• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

فرک منی کے مسئلہ میں اختلاف کی وضاحت

  • فتوی نمبر: 28-181
  • تاریخ: 22 مئی 2023

استفتاء

چند دن قبل ماہنامہ دارالتقوی کے شمارہ صفر ستمبر 2022میں پڑھا کہ منی اگر خشک ہو تو کھرچنے سے کپڑا پاک ہوجائے گا جبکہ دوسری طرف امدادلفتاوی میں ہے کہ اس صور ت میں پاک نہیں ہوگا بلکہ دھونا ضروری ہے۔

ان دونوں میں سے کون سی بات ہمارے لیے قابل عمل ہے؟

ماہنامہ دارالتقوی(ص:65)میں ہے:

موجودہ زمانے میں خشک منی  کو کھرچنے سے پاکی کا حکم

سوال:کیا فرماتے ہیں علماء کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ آیا آج کل جو مردوں کی منی ہے،کیا وہ کھرچنے سے کپڑاپاک ہوجائے گا یا نہیں؟شریعت کی روشنی میں مفصل جواب دیں۔

جواب:منی  کپڑے پر لگی ہو اور خشک ہو تو منی کو کھرچنے سے کپڑا پاک ہوجائے گا،پہلے بھی یہی حکم تھا اور آج کل بھی یہی حکم ہے۔مسائل بہشتی زیورمیں ہے:

منی اگر کپڑے پر لگ جائے  تو اگر تر ہے تو دھونا واجب ہے اور اگر کپڑے کو  لگ  کر خشک ہوگئی تو اس کو مل کر کھرچ دینا بھی کافی ہےاگرچہ بیماری کی وجہ سے پتلی ہوگئی ہو(1/121)

امداد الفتاوی(1/370)میں ہے:

منی  اور مذی جو رقیق ہو اس کا رگڑ دینا طہارت کے لئے کافی نہیں

سوال:منی جو اس زمانہ میں ضعف طبائع کےسبب رقیق ہوتی ہے اگر کپڑے پر لگ کر سوکھ جائے تو فرک سے پاک ہوجائے گی یا غسل کی ضرورت ہے اور مذی اگر کپڑے کو لگ جاوے تو فرک کافی ہے یا غسل لازم ہے؟

جواب: والنص ورد في مني الرجل ومني المرأة ليس مثله لرقته وغلظ مني الرجل، والفرك إنما يؤثر زوال المفروك أو تقليله ‌وذلك ‌فيما ‌له ‌جرم، والرقيق المائع لا يحصل من فركه هذا الغرض فيدخل مني المرأة إذا كان غليظا ويخرج مني الرجل إذا كان رقيقا لعارض وفیه قال شمس الأئمة الحلواني: مسألة المني مشكلة؛ ‌لأن ‌كل ‌فحل ‌يمذي ثم يمني إلا أن يقال: إنه مغلوب بالمني مستهلك فيه فيجعل تبعا. اهـ

روايت اولى سے معلوم ہوا کہ منی رقیق فرک سے پاک نہ ہوگی اور روایت ثانیہ سے معلوم ہوا کہ مذی کا مطلقا دھونا واجب ہے۔والا لم یکن لہذا الایراد و الجواب معنی

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

اس مسئلہ میں اگرچہ  عربی عبارات میں اختلاف ذکر کیا گیا ہے  اور امداد الفتاوی میں بھی انہی میں سے ایک عبارت کو بنیاد بنایا گیا ہے تاہم فقہاء نے ترجیح اسی بات کو دی ہےکہ  منی کے پتلا ہونے کی وجہ سے اس حکم میں کوئی فرق نہیں پڑے گا۔البتہ کھرچنے کا حکم اس وقت ہے جب پیشاب کی نلی کا سرا اس سے پہلے پا ک ہوپیشاب نہ لگا ہو۔

درمختار مع ردالمحتار (1/565)میں ہے:

(ويطهر مني) أي: محله (يابس بفرك) ولا يضر بقاء أثره (إن طهر رأس حشفة) كأن كان مستنجيا بماء.

وفي المجتبى أولج فنزع فأنزل لم يطهر إلا بغسله لتلوثه بالنجس انتهى أي: برطوبة الفرج، فيكون مفرعا على قولهما بنجاستها، أما عنده فهي طاهرة كسائر رطوبات البدن جوهرة (وإلا) يكن يابسا أو لا رأسها طاهرا (فيغسل) كسائر النجاسات ولو دما عبيطا على المشهور (بلا فرق بين منيه) ولو رقيقا لمرض به (ومنيها) ولا بين مني آدمي وغيره كما بحثه الباقاني

(قوله: بفرك) هو الحك باليد حتى يتفتت بحر. (قوله: ولا يضر بقاء أثره) أي: كبقائه بعد الغسل بحر. (قوله: إن طهر رأس حشفة) قيل هو مقيد أيضا بما إذا لم يسبقه مذي، فإن سبقه فلا يطهر إلا بالغسل. وعن هذا قال شمس الأئمة الحلواني: مسألة المني مشكلة؛ ‌لأن ‌كل ‌فحل ‌يمذي ثم يمني إلا أن يقال: إنه مغلوب بالمني مستهلك فيه فيجعل تبعا. اهـ. وهذا ظاهر، فإنه إذا كان كل فحل كذلك وقد طهره الشرع بالفرك يابسا يلزم أنه اعتبر مستهلكا للضرورة، بخلاف ما إذا بال فلم يستنج بالماء حتى أمنى لعدم الملجئ اهـ فتح. وما في البحر من أن ظاهر المتون الإطلاق فإن المذي لم يعف عنه إلا لكونه مستهلكا لا للضرورة فكذا البول. رده في النهر بأن الأصل أن لا يجعل النجس تبعا لغيره إلا بدليل وقد قام في المذي دون البول. اهـ. قال الشيخ إسماعيل: وهو وجيه كما لا يخفى. اهـ. وقال العلامة نوح: والحق أن المذي إنما عفي عنه للضرورة لا للاستهلاك، ثم أطال في رد ما في حاشية أخي جلبي من أن اللائق بحال المسلم أن لا يكتفي بالفرك في المني أبدا؛ لأن القيود المعتبرة فيه مما يستحيل رعايتها عادة فراجعه

(قوله: ‌أو ‌لا ‌رأسها طاهرا) أو مانعة الخلو مجوزة الجمع، فيصدق بما إذا كان يابسا ورأسها غير طاهر، أو رطبا ورأسها طاهر، أو لم يكن يابسا ولا رأسها طاهرا. وفي بعض النسخ بالواو بدل أو، وهو سهو من الناسخ. اهـ. ح.

أقول: لا سهو بل غاية ما يلزمه أنه تصريح ببعض الصور وهو صورة الجمع دون صورتي الانفراد فافهم

(قوله: بلا فرق) أي: في فركه يابسا وغسله طريا (قوله: ومنيها) أي: المرأة كما صححه في الخانية، وهو ظاهر الرواية عندنا كما في مختارات النوازل وجزم في السراج وغيره بخلافه ورجحه في الحلية بما حاصله: إن كلامهم متظافر على أن الاكتفاء بالفرك في المني استحسان بالأثر على خلاف القياس، فلا يلحق به إلا ما في معناه من كل وجه، والنص ورد في مني الرجل ومني المرأة ليس مثله لرقته وغلظ مني الرجل، والفرك إنما يؤثر زوال المفروك أو تقليله وذلك فيما له جرم، والرقيق المائع لا يحصل من فركه هذا الغرض فيدخل مني المرأة إذا كان غليظا ويخرج مني الرجل إذا كان رقيقا لعارض اهـ

أقول: وقد يؤيد ما صححه في الخانية بما صح «عن عائشة – رضي الله عنها – كنت أحك المني من ثوب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو يصلي» ولا خفاء أنه كان من جماع؛ لأن الأنبياء لا تحتلم، فيلزم اختلاط مني المرأة به، فيدل على طهارة منيها بالفرك بالأثر لا بالإلحاق فتدبر

البحرالرائق(1/388)میں ہے:

(قوله: وبمني يابس بالفرك وإلا يغسل) معطوف على قوله بالماء ‌يعني ‌يطهر ‌البدن والثوب والخف إذا أصابه مني بفركه إن كان يابسا وبغسله إن كان رطبا……….. وفي ‌طهارة ‌منيها بالفرك اختلاف قال الفضلي لا يطهر به لرقته والصحيح أنه لا فرق بين مني الرجل ومني المرأة، كذا في فتاوى قاضي خان

فتاوى تاتارخانیہ(1/463)میں ہے:

وفی النصاب:اختلف المشائخ فی الطاق الثانی من الثوب الذی اصابه المنى هل يطهر بالفرك أم لا؟فا الصحيح انه يطهر بالفرك كاالطاق الاعلى

مسائل بہشتی زیور(1/121)میں ہے:

منی اگر کپڑے پر لگ جائے  تو اگر تر ہے تو دھونا واجب ہے اور اگر کپڑے  لگ  کر خشک ہوگئی تو اس کو مل کر کھرچ دینا بھی کافی ہےاگرچہ بیماری کی وجہ سے پتلی ہوگئی ہو،یہ حکم اس وقت ہے جب پیشاب کی نلی کا سرا اس سے پہلے پاک ہو پیشاب نہ لگا ہو۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved