• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

بالوں میں ہیر کلر لگانے اوراسے لگاکرغسل کرنے کاحکم

استفتاء

(1)کیا بالوں میں سیمسول (samsol)ہیر کلر لگانے سے غسل ہوجاتا ہے؟  ( 2) اور کیا اسے لگانا جائز ہے ؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

1۔سیمسول ہیر کلر لگانے سے بالوں پر کوئی تہہ نہیں جمتی، بلکہ بالوں کا صرف رنگ تبدیل ہو تا ہے، اس لیے   اسے لگانے کے بعد غسل ہو جاتا ہے۔

2۔ جن مردوں یا عورتوں کے بال سفید ہو جائیں تو   بالوں کو ایسا کلر لگاسکتے ہیں جس سے بالوں کا رنگ کالانہ ہو ۔

در مختار (10/522) میں ہے:

(اختضب لاجل التزين للنساء والجواري جاز) في الاصح، ويكره بالسواد، وقيل: لا

شامی میں ہے:

قوله: (جاز في الاصح) وهو مروي عن أبي يوسف، فقد قال: يعجبني أن تتزين لي امرأتي كما يعجبها أن أتزين لها. والاصح أنه لا بأس به في الحرب وغيره. واختلفت الرواية في أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فعله في عمره، والاصح لا. وفصل في المحيط بين الخضاب بالسواد، قال عامة المشايخ: أنه مكروه، وبعضهم جوزه مروي عن أبي يوسف، أما باالحمرة فهو سنة الرجال وسيما المسلمين ا ه. منح ملخصا. وفي شرح المشارق للاكمل: والمختار أنه صلى الله عليه وآله وسلم خضب في وقت، وتركه في معظم الاوقات. ومذهبنا أن الصبغ بالحناء والوسمة حسن كما في الخانية.

قال النووي: ومذهبنا استحباب خضاب الشيب للرجل والمرأة بصفرة أو حمرة، وتحريم خضابه بالسواد على الاصح لقول عليه الصلاة والسلام: غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد اھ قال الحموي: وهذا في حق غير الغزاة، ولا يحرم في حقهم للارهاب، ولعله محمل من فعل ذلك من الصحابة ط

در مختار (9/696) میں ہے:

يستحب للرجل خضاب شعره ولحيته ولو في غير حرب في الاصح، والاصح أنه عليه الصلاة والسلام لم يفعله، ويكره بالسواد، وقيل لا. مجمع الفتاوى، والكل من منح المصنف.

شامی میں ہے:

( قوله ويكره بالسواد ) أي لغير الحرب .قال في الذخيرة : أما الخضاب بالسواد للغزو ، ليكون أهيب في عين العدو فهو محمود بالاتفاق وإن ليزين نفسه للنساء فمكروه ، وعليه عامة المشايخ ، وبعضهم جوزه بلا كراهة روي عن أبي يوسف أنه قال : كما يعجبني أن تتزين لي يعجبها أن أتزين لها

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved