• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

اللہ کی قسم کھاتا ہوں کہ ہر سوٹ میں سو روپے منافع پر بیس روپے اللہ کو دوں گا

استفتاء

ایک شخص کی کپڑوں کی دکان ہے اس نے کہا کہ

"میں اللہ کی قسم کھاتا ہوں کہ ہر سوٹ میں  سو روپے منافع پر بیس روپے اللہ کو دوں گا "

اب وہ شخص کہتا ہے کہ میرے لیے ادا کرنا مشکل ہے اور آئندہ ادا کرنے کا ارادہ بھی نہیں ہے تو اس صورت میں میرے لیے کیا حکم ہے کیامجھے قسم کا کفارہ دینا ہوگا؟

وضاحت مطلوب ہے:کیا مشکل پیش آرہی ہے؟

جواب وضاحت :ایک طالب علم ہے پس جذبات میں آکر اس نے ایسا کہہ دیا ہے اس کا مختصر سا کام ہے10000ہزار روپے اس نے سر مایہ لگایا ہے۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ صورت میں ہر سوٹ میں سو روپے منافع پر 20 روپے فی سبیل اللہ دینا لازم ہے ۔

نوٹ:ہر سوٹ میں سو (100) روپے منافع میں سے 20 روپے  اللہ کے لیے دینا مشکل کام نہیں ،اور اگر سو روپے منافع نہ ہو ا تو پھر دینا ویسے ہی لازم نہیں۔

فتاوى ہندیہ (3/129)میں ہے:

أو قال أحلف أو أحلف بالله أو أقسم أو أقسم بالله أو أعزم أو أعزم بالله أو قال عليه عهد أو عليه عهد الله أن لا يفعل كذا أو قال عليه ذمة الله أن لا يفعل كذا يكون يمينا۔۔۔۔ الفصل الثاني في الكفارة  وهي أحد ثلاثة أشياء إن قدر عتق رقبة يجزئ فيها ما يجزئ في الظهار أو كسوة عشرة مساكين لكل واحد ثوب فما زاد وأدناه ما يجوز فيه الصلاة أو إطعامهم والإطعام فيها كالإطعام في كفارة الظهار هكذا في الحاوي للقدسي وعن أبي حنيفة وأبي يوسف رحمهما الله تعالى إن أدنى الكسوة ما يستر عامة بدنه حتى لا يجوز السراويل وهو صحيح كذا في الهداية فإن لم يقدر على أحد هذه الأشياء الثلاثة صام ثلاثة أيام متتابعات وهذه كفارة المعسر والأولى كفارة الموسر

بحر الرائق (4/524)میں ہے:

كل فعل حلف أنه يفعله في المستقبل وأطلقه ولم يقيده بوقت لم يحنث حتى يقع الإياس عن البر مثل ليضربن زيدا أو ليعطين فلانة أو ليطلقن زوجته وتحقق اليأس عن البر يكون بفوت أحدهما فلذا قال في غاية البيان وأصل هذا أن الحالف في اليمين المطلقة لا يحنث ما دام الحالف والمحلوف عليه قائمين لتصور البر فإذا فات أحدهما فإنه يحنث ا هـ 

فتاوی شامی(5/572)میں ہے:

قوله ( وكذا كل يمين مطلقة ) ۔۔كل فعل حلف أن يفعله في المستقبل وأطلقه ولم يقيده بوقت لم يحنث حتى يقع اليأس عن البر مثل ليضربن زيدا أو ليعطين فلانة أو ليطلقن زوجته وتحقق اليأس عن البر يكون بفوت أحدهما ولذا قال في غاية البيان وأصل هذا أن الحالف في اليمين المطلقة لا يحنث ما دام الحالف والمحلوف عليه قائمين لتصور البر فإذا فات أحدهما فإنه يحنث اه بحر

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved