• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

طلاق کے حوالے سے حدیث

استفتاء

ثلاثة يدعون الله فلا يستجاب لهم: ‌رجل ‌كانت ‌تحته امرأة سيئة الخلق ‌فلم ‌يطلقها، ورجل كان له على رجل مال فلم يشهد عليه، ورجل آتى سفيها ماله وقد قال الله عز وجل{ولا تؤتوا السفهاء أموالكم.

ترجمہ:تین قسم کے لوگ اللہ تعالی سے دعا کرتے ہیں لیکن ان کی دعا قبول نہیں ہوتی :1۔وہ شخص  جس کی بیوی برے اخلاق والی ہو اور وہ اسے طلاق نہ دے ،2۔وہ شخص جس کا مال کسی پر (قرض ) ہو اور اس نے اس پر گواہ نہ بنایا ہو،3۔وہ شخص جس نے اپنا مال بیوقوف کے حوالے کر دیا ہو ،حالانکہ اللہ تعالی  نے فرمایا :اپنا مال بیوقوفوں کے حوالے مت کرو۔

مذکورہ حدیث کی تشریح مطلوب ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ حدیث کی تشریح یہ ہے کہ مذکورہ تین قسم کے لوگ اگر اپنے متعلقین کے بارے میں بدعا کریں جن کا حدیث میں ذکر ہے  تو ان کی اپنے  ان متعلقین کے حق میں بدعا قبول نہ ہو گی کیونکہ شوہر نے مذکورہ بیوی کو طلاق نہ دے کر اور دوسرے آدمی کو مال دیتے ہوئے گواہ نہ بنا کر اور اپنا مال سفیہ کو دے کر انہوں نے خود کوتاہی کی ہے۔

فيض القدير (3/ 336)میں ہےس:

(ثلاثة يدعون الله عز وجل فلا يستجاب لهم ‌رجل كانت تحته امرأة سيئة الخلق) بالضم (‌فلم ‌يطلقها) فإذا دعى عليها لا يستجيب له لأنه المعذب نفسه بمعاشرتها وهو في سعة من فراقها (ورجل كان له على رجل مال فلم يشهد عليه) فأنكره فإذا دعى لا يستجاب له لأنه المفرط المقصر بعدم امتثال قوله تعالى {وأشهدوا شهيدين من رجالكم}(ورجل أتى سفيها) أي محجورا عليه بسفه (ماله) أي شيئا من ماله مع علمه بالحجر عليه فإذا دعى عليه لا يستجاب له لأنه المضيع لماله فلا عذر له (وقد قال الله تعالى: ولا تؤتوا السفهاء أموالكم).

السراج المنير شرح الجامع الصغير  (3/ 71)میں ہے:

«(ثلاثة يدعون الله عز وجل فلا يستجاب لهم ‌رجل كان تحته امرأة سيئة الخلق) بضمتين (‌فلم ‌يطلقها) فإذا دعا الله عليها لا يستجاب له لأنه المعذب نفسه بمعاشرتها (ورجل كان له على ‌رجل مال فلم يشهد) بضم أوله (عليه به) فأنكره فإذا دعا لا يستجاب له لأنه المفرط المقصر بما أمر الله به (ورجل آتى) بالمد أي أعطى (سفيها) أي محجورا عليه بسفه (ماله) أي شيئا من ماله مع علمه بحاله فإذا دعا لا يجاب لأنه المضيع (وقد قال الله تعالى ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) الآية قال البيضاوي نهى الأولياء عن أن يؤتوا الذين لا رشد لهم أموالهم فيضيعوها وإنما أضاف الأموال إلى الأولياء لأنها في تصرفهم وتحت ولايتهم»

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved