- فتوی نمبر: 17-240
- تاریخ: 17 مئی 2024
- عنوانات: حدیثی فتاوی جات
استفتاء
السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
سوال: یہ ہے کہ کچھ لوگ انگوٹھی میں پتھر ،نگینہ ،یاقوت ،عقیق ،زمرد وغیرہ کہہ کر ڈلواتے ہیں اور پہنتے ہیں ۔کیا ان کے انسان کی زندگی پر اثرات مثلاً روزی ،عزت ،عہدہ ، دکھ ،سکھ یا ثواب وغیرہ ہوتے ہیں؟خصوصاً عقیق کے متعلق بتا دیں۔
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
سوال میں مذکور اشیاء پتھر،نگینہ،یاقوت وغیرہ کےانسان کی روزی ،عزت ،عہدہ،دکھ ،سکھ یاثواب میں اثرات کسی قابل اعتبار دلیل سے ثابت نہیں لہذا مذکورہ اشیاء کےبارے میں ایسے اثرات کا اعتقاد ایک درجے میں شرک کی بات ہے، البتہ مذکورہ اشیاءمیں سے صرف عقیق کے بارے میں احادیث سےصرف اتنی بات ثابت ہے کہ جس نے عقیق کے نگینے والی انگوٹھی پہنی وہ ہمیشہ خیر دیکھے گا۔
في مجمع الزوائد 5/272
8744.وعن فاطمة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال من تختم بالعقيق لم يزل يري خيرا
رواه الطبراني في الاوسط وعمرو بن الشريد لم يسمع من فاطمة،وزهير بن عباد الرواسي وثقه ابو حاتم ،وبقية رجاله رجال الصحيح.
في اعلاء السنن 17/309
وفی شرح الشمائل للقاری:واماماروی فی التختم بالعقیق من انه ينفي الفقر وانه مبارک وان من تختم به لم يزل في خيرفکلها غيرثابت علي ماذکره الحفاظ.وخبر ضعيف ان التختم بالياقوت الاصفر يمنع الطاعون(1/139)
وفيه ايضا عن شرعة الاسلام التختم بالعقيق والفضة سنة قال شارحه ينبغي ان يعلم ان التختم بالعقيق قيل حرام لکونه حجرا وهو المختار عندابي حنيفة وقيل يجوز التختم بالعقيق لان النبي ﷺ قال:تختموا بالعقيق فانه مبارک وليس بحجر کذا في شرح الوقاية وکلام صاحب الشرعة علي هذاالقول ولکن ينبغي ان يعلم ان العبرة للحلقة لاالفص حتي يجوز ان يکون الفص من الحجر والحلقة من الفضة1/140
وفي مجمع الزوائد عن فاطمة عن رسول اللهﷺ قال:من تختم بالعقيق لم يزل يري خيرا رواه الطبراني في الاوسط وعمروبن الشريد لم يسمع من فاطمة وزهير بن عباد الرواسي وثقه ابو حاتم وبقية رجاله رجال الصحيح5/145
قلت عمرو بن الشريد ابو الوليد الطائفي ثقة من رجال الشيخين وهومن الطبقة الثالثة طبقة الحسن وابن سيرين وارسال مثله مقبول عندنا فالحديث ليس بضعيف ولاموضوع بل هومرسل صحيح وله طريق آخر عندالبخاري في تاريخه قال حدثناابو عثمان سعيد بن مروان ثنا داود بن رشيد ثناهشام بن ناصح عن سعيد بن عبد الرحمن عن فاطمة الصغري عن فاطمة الكبرى قالت :قال رسول الله ﷺ :من تختم بالعقيق لم يقض له الا باللتي هي احسن ،كذا في التعقبات علي الموضوعات للسيوطي (24).
وفي اللالئ المصنوعة : وهذا اصيل وهو امثل ما ورد في الباب ،والله اعلم (2:148)
فالحق ان التختم بالعقيق جائز وليس بحجر بل هو خرز احمر يكون باليمن وبسواحل بحر رومية، كما في القاموس (2:657)
© Copyright 2024, All Rights Reserved