- فتوی نمبر: 29-127
- تاریخ: 23 اکتوبر 2023
- عنوانات: حدیثی فتاوی جات > منتقل شدہ فی حدیث
استفتاء
حضور صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ ایک ایسی امت آئے گی جن کے سر کے کچھ حصوں پر بال ہوں گے اور کچھ حصوں پر نہیں ہوں گے اور ان پر ہمیشہ اللہ تعالیٰ کی لعنت ہوگی۔؎
رہنمائی فرمائیں۔مفتی صاحب کیا یہ حدیث درست ہے؟
وضاحت مطلوب ہے: ہو بہو اس طرح کی حدیث تو نہیں ملی۔ آپ سوال کس چیز کے بارے میں کرنا چاہتے ہیں، بالوں کے بارے میں پوچھنا چاہتے ہیں یا امت کے کسی گروہ کے بارے میں ؟
جواب وضاحت: میں نے کسی خطیب سے اس طرح حدیث بیان کرتے ہوئے سنا تھا۔
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
سر کے کچھ حصوں پر بال ہوں اور کچھ پر نہ ہوں اس کو عربی میں”قزع” کہتے ہیں اور متعدد احادیث میں قزع سے منع فرمایا گیا ہے تاہم ایسی حدیث نہیں ملی جس میں ایسے لوگوں پر لعنت کا بھی ذکر ہو۔
صحیح بخاری (رقم الحدیث 5576) میں ہے:
حدثني محمد قال: أخبرني مخلد قال: أخبرني ابن جريج قال: أخبرني عبيد الله بن حفص: أن عمر بن نافع أخبره، عن نافع مولى عبد الله: أنه سمع ابن عمر رضي الله عنهما يقول:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن القزع. قال عبيد الله: قلت: وما القزع؟ فأشار لنا عبيد الله قال: إذا حلق الصبي، وترك ها هنا شعرة وها هنا وها هنا، فأشار لنا عبيد الله إلى ناصيته وجانبي رأسه. قيل لعبيد الله: فالجارية والغلام؟ قال: لا أدري، هكذا قال: الصبي. قال عبيد الله: وعاودته، فقال: أما القصة والقفا للغلام فلا بأس بهما، ولكن القزع أن يترك بناصيته شعر، وليس في رأسه غيره، وكذلك شق رأسه هذا وهذا
صحیح بخاری (رقم الحدیث 5577) میں ہے:
حدثنا مسلم بن إبراهيم: حدثنا عبد الله بن المثنَّى بن عبد الله بن أنس بن مالك: حدثنا عبد الله بن دينار، عن ابن عمر: أن رسول الله ﷺ نهى عن القزع
صحیح بخاری میں (رقم الحدیث 5920) میں ہے:
حدثني محمد قال: أخبرني مخلد قال: أخبرني ابن جريج قال: أخبرني عبيد الله بن حفص: أن عمر بن نافع أخبره عن نافع مولى عبد الله : أنه سمع ابن عمر رضي الله عنهما يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن القزع قال عبيد الله قلت: وما القزع؟ فأشار لنا عبيد الله قال: إذا حلق الصبي وترك ها هنا شعرة، وها هنا، وها هنا، فأشار لنا عبيد الله إلى ناصيته وجانبي رأسه، قيل لعبيد الله: فالجارية والغلام؟ قال: لا أدري هكذا قال الصبي، قال عبيد الله: وعاودته فقال: أما القصة والقفا للغلام فلا بأس بهما، ولكن القزع أن يترك بناصيته شعر وليس في رأسه غيره، وكذلك شق رأسه هذا وهذا.
صحیح بخاری میں (رقم الحدیث 5921) میں ہے:
حدثنا مسلم بن إبراهيم: حدثنا عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك: حدثنا عبد الله بن دينار، عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع.
صحیح مسلم میں (رقم الحدیث 2120) میں ہے:
حدثني زهير بن حرب ، حدثني يحيى يعني ابن سعيد عن عبيد الله ، أخبرني عمر بن نافع عن أبيه عن ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع. قال: قلت لنافع: وما القزع؟ قال: يحلق بعض رأس الصبي ويترك بعض
(شرح النووی علی مسلم ، ص 101،ج 14)میں ہے:
وفي رواية أن هذا التفسير من كلام عبيد الله القزع بفتح القاف والزاي وهذا الذي فسره به نافع أو عبيد الله هو الأصح وهو أن القزع حلق بعض الرأس مطلقا ومنهم من قال هو حلق مواضع متفرقة منه والصحيح الأول لأنه تفسير الراوي وهو غير مخالف للظاهر فوجب العمل به
سنن ابن ماجہ میں (رقم الحدیث3637) میں ہے:
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعلي بن محمد قالا: حدثنا أبو أسامة، عن عبيد الله بن عمر، عن عمر بن نافع، عن نافع، عن ابن عمر قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع» . قال: وما القزع؟ قال: «أن يحلق من رأس الصبي مكان ويترك مكان
سنن ابن ماجہ میں (رقم الحدیث3638) میں ہے:
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شبابة، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار
عن ابن عمر قال: نهى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن القزع
سنن النسائی میں (رقم الحدیث5050 اور 5051) میں ہے:
أخبرني عمران بن يزيد قال: حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن أبي الرجال ، عن عمر بن نافع، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نهاني الله عز وجل عن القزع
أخبرنا أحمد بن سليمان قال: حدثنا أبو داود ، عن سفيان ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع
مسند احمد (رقم الحدیث 4973 اور 4974) میں ہے:
حدثنا محمد بن بشر عن عبيد الله عن عمر بن نافع عن نافع عن عبد الله بن عمر قال: نهى رسول الله -صلي الله عليه وسلم – عن القزع، قال عبيد الله: والقزع: الترقيع في الرأس.
حدثنا عثمان حدثنا عمر بن نافع عن أبيه عن ابن عمر قال: نهى رسول الله -صلي الله عليه وسلم – عن القزع
کتاب الاداب للبیھقی ( رقم الحدیث567 اور 568) میں ہے:
أخبرنا أبو الحسين بن بشران، أنبأنا إسماعيل بن محمد الصفار، حدثنا أحمد بن منصور، حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى غلاما قد حلق بعض رأسه وترك بعضه، فنهاهم عن ذلك، وقال: «إما أن تحلقوا كله، وإما تتركوا كله . هكذا رواه أيوب السختياني ورواه عبيد الله بن عمر، عن عمر بن نافع، عن أبيه نافع، عن ابن عمر قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع» . أخبرناه أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أبو عمرو عثمان بن أحمد الدقاق، حدثنا يحيى بن جعفر بن أبي طالب، حدثنا شجاع بن الوليد، حدثنا عبيد الله بن عمر فذكره. ورواه يحيى القطان، عن عبيد الله، وقال فيه: والقزع أن يحلق بعض رأس الصبي ويدع بعضه. ويحتمل أن تكون الذؤابة غير داخلة في النهي، لما روي عن أنس بن مالك قال: كانت لي ذؤابة، فقالت لي أمي لا أجزها، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمدها أو يأخذ بها. وروي عن ابن عباس أنه قال في صلاته مع النبي صلى الله عليه وسلم: فأخذ بذؤابتي أو برأسي
مصنف ابن ابی شیبہ (رقم الحدیث 25270 سے 25273) میں ہے:
حدثنا أبو بكر قال: حدثنا شبابة، قال: حدثنا شعبة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع»
حدثنا أبو بكر قال: حدثنا وكيع، وابن مهدي، عن سفيان، عن عبد الله بن الحسن قال سمعت أمي فاطمة بنت الحسين: «تنهى عن القزع»
حدثنا أبو بكر قال: حدثنا أبو أسامة، عن عبيد الله بن عمر، عن عمر بن نافع، عن نافع، عن ابن عمر، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع، والقزع أن يحلق من رأس الصبي موضع، ويترك موضع»
حدثنا أبو بكر قال: حدثنا وكيع، عن موسى بن عبيدة، عن أبي سلام، قال: «دخلت على عائشة وفي رأسي قزع فأمرت به فجز أو حلق»
تحفۃالمودود بأحکام المولود لابن القیم ( رقم الحدیث13) میں ہے:
والقزع أربعة أنواع: أحدها أن يحلق من رأسه مواضع من ها هنا وها هنا۔۔۔۔۔۔الثاني أن يحلق وسطه ويترك جوانبه۔۔۔۔۔۔الثالث أن يحلق جوانبه ويترك وسطه۔۔۔۔۔۔الرابع أن يحلق مقدمه ويترك مؤخره وهذا كله من القزع والله أعلم
فتاوی ہندیہ میں (5/357) ہے:
يكره القزع وهو أن يحلق البعض ويترك البعض قطعا مقدار ثلاثة أصابع كذا في الغرائب.
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved