• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

فاسق کی اذان  اور امامت کا حکم

  • فتوی نمبر: 24-117
  • تاریخ: 18 اپریل 2024

استفتاء

1) فاسق مُعلِن کی اذان و امامت کا کیا حکم ہے؟

2) اگر کسی کی داڑھی ایک مٹھی سے بھی چھوٹی ہو مگر اس کے پاس علم ہو تو کیا وہ فاسق مُعلِن ہو گا؟ اور ایسے آدمی کے اذان و امامت  کروانے کا کیا حکم ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

1) فاسق مُعلِن کی اذان   اور امامت مکروہ تحریمی ہے۔

2) داڑھی کا ایک مٹھی سے کم کرنا  جائز نہیں اور ایسا شخص مُعلِن ہے ایسے شخص کی اذان اور امامت مکروہ تحریمی ہے اگرچہ اس کے پاس علم ہو۔

الفتاوی العالمگیریۃ، کتاب الصلاۃ، الباب الثانی فی الاذان ، الفصل الاول فی صفتہ واحوال المؤذن(طبع: مکتبہ رشیدیہ،  جلد نمبر1 صفحہ نمبر115) میں ہے:

"ويكره أذان الفاسق ولا يعاد هكذا في الذخيرة”

رد المحتار علی الدر المختار ، کتاب الصلاۃ، باب الامامۃ (طبع: مکتبہ رشیدیہ،  جلد نمبر2 صفحہ نمبر355) میں ہے:

"( ويكره ) تنزيها ( إمامة عبد ) ولو معتقا قهستاني عن الخلاصة ، ولعله لما قدمناه من تقدم الحر الأصلي ، إذ الكراهة تنزيهية فتنبه ( وأعرابي ) ومثله تركمان وأكراد وعامي ( وفاسق وأعمى ) ونحوه الأعشى نهر

قال ابن عابدین: ( قوله وفاسق ) من الفسق : وهو الخروج عن الاستقامة ، ولعل المراد به من يرتكب الكبائر كشارب الخمر ، والزاني وآكل الربا ونحو ذلك ، ۔۔۔۔ وأما الفاسق فقد عللوا كراهة تقديمه بأنه لا يهتم لأمر دينه ، وبأن في تقديمه للإمامة تعظيمه ، وقد وجب عليهم إهانته شرعا ، ولا يخفى أنه إذا كان أعلم من غيره لا تزول العلة ، فإنه لا يؤمن أن يصلي بهم بغير طهارة فهو كالمبتدع تكره إمامته بكل حال ، بل مشى في شرح المنية على أن كراهة تقديمه كراهة تحريم لما ذكرنا”

حاشیۃ الطحطاوی علی مراقی الفلاح، کتاب الصلاۃ،باب الاذان   (طبع: قدیمی کتب خانی کراچی، صفحہ نمبر199) میں ہے:

"(ویکره التلحين) ۔۔۔ ويكره (اقامة المحدث، واذانه) ۔۔۔۔ (و) أذان (فاسق) لأن خبره لایقبل في الدیانات

قوله : (واذان فاسق) هو الخارج  عن امر الشرع بارتكاب كبيرة كذا في الحموي”

حاشیۃ الطحطاوی علی مراقی الفلاح، کتاب الصلاۃ،باب الامامۃ، فصل فی بیان الاحق بالامامۃ (طبع: قدیمی کتب خانی کراچی، صفحہ نمبر302) میں ہے:

"(و) لذا كره إمامة (الفاسق) العالم لعدم اهتمامه بالدين فتجب اهانته شرعا، فلا يعظم بتقديمه للامامة، واذا تعذر منعه ينتقل الى غير مسجده للجمعة وغيرها

قوله : ( ولذا كره إمامة الفاسق ) ۔۔۔۔ والفسق لغة خروج عن الاستقامة وهو معنى قولهم خروج الشيء عن الشيء على وجه الفساد وشرعا خروج عن طاعة الله تعالى بارتكاب كبيرة قال القهستاني أي أو إصرار على صغيرة ۔۔۔۔ قوله ( فتجب إهانته شرعا فلا يعظم بتقديمه للإمامة ) تبع فيه الزيلعي ومفاده كون الكراهة في الفاسق تحريمية”

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved