• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

خیراتی اداروں کو زکوۃ دینے کا حکم

استفتاء

ہسپتال یا دوسرے کسی نیک مقصد کے لئے جو لوگ کالج،یونیورسٹی میں میوزک پروگرام کرواتے ہیں یا سیلاب زدگان کی مدد کے لئے اس طرح کے پروگرام کرواتے ہیں،کیا ان کو زکوۃ،صدقہ خیرات دے سکتے ہیں؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

زکوٰۃ کی رقم اس شخص یا ادارے کو دینی چاہیے جو زکوٰۃ کے مسائل سے واقف ہو یا اہل علم سے پوچھ کر زکوٰۃ کو اس کے صحیح مصرف میں استعمال  کرے۔

اگر ایسے لوگوں کے بارے میں اس حوالے سے اطمینان ہو تو انہیں سیلاب زدگان یا ہسپتال کے لیے زکوٰۃ دینے کی گنجائش ہے لیکن عام طور سے اس طرح کے لوگ  زکوٰۃ کے مسائل سے انجان ہوتے ہیں اس لیے انہیں زکوٰۃ نہ دی جائے تو اچھا ہے۔

نوٹ: خود میوزک پروگرام کے لیے کسی بھی مد میں تعاون کرنا ناجائز ہے۔

احکام القرآن للجصاص(318/2،ط:دارالکتب علمیہ بیروت) میں ہے:

قوله تعالى: {‌وتعاونوا ‌على ‌البر ‌والتقوى} يقتضي ظاهره إيجاب التعاون على كل ما كان طاعة لله تعالى; لأن البر هو طاعات الله. وقوله تعالى: {ولا تعاونوا على الأثم والعدوان} نهي عن معاونة غيرنا على معاصي الله تعالى

رد المختار(3/333،ط:رشیدیہ) میں ہے:

(‌هو ‌فقير، وهو من له أدنى شيء) أي دون نصاب أو قدر نصاب غير نام مستغرق في الحاجة.

 (ومسكين من لا شيء له) على المذهب…… (وعامل) يعم الساعي والعاشر…… بقدر عمله ومكاتب ومديون لا يملك نصابا فاضلا عن دينه وفي سبيل الله وهو منقطع الغزاة وابن السبيل  (يصرف) المزكى (إلى كلهم أو إلى بعضهم) ولو واحد من أي صنف كان؛ لأن أل الجنسية تبطل الجمعية، وشرط الشافعي ثلاثة من كل صنف.

ويشترط أن يكون الصرف (تمليكا) لا إباحة كما مر (لا) يصرف (إلى بناء) نحو (مسجد و) لا إلى (كفن ميت وقضاء دينه) أما دين الحي الفقير فيجوز لو بأمره

(‌قوله: ‌تمليكا) فلا يكفي فيها الإطعام إلا بطريق التمليك ولو أطعمه عنده ناويا الزكاة لا تكفي ط وفي التمليك إشارة إلى أنه لا يصرف إلى مجنون وصبي غير مراهق إلا إذا قبض لهما

من يجوز له قبضه كالأب والوصي وغيرهما ويصرف إلى مراهق يعقل الأخذ كما في المحيط قهستاني وتقدم تمام الكلام على ذلك أول الزكاة.

(قوله: كما مر) أي في أول كتاب الزكاة ط (قوله: نحو مسجد) كبناء القناطر والسقايات وإصلاح الطرقات وكري الأنهار والحج والجهاد وكل ما لا تمليك فيه زيلعي (قوله: ولا إلى كفن ميت) لعدم صحة التمليك منه؛ ألا ترى أنه لو افترسه سبع كان الكفن للمتبرع لا للورثة نهر.

بدائع الصنائع(2/157،ط:رشیدیہ) میں ہے:

واما صدقة التطوع فيجوز صرفها الى الغني،لانها تجري مجرى الهبة

الفقہ الاسلامی وادلتہ(3/1953،ط:رشیدیہ) میں ہے:

والصنف الثالث ـ‌‌ ‌العاملون ‌عليها: وهم السعاة لجباية الصدقة، ويشترط فيهم العدالة والمعرفة بفقه الزكاة، ويدخل العاشر والكاتب وقاسم الزكاة بين مستحقيها وحافظ المال، والحاشر: الذي يجمع أرباب الأموال، والعريف: الذي يعرف أرباب الاستحاق. وعدّاد المواشي والكيال والوزان والراعي، وكل من يحتاج إليه في الزكاة لدخولهم في مسمّى «العامل»

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم               

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved