- فتوی نمبر: 16-146
- تاریخ: 16 مئی 2024
- عنوانات: حظر و اباحت > زیب و زینت و بناؤ سنگھار
استفتاء
السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
1۔کیا عورت کے لیے ماتھے کے بال اتروانا جائز ہے؟
وضاحت مطلوب ہے: کہ ماتھے کے بالوں سے کیا مراد ہے؟
جواب وضاحت :ان بالوں سے پیشانی کے بال مراد ہیں،بھنوں کے بال مراد نہیں یعنی پیشانی پر بال ہیں ان کو کاٹنا چاہتے ہیں ۔
2۔کیاعورت ناپاکی کی حالت میں ہاتھوں پہ مہندی لگاسکتی ہے؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
1۔عورت کی پیشانی پر اگر بال نکل آئیں تو انہیں اتروانا جائز ہے۔
2۔ عورت کے لیے ناپاکی کی حالت میں مہندی لگانا جائز ہے ۔
1۔في عمدة القاري شرح البخاري:11/575
قالوا ويجوز الحف والتحميروالنقش والتطريف اذا کان باذن الزوج لانه من الزينة وقد اخرج الطبري من طريق ابي اسحق عن امراته انها دخلت علي عائشة وکانت شابة يعجبها الجمال فقالت:المرأة تحف جبينها لزوجها فقالت اميطي عنک الاذي مااستطعت وقال النوي يجوز التزين بماذکر الاالحف فانه من جملة النماص
في الشامية:9/615
وفي المغرب النمص نتف الشعر ومنه المنماص المنقاش اه ولعله محمول على ما إذا فعلته لتتزين للأجانب وألا فلو كان في وجهها شعر ينفر زوجها عنها بسببه ففي تحريم إزالته بعد لأن الزينة للنساء مطلوبة للتحسين إلا أن يحمل على ما لا ضرورة إليه لما في نتفه بالمنماص من الإيذاء وفي تبيين المحارم إزالة الشعر من الوجه حرام إلا إذا نبت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالته بل تستحب اه
وفي التاترخانية عن المضمرات ولا بأس بأخذ الحاجبين وشعر وجهه ما لم يشبه المخنث اه
2۔في سنن ابن ماجة،باب الحائض تختضب،رقم الحديث:653
عن معاذة رضي الله عنه ان امرأة سألت عائشة قالت تختضب الحائض فقالت قد کناعندالنبي ﷺ ونحن نختضب فلم یکن ینهانا عنه
ترجمہ:حضرت معاذؓة سے مروی ہے کہ ایک عورت نے حضرت عائشہ ؓسے دریافت کیا،کیاحائضہ مہندی لگاسکتی ہے؟انہوں نےفرمایا:ہم رسول اللہ ﷺکےزمانہ اقدس میں مہندی لگاتیں تھیں آپﷺ ہمیں اس سے منع نہیں فرماتے تھے۔
© Copyright 2024, All Rights Reserved