• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

منت ماننے سے متعلق ایک حدیث کی تشریح

استفتاء

درباروں پر منت ماننے والو

"نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے منت ماننے سے منع فرمایا ہے اور فرمایا” یہ (منت) تقدیر کے کسی فیصلے کو نہیں ٹال سکتی اس کے ذریعے سے تو بخیل سے (مال)نکلوایا جاتا ہے”

کیا یہ حدیث صحیح ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ حدیث صحیح ہےیعنی صحیح بخاری (رقم الحدیث:6608) اور دیگر کتب حدیث میں  موجود ہے۔

نوٹ:اس روایت میں مطلقا نذر ماننے سے منع نہیں فرمایا گیا ،بلکہ نذر معلق سے منع فرمایا گیا ہے اور نذر مطلق یہ ہے کہ کوئی شخص بغیر کسی شرط کے کسی عبادت کی منت مان لے  مثلاً یہ کہے کہ” اللہ کے  لیے اتنے روزے رکھنا یا اتنے نفل پڑھنا میرے ذمے ہے”اور نذر معلق یہ ہے کہ کوئی شخص کسی عبادت کو کسی شرط کے ساتھ مشروط کرے مثلاً یوں کہے کہ "اگر میں صحت یاب ہوگیا تو اتنے روزے رکھوں گا یا اتنے نفل پڑھوں گا” تو اس حدیث میں اس  نذر معلق سے منع کیا گیا ہے۔

صحيح البخاری(رقم الحدیث:6608)میں ہے:

عن ‌ابن عمر رضي الله عنهما قال: «نهى النبی صلى الله عليه وسلم ‌عن ‌النذر، قال: إنه لا يرد شيئا وإنما يستخرج به من البخيل.

صحيح مسلم (رقم الحدیث:1639)میں ہے:

عن عبد الله بن عمر، قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ينهانا عن النذر، ويقول: «إنه لا يرد شيئا، وإنما يستخرج به من الشحيح.

صحيح مسلم (رقم الحدیث:1640)میں ہے:

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تنذروا، فإن النذر لا يغني من القدر شيئا، وإنما يستخرج به من البخيل.

حاشية ابن عابدين  (2/ 21)میں ہے:

مطلب في الكلام على حديث النهي عن النذر

أقول: لفظ حديث النهي كما رواه البخاري أيضا في صحيحه عن ابن عمر «نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – عن النذر وقال إنه لا يرد شيئا وإنما ‌يستخرج ‌به ‌من ‌البخيل» والمتبادر منه إرادة النذر المعلق، كإن شفى الله مريضي فلله علي كذا. ووجه النهي أنه لم يخلص من شائبة العوض حيث جعل القربة في مقابلة الشفاء ولم تسمح نفسه بها بدون المعلق عليه مع ما فيه من إيهام اعتقاد التأثير للنذر في حصول الشفاء، فلذا قال في الحديث «إنه لا يرد شيئا» إلخ فإن هذا الكلام قد وقع موقع التعليل للنهي، بخلاف النذر المنجز فإنه تبرع محض بالقربة لله تعالى وإلزام للنفس بما عساها لا تفعله بدونه فيكون قربة. والدليل على أن هذا النذر قربة عندنا ما صرح به في فتح القدير قبيل كتاب الحج: لو ارتد عقيب نذر الاعتكاف ثم أسلم لم يلزمه وجوب النذر لأن نفس النذر بالقربة قربة فيبطل بالردة كسائر القرب اهـ والمراد به النذر المنجز لما قلنا. على أن بعض شراح البخاري حمل النهي في الحديث على من يعتقد أن النذر مؤثر في تحصيل غرضه المعلق عليه. والظاهر أنه أعم، لقوله «وإنما ‌يستخرج ‌به ‌من ‌البخيل» والله أعلم.

البحر الرائق (2/ 61)میں ہے:

رواه البخاري عن ابن عمر ولفظه "نهى النبي ﷺ عن النذر وقال إنه لا يرد شيئا وإنما ‌يستخرج ‌به ‌من ‌البخيل” مرجح لقول من قال لا ينذرها لكن بعضهم حمل النهي على النذر المعلق على شرط لأنه يصير حصول الشرط كالعوض للعبادة فلم يكن مخلصا ووجه.

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved