• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

سورۂ واقعہ کے متعلق حدیث کی تحقیق

استفتاء

سورۂ واقعہ کو رات میں پڑھنے سے متعلق حدیث کو ضعیف کہا جاتا ہے اور بہت سے لوگ اس کو پڑھنے سے منع کرتے ہیں۔ اس کے متعلق کوئی مستند بات بتائیں۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

یہ حدیث اگرچہ ضعیف ہے لیکن خو دمحدثین کے نزدیک  فضائل میں ضعیف حدیث قابل قبول ہے،لہٰذا محض اس حدیث کے ضعیف ہونے کی وجہ سے سورۂ واقعہ کے پڑھنے سے منع کرنا درست نہیں۔

شعب الایمان للبیہقی(رقم الحدیث:2499) میں ہے:

أخبرنا أبو طاهر الفقيه، أخبرنا أبو حامد بن بلال، حدثنا أبو الأحوص إسماعيل بن إبراهيم الإسفراييني، حدثنا العباس بن الفضل البصري، حدثنا السري بن يحيى، حدثنا شجاع، عن أبي ظبية، عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من قرأ ‌سورة ‌الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا ” ” وكان ابن مسعود يأمر بناته يقرأن بها كل ليلة ” وكذا رواه يونس بن بكير، عن السري

تنزیہ الشریعۃ(1/301) میں ہے:

من قرأ ‌سورة ‌الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا………….. قلت ورد صدره إلى قوله أبدا من حديث ابن مسعود. أخرجه الحارث في مسنده، وأورده ابن الجوزي في الواهيات، وقال: قال أحمد بن حنبل هذا حديث منكر، وقال الذهبي في تلخيصه فيه شجاع لا يدرى من هو والله أعلم

التيسير بشرح الجامع الصغيرللعلامہ  عبد الرووف المناوی (2/ 437)ميں  ہے:

(من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا) هذا من الطب الالهي (هب عن ابن مسعود) وفيه أبو شجاع نكرة لا يعرف والحديث منكر

الأذكار للنووي ت الأرنؤوط (ص8)میں ہے:

قال العلماءُ من المحدّثين والفقهاء وغيرهم:يجوز ويُستحبّ العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيف ما لم يكن موضوعاً

 

إرشاد طلاب الحقائق إلى معرفۃ سنن خير الخلائق صلى اللہ علیہ وسلم للامام النوویؒ (1/ 269)میں ہے:

فرع: يجوز عند أهل الحديث وغيرهم التساهل في الأسانيد  ورواية ما سوى الموضوع من أنواع الضعيف من غير اهتمام ببيان ضعفها. ويجوز العمل بها. فيما سوى صفات الله وأحكام الشرع من الحلال والحرام وغيرهما. وذلك كالمواعظ والقصص، وفضايل الأعمال، وساير فنون الترغيب والترهيب وما لا تعلق له بالأحكام والعقايد

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved