• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

 غصے میں تین دفعہ ’’طلاق طلاق طلاق‘‘کہنے کا حکم

استفتاء

میں***21-09-05 کو کرکٹ میچ کھیل کر آیا اور میری زوجہ محترمہ مجھ سے غصے میں لڑ پڑی اور میری زوجہ کا غصہ مجھ پر مزید زیادہ ہوتا گیا اور مجھے باربار غصے سے بولتی رہی، میں خاموش رہا،پھر رات تک یہی باتیں چلتی رہیں،کبھی کچھ تو کبھی کچھ، میرا دماغ بہت خراب ہوگیا تھا، مجھے کچھ سمجھ نہیں آرہا تھا، میرے دماغ پر بہت بڑا اثر پڑا کہ مجھے سمجھ نہیں لگی میں نے ’’طلاق طلاق طلاق‘‘کہہ دیا، مجھے اچھی طرح یاد ہے کہ یہی الفاظ کہے تھے اس دوران مجھ سے کوئی خلاف عادت کام مثلاً توڑپھوڑ وغیرہ نہیں ہوا،لیکن میری نیت طلاق کی نہیں تھی ۔ہم دونوں میاں بیوی باہمی رضا مندی سے گھر بسانا چاہتے ہیں ہم دونوں خاندان کبھی یہ سوچ نہیں سکتے تھے جو میں نے کیا ہے،لیکن ہم دونوں خاندان والے باہمی رضامندی  سے گھر بسانا چاہتےہیں۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ صورت میں طلاق دیتے وقت اگرچہ شوہر شدید غصے میں تھا لیکن یہ غصے کی ایسی کیفیت نہیں تھی کہ اسے معلوم ہی نہ ہو کہ وہ کیا کہہ رہا ہے اور کیا کر رہا ہے اور نہ ہی اس سے کوئی خلاف عادت قول و فعل مثلاً توڑ پھوڑ وغیرہ سرزد ہوا ہے،اس لیے شوہر نے جب تین دفعہ یہ کہا  کہ ’’طلاق طلاق طلاق‘‘تو اس سے  تینوں طلاقیں واقع ہوگئیں جن کی وجہ سے بیوی شوہر پر حرام ہوگئی ،لہٰذا  اب نہ رجوع ہوسکتا ہے اور نہ صلح کی گنجائش ہے۔نیز طلاق کے الفاظ میں اگرچہ صراحۃ  بیوی کی طرف نسبت نہیں پائی جا رہی لیکن معنی اضافت پائی جا رہی ہے کیو نکہ عام طور پر طلاق کا لفظ بیوی کو ہی بولا جاتا ہےاور سوال میں بھی چونکہ شوہر بیوی سے ہی مخاطب تھا لہٰذا سیاق وسباق سے بھی یہی معلوم ہورہا ہے کہ شوہر نے طلاق کے الفاظ بیوی کو ہی بولے ہیں۔

درمختارمع رد المحتار(4/439)میں ہے:وللحافظ ‌ابن ‌القيم ‌الحنبلي رسالة في طلاق الغضبان قال فيها: إنه على ثلاثة أقسام: أحدها أن يحصل له مبادئ الغضب بحيث لا يتغير عقله ويعلم ما يقول ويقصده، وهذا لا إشكال فيه. والثاني أن يبلغ النهاية فلا يعلم ما يقول ولا يريده، فهذا لا ريب أنه لا ينفذ شيء من أقواله.الثالث من توسط بين المرتبتين بحيث لم يصر كالمجنون فهذا محل النظر، والأدلة على عدم نفوذ أقواله اهـ۔۔۔۔۔۔۔(وبعد اسطر) فالذي ينبغي التعويل عليه في المدهوش ونحوه إناطة الحكم بغلبة الخلل في أقواله وأفعاله الخارجة عن عادته، وكذا يقال فيمن اختل عقله لكبر أو لمرض أو لمصيبة فاجأته: فما دام في حال غلبة الخلل في الأقوال والأفعال لا تعتبر أقواله وإن كان يعلمها ويريدها لأن هذه المعرفة والإرادة غير معتبرة لعدم حصولها عن الإدراك صحيح كما لا تعتبر من الصبي العاقلدرمختار مع رد المحتار(4/509)میں ہے‌كرر ‌لفظ ‌الطلاق وقع الكل(قوله ‌كرر ‌لفظ ‌الطلاق) بأن قال للمدخولة: أنت طالق أنت طالق أو قد طلقتك قد طلقتك أو أنت طالق قد طلقتك أو أنت طالق وأنت طالقفتاوی ہندیہ(2/411)میں ہے:وإن كان الطلاق ثلاثا في الحرة وثنتين في الأمة لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا ويدخل بها ثم يطلقها أو يموت عنها كذا في الهدايةردالمحتار(4/444)میں ہے:ولا ‌يلزم ‌كون ‌الإضافة صريحة في كلامه؛ لما في البحر لو قال: طالق فقيل له من عنيت؟ فقال امرأتي طلقت امرأته. اهـ. على أنه في القنية قال عازيا إلى البرهان صاحب المحيط: رجل دعته جماعة إلى شرب الخمر فقال: إني حلفت بالطلاق أني لا أشرب وكان كاذبا فيه ثم شرب طلقت. وقال صاحب التحفة: لا تطلق ديانة اهـ وما في التحفة لا يخالف ما قبله لأن المراد طلقت قضاء فقط، لما مر من أنه لو أخبر بالطلاق كاذبا لا يقع ديانة بخلاف الهازل، فهذا يدل على وقوعه وإن لم يضفه إلى المرأة صريحا، نعم يمكن حمله على ما إذا لم يقل إني أردت الحلف بطلاق غيرها فلا يخالف ما في البزازية ويؤيده ما في البحر لو قال: امرأة طالق أو قال طلقت امرأة ثلاثا وقال لم أعن امرأتي يصدق اهـ ويفهم منه أنه لو لم يقل ذلك تطلق امرأته، لأن العادة أن من له امرأة إنما يحلف بطلاقها لا بطلاق غيرها، فقوله إني حلفت بالطلاق ينصرف إليها ما لم يرد غيرها لأنه يحتمله كلامه، بخلاف ما لو ذكر اسمها أو اسم أبيها أو أمها أو ولدها فقال: عمرة طالق أو بنت فلان أو بنت فلانة أو أم فلان، فقد صرحوا بأنها تطلق، وأنه لو قال: لم أعن امرأتي لا يصدق قضاء إذا كانت امرأته كما وصف كما سيأتي قبيل الكنايات وسيذكر قريبا أن من الألفاظ المستعملة: الطلاق يلزمني، والحرام يلزمني، وعلي الطلاق، وعلي الحرام، فيقع بلا نية للعرف إلخ. فأوقعوا به الطلاق مع أنه ليس فيه إضافة الطلاق إليها صريحا، فهذا مؤيد لما في القنية، وظاهره أنه لا يصدق في أنه لم يرد امرأته للعرف، والله أعلم۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved