• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

سید کانکاح غیر سید کرنے کاحکم

استفتاء

مفتی صاحب!

سید کا نکاح غیر سید کے ساتھ درست ہے؟ صحابہ کرام رضی اللہ عنہم کے زمانے میں  اس کا ثبوت ملتا ہے؟ تحقیقی جواب دے کر مشکور فرمائیں ۔

وضاحت مطلوب ہے:

آپ کا مقصود کونسی صورت ہے؟ لڑکی سیدہ ہو یا لڑکا سید ہو؟ نیز جب لڑکی خود نکاح کرے تب سوال ہے یا جب اولیاء نکاح کریں  تب بھی اشکال ہے؟

جواب وضاحت:

دونوں  صورت میں  سے جو بھی ہو، لڑکی بھی راضی ہو اور اولیاء بھی راضی ایسی صورت میں ؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

1۔  لڑکااگر سیدہو تو اس کا نکاح غیر سیدہ لڑکی سے درست ہے۔

لما في الدرالمختار: (لا) تعتبر (من جانبها) لان الزوج مستفرش فلا تغيظه دناء ة الفراش۔ (194/4)

کذا في رد المحتار: ولا تعتبر من جانبها بأن تکون مکافئة له فيها، بل يجوز أن تکون دونه فيها. (194/4)

(ولذا لا تعتبر ) تعليل للمفهوم ، وهو أن الشريف لا يأبي أن يکون مستفرشا للدنيئة کالأمة والکتابية لأن ذلک لا يعد عارا في حقه بل في حقها لأن النکاح رق للمرأة والزوج مالک۔ (194/4)

2۔اگر لڑکی سیدہ ہو تو اس کا نکاح غیر قریشی لڑکے سے درست نہ ہو گا۔

لما في الدر المختار: ( الکفاء ة معتبرة ) في ابتداء النکاح للزومه أو لصحته ( من جانبه ) أي الرجل لأن الشريفة تأبي أن تکون فراشا للدنيء ۔

کذا في رد المحتار: أما علي رواية الحسن المختارة للفتوي من أنه لا يصح، فالمعني معتبرة في الصحة۔ (194/4)

و في الدر المختار: العجمي لا يکون کفؤا للعربية۔ (205/4)

کذا في رد المحتار: والعرب أکفاء : أي فلا يکافئهم غيرهم۔ (206/4)

وفي الدرالمختار :فقريش بعضهم اکفاء بعضهم وبقية العرب بعضهم (اکفاء )بعض ۔

وفي ردالمحتار (بعضهم اکفاء بعض )اشار به الي انه لا تفاضل فيما بينهم من الهاشمي والنوفلي والتيمي والعدوي وغيرهم ولهذا زوج علي وهو هاشمي ام کلثوم بنت فاطمة لعمر ؓ وهو عدوي ۔۔۔۔۔۔۔قهستاني (197/4)

3۔            البتہ اگر غیرقریشی لڑکاعالم باعمل ہو یا لڑکی کے اولیاء راضی ہوں  توغیر قریشی لڑکے سیب بھی سیدہ لڑکی کا نکاح درست ہو جائیگا ۔

لما في رد المحتار: فالعالم العجمي يکون کفؤا للجاهل العربي و العلوية۔ و ذکر الخير الرملي عن مجمع الفتاويٰ: العالم يکون کفواً للعلوية، لان شرف الکسب من شرف النسب، و عن هذا قيل ان عائشة رضي الله عنها افضل من فاطمة رضي الله عنها، لان لعائشة رضي الله عنها شرف العلم و ارتضاه في فتح القدير۔ (206/4)

و کذا في الفتاويٰ الهندية: الحسيب کفو للنسيب حتيٰ ان الفقيه يکون کفواً للعلوية، ذکره قاضيخان و العتابي في جوامع الفقه۔ (290/1)

و کذا في الدر المختار: الکفاء ة هي حق الولي لا حقها، ولو زوّجوها برضاها و لم يعلموا بعدم الکفاء ة ثم علموا لا خيار لأحد۔ (196/4)

لما في رد المحتار: قال الخير الرملي و مقتضاه: ان الولي لو قال لها: انا راض بما تفعلين او زوّجي نفسک ممن تختارين و نحوه، انه يکفي و هو ظاهر۔ و کذا قال الکمال: لان المحلل في الغالب يکون غير کفوئٍ، و اما لو باشر الولي عقد المحلل فانها تحل للاول۔ (153/4)

4۔حضرات صحابہ کرامؓ بھی لڑکے اور لڑکی کے درمیان نکاح کے معاملے میں  کفو کا اعتبار کیا کرتے تھے۔

کذا في اعلاء السنن: قال سلمان رضي الله عنه: لا نؤمّکم و لا ننکح نساء کم۔ و في رواية: فضلتمونا يا معشر العرب باثنين لا نؤمّکم ولا ننکح نساء کم۔ (77/11)

وعن الحکم بن عيينة: ان النبي ﷺ ارسل بلالاً اليٰ اهل بيت من الانصار يخطب اليهم فقالوا: عبد حبشي۔ (77/11)

و کذا في اعلاء السنن: و عن الحکم بن عنبسة ان النبي ﷺ ارسل بلالاً اليٰ اهل بيت من الانصار يخطب اليهم فقالوا: عبد حبشي۔ قال بلال: لولا ان النبي ﷺ امر لي ان آتيکم لما اتيتکم، فقالوا: النبي ﷺ امرک؟ قال: نعم، قالوا قد ملکت۔ (77/11)

و لما رواه البخاري: عن عائشة رضي الله عنه عنها قالت دخل رسول الله ﷺ علي ضباعة بنت الزبير فقال لها لعلک أردت الحج ۔۔۔۔ وکانت تحت المقداد بن الأسود رضي الله عنه۔

فقال صاحب الفتح: فان المقداد هو ابن عمرو الکندي نسب الي الاسود بن يغوث الزهري لکونه تبنّاه فکان من خلفائِ قريش و تزوج ضباعة و هي هاشمية ۔۔۔ و للذي يعتبر الکفاء ة في النسب بان يجيب بانها رضيت و اولياء ها فسقط حقهم من الکفاء ة و جواب صحيح ان ثبت اعتبار الکفاء ة في النسب۔ (762/1)

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved