- فتوی نمبر: 30-6
- تاریخ: 16 مارچ 2024
- عنوانات: اہم سوالات
استفتاء
*** نے ***کو اپنا رضاعی بیٹا بنایا اس کے بعد *** نے ایک دوسری خاتون سے نکاح کیا اور اس دوسری خاتون سے *** کی بھی اولاد ہوئی۔اب یہ جو دوسری خاتون سے اولاد ہے کیا یہ بھی ***کے رضاعی بہن بھائی کہلائیں گے؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
مذکورہ صورت میں *** کی دوسری بیوی سے ہونے والی اولاد بھی ***کے رضاعی بہن بھائی کہلائیں گے۔
توجیہ: جب بچہ کسی عورت کا دودھ پی لے تو دودھ پلانے والی عورت اور اس کے شوہر(جس کی وجہ سے عورت کو دودھ آیاہو) اور ا ن دونوں کے اصول وفروع کے ساتھ اس بچے کے وہی رشتے قائم ہوجاتے ہیں جو نسب سے قائم ہوجاتے ہیں۔مذکورہ صورت میں *** کی دوسری بیوی کی اولاد چونکہ *** کے فروع میں سے ہے اس لیے یہ اولاد بھی ***کے لیے رضاعی بھائی بہن شمار ہوں گے۔
ہندیہ(1/343) میں ہے:
يحرم على الرضيع أبواه من الرضاع وأصولهما وفروعهما من النسب والرضاع جميعا حتى أن المرضعة لو ولدت من هذا الرجل أو غيره قبل هذا الإرضاع أو بعده أو أرضعت رضيعا أو ولد لهذا الرجل من غير هذه المرأة قبل هذا الإرضاع أو بعده أو أرضعت امرأة من لبنه رضيعا فالكل إخوة الرضيع وأخواته وأولادهم أولاد إخوته وأخواته وأخو الرجل عمه وأخته عمته وأخو المرضعة خاله وأختها خالته وكذا في الجد والجدة
شامی(4/393) میں ہے:
(فيحرم منه) أي بسببه (ما يحرم من النسب) (قوله ما يحرم من النسب) معناه أن الحرمة بسبب الرضاع معتبرة بحرمة النسب
ہدایہ(2/72) میں ہے:
وامرأة أبيه أو امرأة ابنه من الرضاع لا يجوز أن يتزوجها كما لا يجوز ذلك من النسب "لما روينا اشارة الى قوله عليه السلام يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب”
بدائع الصنائع (3/399) میں ہے:
وتحرم منكوحة أب الرضاع وأب أبيه وإن علا على ابن الرضاع وابن ابنه وإن سفل كما في النسب
ہدایہ(2/73) میں ہے:
ولبن الفحل يتعلق به التحريم وهو أن ترضع المرأة صبية فتحرم هذه الصبية على زوجها وعلى آبائه وأبنائه ويصير الزوج الذي نزل لها منه اللبن أبا للمرضعة ولنا ما روينا والحرمة بالنسب من الجانبين فكذا بالرضاع
بنایہ (4/616) میں ہے:
(وهو أن ترضع المرأة صبية، فتحرم هذه الصبية على زوجها، وعلى آبائه وأبنائه، ويصير الزوج الذي نزل لها منه اللبن أبًا ………… ولنا ما روينا) ش: وهو قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب وفي رواية عائشة رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا يحرم من الرضاعة ما يحرم بالولادة» فقد ألحقه بالنسب.
وأشار إلى وجه الاستدلال بالحديث المذكور بقوله: م: (والحرمة بالنسب) ش: تثبت م: (من الجانبين) ش: أي من جانبي الرجل والمرأة م: (فكذا بالرضاع) ش: أي فكذا بسبب الرضاع الحاصل بسبب الحرمة من الجانبين
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved