- فتوی نمبر: 15-311
- تاریخ: 26 ستمبر 2019
- عنوانات: حدیثی فتاوی جات
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
مفتی صاحب جو دعا ہم سحری اور افطاری میں پڑھتے ہیں ،اللهم لك صمت و بك آمنت و عليك توكلت و على رزقك افطرت. وبصوم غد نويت من شهر رمضان.کیا یہ دعائیں ثابت ہیں ان کا پڑھنا کیسا ہے ؟اور اگر یہ دعائیں ثابت نہیں تو پھر سحری اور افطاری میں کونسی دعائیں پڑھی جائیں؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
افطاری کی مذکورہ دعا حدیث سے ثابت ہے اور افطاری کے وقت اس کا پڑھنا درست ہے البتہ اس دعا میں (و بک آمنت ) کے الفاظ حدیث میں مذکور نہیں لہذا ان الفاظ کو اگر کوئی نہ پڑھے تو کوئی حرج نہیں ،اور اگر حدیث کا حصہ نہ سمجھتے ہوئے ان الفاظ کو پڑھ لیا جائے تو پھر بھی کوئی حرج نہیں۔جبکہ (و بصوم غد نويت الخ)یہ دعا نہیں بلکہ نیت ہے اور نیت دل کا فعل ہے زبان سے کہہ لینا بھی بہتر ہے،تاہم مذکورہ الفاظ کہنا کسی حدیث سے ثابت نہیں لہذا اگر کوئی یہ الفاظ نہ کہے تو کچھ حرج نہیں ۔
سنن أبى داود (2/ 278)
عن معاذ بن زهرة أنه بلغه أن النبى -صلى الله عليه وسلم- كان إذا أفطر قال اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت.
إتحاف الخيرة المهرة (3/ 103) وروي من حديث علي بن أبي طالب : يا علي فإذا كنت صائما في شهر رمضان فقل بعد إفطارك : اللهم لك صمت وعليك توكلت وعلى رزقك أفطرت ، يكتب لك مثل من كان صائما من غير أن ينقص من أجورهم شيء.
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (6/ 304)
ذكره الطيبي قال إن النبي كان إذا أفطر قال أي دعا وقال ابن الملك أي قرأ بعد الإفطار ومنه اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ……..رواه أبو داود مرسلا قال في التقريب معاذ بن زهرة ويقال أبو زهرة مقبول من الثالثة فأرسل حديثا فوهم من ذكره في الصحابة قال ميرك عبارة أبي داود هكذا عن معاذ بن زهرة بلغه أن النبي قرأه لا يقال لمثله أنه كان إذا أفطر إلى آخره ومعاذ بن زهرة بن حبان في الثقات وانفرد بإخراج حديثه هذا أبو داود وليس له سوى هذا الحديث اه قال ابن حجر وهو مع إرساله حجة في مثل ذلك على أن الدارقطني والطبراني روياه بسند متصل لكنه ضعيف وهو حجة أيضا وروى ابن ماجه أن للصائم عند فطره دعوة لا ترد وورد أنه عليه الصلاة والسلام كان يقول يا واسع الفضل اغفر لي وأنه كان يقول الحمد لله الذي أعانني فصمت ورزقني فأفطرت اه وأما ما اشتهر على الألسنة اللهم لك صمت وبك آمنت وعلى رزقك أفطرت فزيادة وبك آمنت لا أصل لها وإن كان معناها صحيحا وكذا زيادة وعليك توكلت ولصوم غد نويت بل النية باللسان من البدعة الحسنة.
فيض القدير للمناوي (5/ 106)
( كان إذا أفطر ) من صومه ( قال ) عند فطره ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت )
( د ) في الصوم من مراسيله وسننه ( عن معاذ بن زهرة ) ويقال أبو زهرة الضبي التابعي قال في التقريب كأصله : مقبول أرسل حديثا فوهم من ذكره في الصحابة مرسلا.
© Copyright 2024, All Rights Reserved