• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

مرنے کے بعد جسم میں روح کب ڈالی جاتی ہے؟

استفتاء

(1)انسان کے مرنے کے بعد اس کی روح جسم میں کب ڈالی جاتی ہے؟

(2)انسان کا حساب کتاب کب شروع ہوتا ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

(1)انسان کے مرنے کے بعد جسم میں روح تو قیامت کے دن ڈالی جائے گی تاہم روح کا جسم سے تعلق کسی وقت منقطع نہیں ہوتا مرنے کے فورا بعد بھی روح کا جسم سے تعلق ہوتا ہے۔

(2) عام حالات میں مردے کو دفن کرنے کے بعد جب لوگ واپس لوٹتے ہیں تو ابھی مردے کو لوگوں کے واپس جانے کی آہٹ سنائی دے رہی ہوتی ہے کہ ابتدائی سوال جواب کے لیے فرشتے آجاتے ہیں باقی تفصیلی حساب کتاب قیامت کے دن ہو گا۔

(1)تفسير مظہری(10/ 225)میں ہے:

أن ‌مقر ‌أرواح ‌المؤمنين فى عليين او فى السماء السابعة ونحو ذلك كما مر ومقر أرواح الكفار فى سجين ومع ذلك لكل روح منها اتصال لجسده فى قبره لا يدرك كنهه الا الله تعالى وبذلك الاتصال يصح ان يعرض على الإنسان المجموع المركب من الجسد والروح مقعده من الجنة او النار ويحس اللذة او الألم ويسمع سلام الزائر ويجيب المنكر والنكير ونحو ذلك بما ثبت بالكتاب والسنة.

نبراس (ص:210) میں ہے:

والبعث هو أن يبعث الله الموتى من القبور بأن يجمع أجزاهم الاصلىة ويعيد الارواح اليها

شرح فقہ الاکبر(ص:172)میں ہے:

واعلم أن اهل الحق اتفقوا علي أن الله تعالي يخلق في الميت نوع حياة في القبر قدر ما يتألم،أو يتلذذ،

الروح لا ابن القيمؒ(ص:69)میں ہے:

الرابع: تعلقها به في البرزخ، فإنها وإن فارقته وتجردت عنه فإنها لم تفارقه ‌فراقا ‌كليا بحيث لا يبقى لها التفات إليه البتة. وقد ذكرنا في أول الجواب من الأحاديث والآثار ما يدل على ردها إليه وقت سلام المسلم، وهذا الرد إعادة خاصة لا توجب حياة البدن قبل يوم القيامة.

شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبورللسیوطیؒ(ص:100)میں ہے:

أخرج أحمد والطبراني في الأوسط وإبن أبي الدنيا والمروزي وإبن منده عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الميت يعرف من يغسله ويحمله ويكفنه ومن يدليه في حفرته……..وأخرج إبن أبي الدنيا عن عمرو بن دينار قال ما من ميت يموت إلا وهو يعلم ما يكون في أهله بعده وإنهم ليغسلونه ويكفنونه وإنه لينظر إليهم.

آپ کے مسائل اور ان کا حل(422/2)میں ہے:

حدیث پاک میں روح کے لوٹانے کا ذکر آتا ہے، جس سے مراد ہے جسم سے روح کا تعلق قائم کردیا جانا۔ روح خواہ علّییّن میں ہو یا سجین میں، اس کو بدن سے ایک خاص نوعیت کا تعلق ہوتا ہے، جس سے بدن کو بھی ثواب و عذاب اور رنج و راحت کا ادراک ہوتا ہے، عذاب و ثواب تو روح و بدن دونوں کو ہوتا ہے، مگر دنیا میں روح کو بواسطہ بدن راحت و الم کا ادراک ہوتا ہے اور برزخ یعنی قبر میں بدن کو بواسطہ روح کے احساس ہوتا ہے، اور قیامت میں دونوں کو بلاواسطہ ہوگا۔

(2)صحيح بخاری(791/1ت بشریٰ)میں ہے:

عن ‌أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «العبد ‌إذا ‌وضع ‌في ‌قبره وتولي وذهب أصحابه، حتى إنه ليسمع قرع نعالهم، أتاه ملكان فأقعداه، فيقولان له: ما كنت تقول في هذا الرجل محمد صلى الله عليه وسلم؟ فيقول: أشهد أنه عبد الله ورسوله، فيقال: انظر إلى مقعدك من النار، أبدلك الله به مقعدا من الجنة. قال النبي صلى الله عليه وسلم: فيراهما جميعا، وأما الكافر، أو المنافق، فيقول: لا أدري، كنت أقول ما يقول الناس، فيقال: لا دريت ولا تليت، ثم يضرب بمطرقة من حديد ضربة بين أذنيه، فيصيح صيحة يسمعها من يليه إلا الثقلي.

الروح لابن القيمؒ(ص:106)میں ہے:

ولما كانت هذه الدار دار تكليف وامتحان، لا دار جزاء، لم يظهر فيها ذلك. وأما البرزخ فأول دار الجزاء، فظهر فيها من ذلك ما يليق بتلك الدار، وتقتضى الحكمة إظهاره. فإذا كان يوم القيامة الكبرى ‌وفى ‌أهل الطاعة وأهل المعصية ما يستحقونه من نعيم الأبدان والأرواح وعذابهما.وعذاب البرزخ ونعيمه أول عذاب الآخرة ونعيمها،وهو مشتق منه، وواصل إلى أهل البرزخ من هناك.

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved