• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

ذوالحجہ کے روزوں کے متعلق حضرت عائشہ  رضی اللہ تعالی عنھا کی روایت کی توجیہ

استفتاء

عن عائشة رضي الله تعالي عنها قالت:”ما رايت رسول الله صلي الله عليه و سلم صائما في العشر قط(رواه مسلم)

حضرت عائشہ رضی اللہ تعالی عنھا  فرماتی ہیں کہ میں نے رسول اللہ ﷺ کو ذو الحجہ کے عشرہ میں کبھی روزے سے نہیں دیکھا۔بہت جگہ ان روزوں کی فضیلت آئی ہے اس حدیث کی کیا توجیہ  کریں گے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

حضورﷺ سے ذوالحجہ  کے عشرہ میں روزہ رکھنا ثابت ہےاور ان کی بہت فضیلت بھی آئی ہے۔حضرت عائشہ رضی اللہ تعالی عنھا   نے بھی اس کے فضائل بیان فرمائے ہیں اور خود  حضرت عائشہ رضی اللہ تعالی عنھا   سے بھی ذوالحجہ کے  عشرہ  میں روزہ رکھنا ثابت ہے۔باقی رہی سوال میں مذکورہ  حدیث تو اس سے مراد یہ ہے کہ پورا عشرہ کبھی روزے نہیں رکھے کیونکہ اس میں عید کا دن بھی ہے۔

سنن ابی داؤد(1/324)میں ہے:

حدثنا مسدد، حدثنا أبو عوانة، عن الحر بن الصياح، عن هنيدة بن خالد، عن امرأته، عن بعض، أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر، أول اثنين من الشهر والخميس

ترجمہ:حضورﷺ ذوالحجہ  کے(شروع کے نو دن )روزے رکھتے اور عاشورا کے دن روزہ رکھتے اور ہر مہینے کے تین دن(ایام بیض کے روزے)اور پیر اور جمعرات کو روزہ رکھتے۔

المعجم الاوسط للطبرانی(7/44)میں ہے:

حدثنا محمد بن هارون نا العباس بن عثمان المعلم الدمشقي ثنا الوليد بن مسلم حدثني أبو داود سليمان بن موسى الكوفي نا دلهم بن صالح عن أبي إسحاق عن مسروق أنه دخل على عائشة يوم عرفة فقال اسقوني فقالت عائشة يا غلام اسقه عسلا ثم قالت وما أنت يا مسروق بصائم قال لا إني أتخوف أن يكون يوم الأضحى فقالت عائشة ليس ذلك أنما يوم عرفة يوم يعرف الإمام ويوم النحر يوم ينحر الإمام أو ما سمعت يا مسروق أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يعدله بصيام ألف يوم

مسند احمد بن حنبل(6/128)میں ہے:

حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان قال ثنا حماد بن سلمة قال قال انا عطاء الخرساني : ان عبد الرحمن بن أبي بكر دخل على عائشة يوم عرفة وهي صائمة والماء يرش عليها فقال لها عبد الرحمن افطري فقالت أفطر وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ان صوم يوم عرفة يكفر العام الذي قبله

فتح الملہم(5/350)میں ہے:

و يتأول اى يحمل قولها يعني عائشة رضي الله تعالى عنها "لم يصم العشر” على انه لم يصمه حينا لعارض من مرض او سفر او غيرهما او انها لم تره صائما فيه ولا يلزم من ذالك عدم صيامه في نفس الامر لانها انما نفت رؤيتها و يدل عليه حديث هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة”

بذل المجہود فی حل سنن ابی داؤد(11/305)میں ہے:

عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت ما رايت رسول الله صلي الله عليه و سلم صائما في العشر قط:وهذا الحديث بظاهره يخالف ما تقدم من فضل الصوم و غيره فيه والجواب عنه اولا ان في الحديث نفى الرؤية وهو لا يستلزم نفى الصوم او ان المراد نفى جميع العشر فان فيها يوم العيد وقد تقدم من حديث هنيدة انه "صلى الله عليه وسلم كان يصوم تسع ذي الحجة”

فتح الباری(2/460)میں ہے:

واستدل به على فضل صيام عشر ذي الحجة لاندراج الصوم في العمل واستشكل بتحريم الصوم يوم العيد وأجيب بأنه محمول على الغالب ولا يرد على ذلك ما رواه أبو داود وغيره عن عائشة قالت ما رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم صائما العشر قط لاحتمال أن يكون ذلك لكونه كان يترك العمل وهو يحب أن يعمله خشية أن يفرض على أمته

لطائف المعارف(1/88)میں ہے:

و في صحيح مسلم [ عن عائشة رضي الله عنها قالت : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم صائما العشر قط ] و في رواية في العشر قط و قد اختلف جواب الإمام أحمد عن هذا الحديث فأجاب مرة بأنه قد روى خلافه و ذكر حديث حفصة و أشار إلى أنه اختلف في إسناد حديث عائشة فأسنده الأعمش و رواه منصور عن إبراهيم مرسلا و كذلك أجاب غيره من العلماء بأنه إذا اختلفت عائشة و حفصة في النفي و الإثبات أخذ بقول المثبت لأن معه علما خفي على النافي و أجاب أحمد مرة أخرى بأن عائشة أرادت أنه لم يصم العشر كاملا يعني و حفصة أرادت انه كان يصوم غالبه فينبغي أن يصام بعضه و يفطر بعضه و هذا الجمع يصح في رواية من روى ما رأيته صائما العشر

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved