- فتوی نمبر: 13-190
- تاریخ: 25 مارچ 2019
- عنوانات: حظر و اباحت > روزمرہ استعمال کی اشیاء
استفتاء
کيا ايسا پرفيوم استعمال کرنا جائز ہے جس میں الکوحل ہو؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
جو الکوحل انگور کی کچی یا پکی شراب یا منقیٰ کی شراب یا کھجور کی شراب کے علاوہ کسی اور شراب سے حاصل کیا گیا ہو وہ بعض اہل علم کے نزدیک نا پاک نہیں ۔ جن چیزوں کے استعمال میں عام ابتلاء ہو ان میں ان بعض اہل علم کے قول کو اختیار کرنے کی گنجائش ہے۔ پرفیوم میں جو الکوحل استعمال ہوتا ہے وہ عموماً مذکورہ شرابوں کےعلاوہ سے حاصل کیا جاتا ہے کیونکہ مذکورہ شرابوں سے حاصل کیا جانے والا الکوحل خاصا مہنگا ہوتا ہے لہٰذا عام ابتلاء کی وجہ سے الکوحل والے پرفیوم کو استعمال کرنے کی گنجائش ہے۔ تاہم کوئی احتیاط کرے تو اچھا ہے۔
قال في تكملة فتح الملهم (3/ 342):
و أما غير الأشربة الأربعة فليست نجسة عند الإمام أبي حنيفة رحمه الله، و بهذا يتبين حكم الكحول المسكرة (Alcohols) التي عمت بها البلوى اليوم، فإنها تستعمل في كثير من الأدوية و العطور، و المركبات الأخرى، فإنها إن اتخذت من العنب أو التمر فلا سبيل إلى حلتها أو طهارتها، و إن اتخذت من غيرها فالأمر فيها سهل على مذهب أبي حنيفة رحمه الله تعالى، و لا يحرم استعمالها للتداوي أو لأغراض مباحة أخرى ما لم تبلغ حد الإسكار لأنها إنما تستعمل مركبة مع المواد الأخرى، و لا يحكم بنجاستها أخذاً بقول أبي حنيفة رحمه الله.
و إن معظم الكحول التي تستعمل اليوم في الأدوية و العطور و غيرها، لا تتخذ من العنب أو التمر، إنما تتخذ من الحبوب أو القشور أو البترول وغيره، كما ذكرنا في باب بيع الخمر من كتاب البيوع. و حينئذ هناك فسحة في الأخذ بقول أبي حنيفة عند عموم البلوى، و الله سبحانه أعلم
و فيه أيضاً:
و الذي يظهر لي أن معظم هذه الكحول لا تصنع من العنب بل تصنع من غيرها و راجعت له دائرة المعارف البرطانية المطبوعة 1950 (1/ 544) فوجدت فيها جدولاً للمواد التي تصنع منها هذه الكحول، فذكر في جملتها العسل و الدبس و الحب و الشعير و الجودار و عصير أناناس (التفاح الصنوبري) و السلفات و الكبريتات. و لم يذكر فيها العنب و التمر. (1/ 349)
© Copyright 2024, All Rights Reserved