- فتوی نمبر: 21-167
- تاریخ: 20 مئی 2024
- عنوانات: مالی معاملات > قرض و ادھار
استفتاء
اگر کسی کو راستے میں کوئی قیمتی چیز مثلا چاندی کی انگوٹھی گری پڑی ہوئی مل جائے تو اس کے بارے میں کیا حکم ہے؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
راستے میں گری پڑی چیز کو لقطہ کہتے ہیں اور لقطہ کا حکم یہ ہے کہ اس كو ضائع ہونے سے بچانے كے لئے اٹها لیا جائے ۔ اس کے بعد اس لقطہ کی اس وقت تک تشہیر کی جائے جب تک مالک کے ملنے کی امید ہو اور حتی الوسع تشہیر کے بعد جب مالک تک رسائی اور مالک کے رجوع سے نا امیدی ہو جائے تو اس چیز کو مالک کی طرف سے غرباء و فقراء پر صدقہ کر دیا جائے البتہ اگر مستحق زکوۃ ہے تو خود بھی استعمال کر سکتا ہے۔ تا ہم لقطہ کے صدقہ یا خود استعمال کرنے کے بعد اگر مالک آ جائے تو وہ اپنی چیز کا مطالبہ کر سکتا ہے۔
فتاوی عالمگیریہ، کتاب اللقطہ (طبع: مکتبہ رشیدیہ، جلد نمبر 4 صفحہ نمبر 11) میں ہے:
"هي مال يوجد في الطريق ولا يعرف له مالك بعينه كذا في الكافي التقاط اللقطة على نوعين : نوع من ذلك يفترض وهو ما إذا خاف ضياعها۔۔۔وإذا رفع اللقطة يعرفها فيقول : التقطت لقطة ، أو وجدت ضالة ، أو عندي شيء فمن سمعتموه يطلب دلوه علي ، كذا في فتاوى قاضي خان .ويعرف الملتقط اللقطة في الأسواق والشوارع مدة يغلب على ظنه أن صاحبها لا يطلبها بعد ذلك هو الصحيح ، كذا في مجمع البحرين۔۔۔ثم بعد تعريف المدة المذكورة الملتقط مخير بين أن يحفظها حسبة وبين أن يتصدق بها فإن جاء صاحبها فأمضى الصدقة يكون له ثوابها وإن لم يمضها ضمن الملتقط أو المسكين۔۔۔وإن كانت اللقطة في يد الملتقط أو المسكين قائمة أخذها منه ، كذا في شرح مجمع البحرين”
رد المحتار علی الدر المختار، کتاب اللقطہ (طبع: مکتبہ رشیدیہ، جلد نمبر 6 صفحہ نمبر 421) میں ہے:
"وشرعا مال يوجد ضائعا ابن كمال. وفي التتارخانية عن المضمرات : مال يوجد ولا يعرف مالكه ، وليس بمباح كمال الحربي۔۔۔( ندب رفعها لصاحبها ) إن أمن على نفسه تعريفها وإلا فالترك أولى۔۔۔ (ووجب) أي فرض فتح وغيره (عند خوف ضياعها)كما مر لأن لمال المسلم حرمة كما لنفسه۔۔۔(فإن أشهد عليه ) بأنه أخذه ليرده على ربه ويكفيه أن يقول من سمعتموه ينشد لقطة فدلوه علي ( وعرف ) أي نادى عليها حيث وجدها وفي الجامع ( إلى أن علم أن صاحبها لا يطلبها أو أنها تفسد إن بقيت كالأطعمة ) والثمار ( كانت أمانة ) لم تضمن بلا تعد فلو لم يشهد مع التمكن منه أو لم يعرفها ضمن إن أنكر ربها أخذه للرد وقبل الثاني قوله بيمينه وبه نأخذ حاوي ، وأقره المصنف وغيره ( ولو من الحرم أو قليلة أو كثيرة ) فلا فرق بين مكان ومكان ولقطة ولقطة ( فينتفع ) الرافع ( بها لو فقيرا وإلا تصدق بها على فقير ولو على أصله وفرعه وعرسه ، إلا إذا عرف أنها لذمي فإنها توضع في بيت المال ) تتارخانية۔۔۔ ( فإن جاء مالكها ) بعد التصدق ( خير بين إجازة فعله ولو بعد هلاكها ) وله ثوابها ( أو تضمينه )”
الھدایہ شرح البدایہ، کتاب اللقطہ (طبع: المیزان، جلد نمبر2 صفحہ نمبر596) میں ہے:
"قال اللقطة أمانة إذا أشهد الملتقط أنه يأخذها ليحفظها ويردها على صاحبها۔۔۔وهو الواجب إذا خاف الضياع على ما قالوا۔۔۔ قال فإن كانت أقل من عشرة دراهم عرفها أياما وإن كانت عشرة فصاعدا عرفها حولا۔۔۔يعرفها إلى أن يغلب على ظنه أن صاحبها لا يطلبها بعد ذلك ثم يتصدق بها وإن كانت اللقطة شيئا لا يبقى عرفه حتى إذا خاف أن يفسد تصدق به وينبغي أن يعرفها في الموضع الذي أصابها وفي الجامع فإن ذلك أقرب إلى الوصول إلى صاحبها۔۔۔قال فإن جاء صاحبها وإلا تصدق بها إيصالا للحق إلى المستحق۔۔۔ قال فإن جاء صاحبها يعني بعد ما تصدق بها فهو بالخيار إن شاء أمضى الصدقة وله ثواها۔۔۔وإن شاء ضمن الملتقط”
فتاوی محمودیہ، کتاب اللقطہ (طبع: جامعہ فاروقیہ، جلد نمبر14 صفحہ نمبر165) میں ہے:
"الجواب حامدا و مصلیا:یہ لقطہ ہے، اس کا حکم یہ ہے کہ خود استعمال نہ کرے، حفاظت سے رکھے، نقصان نہ ہونے دے، مالک کو تلاش کرتا رہے، مناسب ہو تو اخبارات میں اعلان دے۔ پوری جد و جہد کے بعد جب تلاش کر کے تھک جائے مثلا: سال بھر گزر جائے اور مالک کا پتہ نہ لگے اور دل یہ کہے کہ اب مالک بھی تلاش کر کے مایوس ہو گیا ہو گا، تو اس کو کسی غریب کو بطور صدقہ دیدے، اس نیت سے کہ اس کا وبال سر پر نہ رہے، اگر مالک مسلمان ہے تو اس صدقہ کا ثواب اس کو ملے۔ اس کے بعد اگر مالک آ جائے اور وہ صدقہ کرنے پر راضی نہ ہو، بلکہ قیمت کا مطالبہ کرے تو قیمت کا دینا لازم ہو گا” ۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved