قرآن پاک میں ہے کہ ’’جیسا مرد ہوگا اسے ویسی  ہی بیوی ملے گی ‘‘میراسوال یہ ہے کہ اکثر دیکھنے میں آیا ہے کہ  بیوی نیک ہوتی ہے اورشوہر بدکار یا شوہر نیک ہوتا ہے اوربیوی بدکار

یہ سوال مجھے کافی دیر سے پریشان کررہا ہے۔راہنمائی فرمائیں

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ بات بعینہ قرآن کی کسی  آیت کا ترجمہ نہیں البتہ یہ بات غالبا درج ذیل آیات سے سمجھی گئی ہے:

اَلْخَبِيْثٰتُ لِلْخَبِيْثِيْنَ وَالْخَبِيْثُوْنَ لِلْخَبِيْثٰتِ وَالطَّيِّبٰتُ للطَّيِّبِيْنَ وَالطَّيِّبُوْنَ للطَّيِّبٰتِ

ترجمہ: ’’گندی عورتیں گندے مردوں کےلائق ہیں اورگندے مردگندی عورتوں کے لائق، اور پاکباز  عورتیں پاکباز مردوں کےلائق ہیں اورپاکباز مرد پاکباز عورتوں کےلائق‘‘

اس آیت کے مفسرین نے دو مطلب بیان کیے ہیں :

1۔’’الخبیثٰت  ‘‘اور’’الطیبات‘‘ سے اقوال وکلمات مراد ہوں ،تو مطلب یہ ہوگا کہ بری باتیں برے لوگوں کے لائق ہیں اوراچھی باتیں اچھے لوگوں کے لائق ہیں  یا بری باتیں برے لوگ کرتے ہیں اوراچھی باتیں اچھے لوگ کرتے ہیں ۔

2۔بری عورتیں برے مردوں کےلائق ہیں اوربرے مرد بری عورتوں کے لائق ہیں ،یعنی عموماً ہربندے کا میلان اپنے جیسےمرد وعورت کی طرف ہی ہوتا ہے۔اس کا یہ مطلب نہیں کہ برے مردوں کو بری عورتیں ہی ملیں گی،اوربری عورتوں کو برے مرد ہی ملیں گے۔

تفسير البغوي (6/ 28) میں ہے:

قوله عزوجل:{الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ}قال أكثرالمفسرين:الخبيثات من القول والكلام للخبيثين من الناس.{وَالْخَبِيثُون }من الناس، { لِلْخَبِيثَاتِ } من القول، [والكلام] (2) ، { وَالطَّيِّبَاتُ } من القول، { لِلطَّيِّبِينَ } من الناس ، { وَالطَّيِّبُونَ } من الناس، { لِلطَّيِّبَاتِ } من القول، والمعنى: أن الخبيث من القول لا يليق إلا بالخبيث من الناس والطيب لا يليق إلا بالطيب من الناس، فعائشة لا يليق بها الخبيثات من القول لأنها طيبة رضي الله عنها فيضاف إليها طيبات الكلام من الثناء الحسن [وما يليق بها] (3) .

وقال الزجاج: معناه لا يتكلم بالخبيثات إلا الخبيث من الرجال والنساء ولا يتكلم بالطيبات إلا الطيب من الرجال والنساء، وهذا ذم للذين قذفوا عائشة، ومدح للذين برؤوها بالطهارة.

وقال ابن زيد: معناه الخبيثات من النساء للخبيثين من الرجال والخبيثون من الرجال للخبيثات من النساء [أمثال عبد الله بن أبي والشاكين في الدين] (4) ، والطيبات من النساء للطيبين من الرجال، والطيبون من الرجال للطيبات من النساء. يريد عائشة طيبها الله لرسوله الطيب صلى الله عليه وسلم.

روح المعاني (18/ 131)میں ہے:

 أي الخبيثات من النساء للخبيثين من الرجال أي مختصات بهم لا يتجاوزنهم إلى غيرهم على أن اللام للإختصاص والخبيثون أيضا للخبيثات لأن المجانسة من دواعي الإنضمام والطيبات منهن للطيبين منهم والطيبون أيضا للطيبات منهن بحيث لا يتجاوزونهن إلى من عداهن وحيث كان رسول الله صلى الله عليه و سلم أطيب الأطيبين وخيرة الأولين والآخرين تبين كون الصديقة رضي الله تعالى عنها من أطيب الطيبات بالضرورة واتضح بطلان ما قيل فيها من الخرافات حسبما نطق به قوله سبحانه : أولئك مبرءون مما يقولون على أن الإشارة إلى أهل البيت النبوي رجالا ونساء ويدخل في ذلك الصديقة رضي الله تعالى عنها دخولا أوليا وقيل : إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم والصديقة وصفوان وقال الفراء : إشارة إلى الصديقة وصفوان والجمع يطلق على ما زاد على الواحد

 وفي الآية على جميع الأقوال تغليب أي  أولئك منزهون مما يقوله أهل الإفك في حقهم من الأكاذيب الباطلة وجعل الموصوف للصفات المذكورة النساء والرجال حسبما سمعت رواه الطبراني عن ابن عباس ضمن خبر طويل ورواه الإمامية عن أبي جعفر وأبي عبد الله رضي الله تعالى عنهما واختاره أبو مسلم والجبائي وجماعة وهو الأظهر عندي وجاء في رواية أخرى عن ابن عباس أخرجها الطبراني أيضا وابن مردوية وغيرهما أن الخبيثات والطيبات صفتان للكلم والخبيثون والطيبون صفتان للخبيثين من الناس وروي ذلك عن الضحاك والحسن و الخبيثون عليه شامل للرجال والنساء على سبيل التغليب وكذا الطيبون و أولئك إشارة إلى الطيبين وضمير يقولون للخبيثين وقيل للآفكين أي الخبيثات من الكلم للخبيثين من الرجال والنساء أي مختصة ولائقة بهم لا ينبغي أن تقال في حق غيرهم وكذا الخبيثون من الفريقين أحقاء بأن يقال في حقهم خبائث الكلم والطيبات من الكلم للطيبين من الفريقين مختصة وحقيقة بهم وهم أحقاء بأن يقال في شأنهم طيبات الكلم أولئك الطيبون مبرؤن عن الإتصاف مما يقول الخبيثون وقيل الآفكون في حقهم فمآله تنزيه الصديقة رضي الله تعالى عنها أيضا

 وقيل : المراد الخبيثات من القول مختصة بالخبيثين من فريقي الرجال والنساء لا تصدر عن غيرهم والخبيثون من الفريقين مختصون بالخبيثات من القول متعرضون لها والطيبات من القول للطيبين من الفريقين أي مختصة بهم لا تصدر عن غيرهم والطيبون من الفريقين مختصون بالطيبات من القول لا يصدر عنهم غيرها أولئك الطيبون مبرؤن مما يقول الخبيثون أي لا يصدر عنهم مثل ذلك وروي ذلك عن مجاهد والكلام عليه على حذف مضاف إلى ما ومآله الحط على الآفكين وتنزيه القائلين سبحانك هذا بهتان عظيم

تفسیر عثمانی (ص:470)میں ہے:

ف ٦  یعنی بدکار اور گندی عورتیں گندے اور بدکار مردوں کے لائق ہیں ۔ اسی طرح بدکار اور گندے مرد اس قابل ہیں کہ ان کا تعلق اپنے جیسی گندی اور بدکار عورتوں سے ہو ۔ پاک اور ستھرے آدمیوں کا ناپاک بدکاروں سے کیا مطلب۔ ابن عباسؓ  نے فرمایا کہ پیغمبر کی عورت بدکار (زانیہ) نہیں ہوتی، یعنی اللہ تعالیٰ ان کی ناموس کی حفاظت فرماتا ہے۔ نقلہ فی موضح القرآن۔

(تنبیہ) آیت کا یہ مطلب تو ترجمہ کے موافق ہوا۔ مگر بعض مفسرین سلف سے یہ منقول ہے کہ "الخبیثات” اور "الطیبات” سے یہاں عورتیں مراد نہیں ۔ بلکہ اقوال و کلمات مراد ہیں ۔ یعنی گندی باتیں گندوں کے لائق ہیں ۔ اور ستھری باتیں ستھرے آدمیوں کے۔ پاکباز اور ستھرے مرد و عورت ایسی گندی تہمتوں سے بری ہوتے ہیں جیسا کہ آگے (اُولىِٕكَ مُبَرَّءُوْنَ مِمَّا يَقُوْلُوْنَ لَهُمْ مَّغْفِرَةٌ وَّرِزْقٌ كَرِيْمٌ) 24۔ النور:26) سے ظاہر ہے۔ یا یوں کہا جائے کہ گندی باتیں گندوں کی زبان سے نکلا کرتی ہیں تو جنہوں نے کسی پاکباز کی نسبت گندی بات کہی، سمجھ لو کہ وہ خود گندے ہیں ۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔ٖ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved