- فتوی نمبر: 18-296
- تاریخ: 21 مئی 2024
- عنوانات: حظر و اباحت > زیب و زینت و بناؤ سنگھار
استفتاء
السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
(1)جوعورت خوشبو لگا کر گھر سے باہر جائے اس کا کیا حکم ہے؟ (2)اور کیا زنا کا گناہ ملتاہے؟
(3) اور غسل واجب ہوتا ہے ؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
(1)عورتوں کے لیے پھیلنے والی خوشبولگاکر باہر نکلنا جائزنہیں ہے ۔
(2)ایسی عورت کو زنا کا گناہ ملتا ہے ۔
(3)عورت کےخوشبو لگا کر باہر نکلنے سے غسل واجب نہیں ہوتا۔
ترمذی ج2ص567میں ہے :
عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه و سلم قال كل عين زانية والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا وكذا يعني زانية
ترجمہ :آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا ہر آنکھ (جو نامحرم کو دیکھتی ہے) زنا کرنے والی ہے اور عورت جب عطر لگائے اور مردوں کے پاس سے گذرے تو وہ ایسی ہی ہے یعنی زانیہ ہے (کیونکہ وہ لوگوں کی توجہ اور نظر کو اپنی جانب کھینچنے والی ہے جو کم ازکم نظر اور دل کے غلط خیال کا باعث بن رہی ہے )
ترمذی ج2ص567میں ہے :
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه وطيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه
سنن ابو داودج2ص222میں ہے :
عن أبى موسى عن النبى صلى الله عليه وسلم قال إذا استعطرت المرأة فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهى كذا وكذا قال قولا شديدا
مرقاۃ المفاتیح ج3ص152میں ہے :
وعن أبي هريرة قال إني سمعت حبي بكسر الحاء أي محبوبي أبا القاسم يقول لا تقبل أي قبولا كاملا صلاة امرأة تطيبت للمسجد أي للخروج إلى المسجد وفي المصابيح لهذا المسجد قال ابن الملك إشارة إلى جنس المسجد لا إلى مسجد مخصوص حتى تغتسل غسلها أي مثل غسلها من الجنابة بأن تعم جميع بدنها بالماء إن كانت طيبت جميع بدنها ليزول عنها الطيب وأما إذا أصاب موضعا مخصوصا فتغسل ذلك الموضع وإن طيبت ثيابها تبدل تلك الثياب أو تزيله وهذا إذا أرادت الخروج وإلا فلا قال ابن الملك وهذا مبالغة في الزجر لأن ذلك يهيج الرغبات ويفتح باب الفتن
مرقاۃ المفاتیح ج3ص152میں ہے :
وعن أبي موسى قال قال رسول الله كل عين أي نظرت إلى أجنبية عن شهوة زانية لأن زناها النظر أو لأنه من مقدمات الزنا وقال ابن حجر أي كل عين مركوز فيها قوة التطلع إلى الصور الحسنة لا سيما إن صحبها من الطيب ونحوه ما يزيد هيجانها مما يفضي إلى الزنا غالبا ما لم تستأصل تلك القوة من أصلها من النفس برياضة أو مجاهدة أو بجذبة وعناية وأن المرأة إذا استعطرت أي تطيبت أو تبخرت فمرت بالمجلس أي الذي فيه الرجال المستلزم عادة بروزها عليهم وهو أعم من المسجد وفي نسخة بالمسجد فهي كذا وكذا قال الطيبي كناية عن العدد يعني عد عليها خصالا ذميمة تستلزم الزنا يعني زانية بالنصب على أنه مفعول يعني وقيل بالرفع يعني هي زانية لأنها قد هيجت شهوة الرجال بعطرها وحملتهم على النظر إليها فقد زنى بعينه ويحصل لها إثم بأن حملته على النظر إليها وشوشت قلبه فإذا هي سبب زناه بالعين فتكون هي أيضا زانية أو كأنها هي زانية قال ابن الملك وفيه تشديد ومبالغة في منع النسوة عن خروجهن من بيوتهن إذا تعطرن وإلا فبعض الأعين قد عصمها الله تعالى عن الزنا بالنظر إليهن
© Copyright 2024, All Rights Reserved