- فتوی نمبر: 29-339
- تاریخ: 22 ستمبر 2023
- عنوانات: حظر و اباحت > متفرقات حظر و اباحت
استفتاء
عصر کے بعد سونا کیسا ہے؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
عصر کے بعد سونا مکروہ ہے تاہم اگر مجبوری ہو تو پھر مکروہ نہیں۔
شرح مشكل الآثار (3/ 99) میں ہے:
كما حدثنا محمد بن عيسى بن فليح الخزاعي أبو عبد الله قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، قال: رأيت الليث بن سعد وقد راح إلى المسجد قريبا من صلاة المغرب، فقال له بكر بن مضر: ما لي أراك يا أبا الحارث مهيج الوجه ، فقال: إني صليت صلاة العصر ثم انصرفت إلى منزلي فنمت ثم رحت هذه الساعة فقال له بكر: أوما قد علمت ما قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم بعد العصر؟ فقال الليث: لا فقال بكر:حدثني عقيل بن خالد، عن ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه "
شرح مشكل الآثار (3/ 102) میں ہے:
«وما حدثنا فهد قال: حدثنا عبد الله بن يوسف قال: حدثنا يحيى بن حمزة قال: حدثنا النعمان بن منذر قال: كنت نائما بعد العصر بدابق فأتاني مكحول فركسني برجله ركسة ، ثم قال: قم فقد عوقبت ، قلت: وما ذاك يا أبا عبد الله قال: ” إن هذه الساعة فيها خروج القوم ، وفيها انتشارهم، يعني الجن ، وفي هذه الرقدة تكون الخبلة "
المقاصد الحسنۃ(ص417)میں ہے:
وفي رابع عشر المجالسة من جهة ابن الأعرابي قال: مر ابن عباس بابنه الفضل وهو نائم نومة الضحى فركضه برجله، وقال: قم إنك لنائم الساعة التي يقسم الله فيها الرزق لعباده. أوما سمعت ما قالت العرب فيها، قال: وما قالت العرب يا أبت؟ قال: زعمت أنها مكسلة مهرمة مقساة للحاجة، ثم يا بني نوم النهار على ثلاثة نوم محق وهي نومة الضحى، ونومة الخلق وهي التي روي: قيلوا فإن الشياطين لا تقيل، ونومة الخرق وهي نومة بعد العصر لا ينامها إلا سكران أو مجنون، انتهى. وهذا الأخير عنده أيضا بجانبه عن خوات بن جبير، قال: نوم أول النهار خرق، وأوسطه خلق، وآخره حمق.»
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (5/ 116) میں ہے:
باب ما يخشى على الإنسان في نومه بعد العصر وغير ذلك
عن عائشة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ” «من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه» رواه أبو يعلى عن شيخه عمرو بن الحصين، وهو متروك.
المجالسۃ وجواہر العلم (5/ 220) میں ہے:
حدثنا أحمد، نا إبراهيم بن حبيب، نا علي بن عبد الله، نا سفيان بن عيينة، عن مسعر، عن ثابت بن عبيد، عن ابن أبي ليلى؛ قال: قال خوات بن جبير: نوم أول النهار خرق، وأوسطه خلق، وآخره حمق.
حدثنا أحمد، نا محمد بن أحمد بن النضر؛ قال: سمعت ابن الأعرابي يقول: مر عبد الله بن العباس بالفضل ابنه وهو نائم نومة الضحى، فركله برجله وقال له: قم؛ إنك لنائم الساعة التي يقسم الله فيها الرزق لعباده، أما سمعت ما قالت العرب فيها؟ قال: وما قالت العرب فيها يا أبت؟ قال: زعمت أنها مكسلة مهرمة منسأة للحاجة، ثم قال: يا بني! نوم النهار على ثلاثة؛ نوم حمق؛ وهي نومة الضحى، ونومة الخلق؛ وهي التي روي: قيلوا فإن الشياطين لا تقيل، ونومة الخرق؛ وهي نومة بعد العصر لا ينامها إلا سكران أو مجنون.
شعب الإيمان (6/ 405 ط الرشد) میں ہے:
«أخبرنا أبو حامد بن أبي خلف بن أحمد الصوفي المهرجاني بها، حدثنا أبو بكر محمد بن يزداد بن مسعود، حدثنا محمد بن أيوب، أخبرنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا شعبة، عن مسعر، عن ثابت بن عبيد، عن خوات بن جبير الأنصاري- وكان من الصحابة- قال: النوم أول النهار خرق، وأوسطه خلق، وآخره حمق ………………..
أخبرنا أبو أحمد الحسين بن علوسا بن محمد بن نصر الأسداباذي بها، حدثناأحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك، حدثنا أبو علي بشر بن موسى الأسدي، حدثنا المقرئ- وهو عبد الله بن بن يزيد- حدثنا حيوة، أخبرني عمرو بن زياد اليحصبي، أن أبا فراس مولى عبد الله بن عمرو أخبره أنه سمع عبد الله بن عمرو يقول: النوم ثلاثة: فنوم خرق، ونوم خلق، ونوم حمق، فأما نوم خرق فنومة الضحى تقضي الناس حوائجهم وهو نائم، وأما نوم خلق فنومة القائلة نصف النهار، وأما نوم حمق فنومة حين يحضر الصلاة.
التنوير شرح جامع الصغير (10/411) ميں ہے:
"من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه. (ع) عن عائشة (من نام بعد العصر فاختلس) من الاختلاس الأخذ بخفية (عقله فلا يلومن إلا نفسه) لأنه سبب ذلك بنومه وفيه كراهة النوم في ذلك الوقت لأن العبد مأمور بحفظ عقله ( عن عائشة) سكت عليه المصنف، وفيه عمرو بن الحصين عن ابن علاثة قال الذهبي في الميزان: تركوه، ومثله قال الهيثمي، ورواه ابن حبان من طريق أخرى لكن فيها خالد بن القاسم، قال ابن الجوزي: خالد كذاب وحكم بوضع الحديث.
فتح الباري لابن حجر (11/ 70)میں ہے:
وأخرج سفيان بن عيينة في جامعه من حديث خوات بن جبير رضي الله عنه موقوفا قال نوم أول النهار حرق وأوسطه خلق وآخره حمق وسنده صحيح.
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved