• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

تصویر والے بٹوے کا استعمال

  • فتوی نمبر: 8-375
  • تاریخ: 21 اپریل 2016

استفتاء

اس پرس پر جو جانور کی تصویر ہے یہ پاکٹ میں رکھنا ٹھیک ہے یا نہیں؟

ان سوالوں کا تحریراً جواب دیں تو شکر گذار ہوں گے۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

اس تصویر والے پرس کو پاکٹ میں رکھ  سکتے ہیں۔ کیونکہ ایک تو خود یہ تصویر چھوٹی ہے اور دوسرے پرس کو پاکٹ میں رکھنے سے یہ تصویر چھپ جاتی ہے۔

فتاویٰ شامی (2/ 504) میں ہے:

قال في البحر: و مفاده كراهة المستبين لا المستتر بكيس أو صرة أو ثوب آخر، و أقره المصنف أو كانت صغيرة لا تتبين تفاصيل أعضائها للناظر قائماً و هي على الأرض، ذكره الحلبي. قال في الشامية قوله: (لا المستتر بكيس أو صرة) بأن صلى و معه صرة أو كيس فيه دنانير أو دراهم فيها صور صغار فلا تكره لاستتارها، بحر. و مقتضاه أنها لو كانت مكشوفة تكره الصلاة، مع أن الصغير لا تكره الصلاة معها كما يأتي، لكن يكره كراهة تنزية فعل الصورة في البيت، نهر. و قوله: (أو ثوب آخر) بأن كان فوق الثوب الذي فيه صورة ثوب ساتر له، فلا تكره الصلاة فيه لاستتارها بالثوب، بحر. و قوله (لا تتبين … الخ) هذا أضبط مما في القهستاني حيث قال: بحيث لا تبدو للناظر إلا بتبصر بليغ كما في الكرماني أو لا تبدو له من بعيد كما في المحيط، ثم قال: لكن في الخزانة إن كانت الصورة مقدار طير يكره، و إن كانت أصغر فلا … اھ

قال في رد المحتار علي الدر المختار (2/506):

واختلف المحدثون في امتناع ملائكة الرحمة بما على النقدين ، فنفاه عياض ، وأثبته النووي .

قال في الشامية : ( قوله فنفاه عياض ) أي وقال : إن الأحاديث مخصصة. بحر ، وهو ظاهر كلام علمائنا ، فإن ظاهره أن ما لا يؤثر كراهة في الصلاة لا يكره إبقاؤه ، وقد صرح في الفتح وغيره بأن الصورة الصغيرة لا تكره في البيت . قال : ونقل أنه كان على خاتم أبي هريرة ذبابتان اهـ. ولو كانت تمنع دخول الملائكة كره إبقاؤها في البيت ؛ لأنه يكون شر البقاع ، وكذا المهانة كما مر ، وهو صريح قوله في الحديث المارّ ” أو اقطعها وسائد ، أو اجعلها بسطا ” وأما ما مر عن شرح عتاب ، فقد علمت ما فيه …………….. فقط و الله تعالى أعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved