• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

عباسی خاندان کو زکوۃ دینا

استفتاء

(۱)ایک آدمی جس کا تعلق عباسی خاندان(حضرت عباسؓ کی اولادمیں) سے ہے اور قرضے میں ڈ وبا ہوا ہے کیا وہ زکوۃ کی رقم سے قرض ادا کر سکتا ہے؟

(۲)اگر کوئی صاحب نصاب اپنی زکوۃ کی رقم کااس کے قرضے کی مد میں قرض خواہ کو مالک بنائے تو بنا سکتا ہے ؟یعنی اس صورت میں اس کی زکوۃ ادا ہوجائے گی؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

(۱)مذکورہ صورت میں زکوۃ کے علاوہ دیگر رقم سے ان کی مدد کی جائے لیکن اگر ایسا ممکن نہ ہو تو زکوۃ کی رقم انہیں دے سکتے ہیں ۔

(۲)اگر مقروض کی اجازت سے قرضہ کی مد میں قرض خواہ کو رقم دے گا تو زکوۃ ادا ہوجائے گی ورنہ نہیں ۔

الجوہرۃ النیرۃ(160) میں ہے:( قوله ولا يدفع إلى بني هاشم وهم آل علي وآل عباس إلى آخره ) لأن هؤلاء كلهم ينسبون إلى هاشم بن عبد منافشامی(350/3) میں ہے:( و ) لا إلى ( بني هاشم )……. ثم ظاهر المذهب إطلاق المنعقال االشامى تحت قوله ( إطلاق المنع الخ ) يعني سواء في ذلك كل الأزمان وسواء في ذلك دفع بعضهم لبعض ودفع غيرهم لهم ۔ وروى أبو عصمة عن الإمام أنه يجوز الدفع إلى بني هاشم في زمانه لأن عوضها وهو خمس الخمس لم يصل إليهم لإهمال الناس أمر الغنائم وإيصالها إلى مستحقيها  وإذا لم يصل إليهم العوض عادوا إلى المعوض كذا في البحربحر الرائق(421/2)میں ہے:وأطلق الحكم في بني هاشم ولم يقيده بزمان ولا بشخص للإشارة إلى رد رواية أبي عصمة عن الإمام أنه يجوز الدفع إلى بني هاشم في زمانه لأن عوضها وهو خمس الخمس لم يصل إليهم لإهمال الناس أمر الغنائم وإيصالها إلى مستحقها وإذا لم يصل إليهم العوض عادوا إلى المعوض وللإشارة إلى رد الرواية بأن الهاشمي يجوز له أن يدفع زكاته إلى هاشمي مثله لأن ظاهر الرواية المنع مطلقا ۔شامی(101/11) میں ہے:نبوقد ذكروا أنه لا يجوز العمل بالقول الضعيف إلا للإنسان في خاصة نفسه إذا كان له رأي وبعضهم منع العمل به فحينئذ لا يجوز العمل به عند الإطلاق ولا عند التصريح ويحرر …… قال سيدي الوالد وهذا في غير موضع الضرورة فقد ذكر في حيض البحر في بحث ألوان الدماء أقوالا ضعيفة ثم قال وفي المعراج عن فخر الأئمة لو أفتى مفت بشيء من هذه الأقوال في مواضع الضرورة كان حسنا ا هـبحر الرائق(261/2) میں ہے:لو قضى دين الحي إن قضاه بغير أمره يكون متبرعا ولا يجزئه عن الزكاة وإن قضاه بأمره جاز ويكون القابض كالوكيل له في قبض الصدقة  كذا في غاية البيان۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved