• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

(۱)عورت کے لیے ناک چھدوانے کا حکم(۲)ایام حیض میں بغیر وضو درود پڑھنے کا حکم (۳)اذان کے دوران دوسرے کام کرنے کا حکم اور اذان کا جواب دینے کا حکم

استفتاء

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ

۱۔ مفتی صاحب کیا عورت کے لیے ناک چھدوانا ضروری ہے؟

۲۔ کیا ایام حیض میں یا بغیر وضو کے درود شریف پڑھنا درست ہے؟

۳۔            اذان کے دوران کوئی ایسا کام جیسے برتن دھونا ،صفائی وغیرہ کرسکتے ہیں یا بالکل ہر کام چھوڑ کراذان سننی چاہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

۱۔ عورت کے لیے ناک چھدوانا ضروری تو نہیں ہے لیکن جائز ضرور  ہے ۔فتاوی شامی (693/9)میں ہے:

ولابأس بثقب اذن البنت والطفل استحسانا(ملتقط)قلت: وھل یجوز الخزام فی الانف؟لم ارہ

قولہ (لم ارہ)قلت: ان کان مما یتزین النساء بہ کما ھو فی بعض البلاد فھوفیھا کثقب القرط وقد نص الشافعیۃ علی جوازہ۔

۲۔ ایام  حیض میں یا بغیر وضو کے درود شریف پڑھنادرست ہے۔چنانچہ شامی (536/1)میں ہے:

ولابأس لحائض وجنب بقراء ۃ ادعیۃ ومسھا وحملھا وذکر اللہ تعالی وتسبیح۔۔۔

۳۔            کام کرتے ہوئے اذان ہونے لگے تو سارے کام چھوڑ کراذان سننا اورزبان سے جواب دینا مستحب ہے۔

في الطحطاوي علي مراقي الفلاح (202)

واذا سمع المسنون منه اي الاذان۔۔۔۔امسک حتي عن التلاوة ليجيب المؤذن ۔۔ قوله:(ليجيب المؤذن) ۔۔۔وانها مستحبة حتي قالوا ان فعل نال الثواب والافلااثم ولاکراهة ۔۔۔والحاصل انه اختلف التصحيح في وجوب الاجابة باللسان والاظهر عدمه ۔۔۔وقول الحلواني الاجابة باللسان مندوبة ۔

في الشامية(64/2)

لم يرد السلام ولايسلم ولايقرأبل يقطعها ويجيب قوله (لايرد السلام )لم اره في النهر وانما رائيته في البحر وقال في المعراج وفي التحفة وينبغي للسامع ان لايتکلم ولايشتغل بشئي في حالة الاذان والاقامة ولايرد السلام ايضا۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔اقول: يظهر من هذا ان قوله(لايرد السلام )ليس للوجوب۔

في الدر 83/2

ويندب القيام عند سماع الاذان ۔۔بزازيةولم يذکر هل يستمر الي فراغه او يجلس ولو لم يجبه حتي فرغ لم اره۔

في البدائع155/1

ولو کان في القراء ة ينبغي ان يغطع ويشتغل بالاستماع والاجابة ۔

في الهندية(57/1)

ويجب علي السامعين عند الاذان الاجابة۔۔۔۔ولاينبغي ان يتکلم السامع في خلال الاذان والاقامة ولايشتغل بقراء ة القرآن ولابشئي من الاعمال سوي الاجابة۔

وايضا فيه57/1

سمع لآذان وهو يمشي فالاولي اي يقف ساعة ويجبيب

في الشامية وفي الدرالمختار(367-8/1)

ويجيب وجو با وقال الحلواني ندبا والواجب الاجابة بالقدم من سمع الاذان ولو جنبا لاحائضا ونفساء وسامع خطبة الخ

قوله:(وقال الحلواني ندبا)اي قال الحلواني ان الاجابة باللسان مندوبة والواجبة هي الاجابة بالقدم۔

وايضافيه397/1

سمع وهو يمشي فالافضل ان يقف الاجابة ليکون في مکان واحد۔

في الحلبي الکبري باب الاذان

ولايمشي في الاذان ولافي الاقامة۔

في الطحطاوي علي المراقي:

واذا سمعه وهو يمشي فالاولي ان يقف ويجيب قوله واذا سمعه الخ لعلهم جعلوا المشي مسقطا للوجوب کالاکل وقضاء الحاجة ويحتمل ان الاولوية راجعة الي الوقوف لا للاجابة او هو مبني علي ندب الاجابة

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved